ياسين طه العزاوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الملا الحافظ ياسين طه العزّاوي
صورة معبرة عن الموضوع ياسين طه العزاوي

المولد 1936
بغداد، علم العراق العراق الفضل - العزة
الوفاة 24 كانون الثاني،2006
المذهب شافعي
العقيدة سني

اهتمامات رئيسية = تلاوة القرآن الكريم

ياسين طه شكر العزّاوي هو شيخ القراء والمجوّدين في العراق، ولد في منطقة الفضل في بغداد علم العراق العراق، تولى رئاسة جمعية القراء والمجوّدين العراقيين وعضو المجمع العلمي العراقي ومنتدى الإمام أبي حنيفة.

نشأته وحياته[عدل]

وكان فاقدا للبصر، وتتلمذ على يديه آلاف طلبة العلم العراقيين، حيث التزم إلى أيامه الأخيرة الخيرَ بإعطاء الدروس المجانية إليهم من غير أخذ مال مقابل تدريسهم جاعلا ذلك في سبيل الله [1]. كان الشيخ عضوا في حزب التحرير، وكان كما وصفه تلاميذه مثالا للتضحية والعمل والمثابرة في حمل الدعوة، لذلك فقد تعرّض للأذى والاعتقال إبان نظام صدام حسين.

و في عام 1974م حُكم عليه بالسجن مدة 15 عاما. وبعد احتلال العراق عام 2003 م ،استمر ياسين طه العزّاوي على نهجه ولم يُثنه شيء عن حمل الدعوة، ولا عن العمل لاستئناف الحياة الإسلامية بإقامة الخلافة على منهاج النبوة. وعُرف عنه رفضه للاحتلال ولقيام الحكومة العراقية ودعوته إلى جهاد المحتل.[2]

إجازته بقراءة الإمام عاصم بن ابي النجود الكوفي[عدل]

كان الشيخ يجيز طلابه عادة بروايتي قراءة عاصم شعبة وحفص وقد اخذ الاجازة فيها عن الشيخ حسن علي داود العامري وكان أيضا يجيز بقراءة ابن كثير المكي وكذلك فقد درس القراءات وقرأها على الشيخ محسن الطاروطي المصري وكان يجيز بالسبعة من الشاطبية.

عائلته[عدل]

زوجته أيضا هي فاقدة للبصر وقد رزقا ببنتين وولد اسمه (طه) وقد توفي الشيخ وطه لم يصل سن البلوغ وكان الشيخ يسكن في دار تابعة لجامع برهان الدين الملا حمادي في حي الشرطة غرب بغداد.

وفاته[عدل]

و توفي ظهر يوم الثلاثاء 24/ ذي الحجة/ [[1426 هـ الموافق 24/1/2006 م، إثر نوبة قلبية عن عمر ناهز السبعين سنة.

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ حسب ما روى بعض تلاميذ الشيخ
  2. ^ مجلة الوعي عدد 228 – السنة العشرون- محرم 1427 هـ - شباط 2006 م (و هي مجلة، جامعية –فكرية – ثقافية، تصدر غرة كل شهر قمري عن ثلة من الشباب الجامعي المسلم في لبنان) نقلا عن بيان صادر من حزب التحرير – ولاية العراق ينعى فيه وفاة الشيخ ياسين طه العزاوي.
Ghazi.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية عراقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.