يافع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يافع' هي مدينة ومركز مديرية يافع في محافظة لحج جنوب اليمن، وتقع يافع شمال شرق عدن

التاريخ[عدل]

ويصف المؤرخون والنسابه يافع بأنها بطن من ذي رعين ثم من حمير وأول من ذكرهم هو أبن الكلبي الفضاعي في كتابه نسب معد واليمن الكبير ونسبهم هو يافع بن قاول بن يزيد بن ناعته بن شراحبيل بن الحارث بن زيد بن ذي رعين أما النسابه الشهير أبو الحسن الهمداني ( القرن الرابع الهجري )فقد فصل في أنساب ذي رعين وقال فـ أنجب ناعتة زيد بن ناعتة وزيد انجب قاول بن زيد وقاول انجب حجيرا وشرحبيل ونفيل و يافع السرو وينكف ابناء قاول ويافع بن قاول انجب : بلدة وجحيملان ابناء يافع ومنهم انتشرت بطون يافع , وهم أنجد حمير باليمن ، و فرسانهم قليل وهم على ما قال لي محمد بن مسلم أخو بني قاسد : الاريوم ، وأذان ، والذراحن ، وبنو قاسد ، والابقور ، وبنو شعيب ، وكلد ، والسياون وهم اهل الهجر، وبنو سمى ، وبنو صائد ، و بنو أديد مسكنهم ضول ، والاصووت ولهم ثروه ، و هم من أنجد رجال اليمن ، واخبارهم في عصرنا تكثر واشراف يافع في اليمن اليوم اي في عصر الهمداني بنو احمد عبد الجبار بن محمد بن عبد الله بن زايد بن عاصم بن مرشد بن يفضل بن ذي جنى بن النظير بن يزيد الاصغر بن عمر بن مره بن ذي يزن بن يريم الاكبر بن شرحبيل بن يافع بن قاول .(انتهى الحديث للهمداني)

الجغرافيا[عدل]

وجغرافية منطقة يافع في معظمها شديدة الوعورة والتضرس، وتشكل تقريباً نموذجا ًمصغراً لسطح اليمن العام ،فهي تنقسم - كما هو حال اليمن - إلى ثلاثة أقسام طبيعية مختلفة هي:

أولأ_منطقة الهضبة : وهي عبارة عن لسان تأتي امتداد لهضبة اليمن من جهة البيضاء وقع في إطارها كل من مناطق الحد وفيها مدينة -بني بكر- ،الضبي، ولبعوس والموسطة وجبل اليزيدي وتنتهي في منطقة المفلـحي حيث يختفي السطح المستوي، وتظهر الجبال الحادة، خصوصاً باتجاه مشألة. ورغم صغر مساحة منطقة الهضبة نسبياً إلا أنها تحتوي على أهم المواقع والقرى الكبيرة في يافع، كما أنها تمثل أكثر المواقع ارتفاعاً في يافع ومنها جبل ثمر الذي يصل ارتفاعه إلى حوالي 3200 متر عن سطح البحر، ويتميز مناخ تلك المنطقة بالبرودة شتاءً وبالاعتدال صيفاً وبانخفاض معدل المطر السنوي نسبياً.

ثانياً_المنطقة الجبلية الوسطى :وهي تلي منطقة الهضبة، وتقل ارتفاعاتها كلما اتجهنا جنوباً، وتمتد إلى محاذاة الساحل. وتتميز بسطح جغرافي شديد الانحدار والوعورة وتتخلل جبالها الكثيرة العديد من الوديان الضيقة ومنها وادي حطيب، وادي يهر، وادي ذي ناخب، وادي حمومة، وادي سلب، وادي حطاط وغيرها. وهذة المنطقة تستقبل معدلات أمطار سنوية بشكل أفضل، وتحتوي وديانها على العديد من الينابيع والغيول الموسمية أو الدائمة لكن بحكم طبيعتها فإن المساحات الزراعية فيها محدودة فهي أما عبارة عن مدرجات صغيرة على جوانب بعض الجبال أو عبارة عن مساحات ضيقة في جوانب الوديان، ويزرع في اطارها البن والحبوب والقات وغيرة ويتركز النشاط والكثافة السكانية فيها في نطاق المناطق المرتفعة المجاورة لمنطقة الهضبة وعلى امتداد الحد المائي الفاصل بين المياه التي تتجة غرباً باتجاه وادي يهر ووطن والتي تتجة شرقاً باتجاه سباح وسلب نظراً لكثرة أمطارها من ناحية ولاتساع مساحة مناطقها النسبية من الناحية الثانية مثل رصد والسعدي وسرار.

ثالثاً_ المنطقة الساحلية : وهي أكبر المناطق الثلاث مساحة وتقع في ساحل أبين في المنطقة الممتدة بين مصب وادي بنا وساحل البحر وتتميز بخصوبة تربتها وأهم مدنها جعار والحصن

تترابط يافع فيما بينها بسلسلة جبلية موزعة الاتجاهات، ومناخها بارد قارس، وتتناثر قرى يافع على سفوح الجبال وسهول الوديان، وهي إقليم يحتل مساحات شاسعة من محافظتي لحج وأبين المترامية الأطراف، وتقع شمال شرق محافظة لحج وشمال محافظة أبين.

إقليم السلطنة العفيفية[عدل]

وفي التاريخ الحديث كانت يافع إقليم السلطنة (العفيفية) الشامخة على جبل (القارة)، والذي يقع بين مفترق طرق القبائل المنتشرة في إقليم يافع العليا والسفلى. كما أن السلطنة (القعيطية) في حضرموت تعتبر امتدادا ليافع.. وكذلك سلطنة (العيدروس) في لحج.. حيث تعود إليها جذور أولئك السلاطين.

الجبال[عدل]

جبل القارة[عدل]

يبلغ ارتفاع جبل القارة، الذي يعتبر من أهم المعالم الجغرافية والتاريخية ليافع، حوالي 2500 متر تقريباً عن سطح البحر-غير مؤكد يحتاج لمصادرمؤكده-وعلى ذلك الجبل الشامخ يقع مركز حكم السلطان العفيفي (القارة) المتميز بالمباني ذات الطابع الحميري الفريد من نوعه، وترتفع بعض قصوره إلى ستة طوابق، وشيدت جدرانها وسقوفها بالأحجار البيضاء (الرخام)، التي ما تزال قائمة حتى الآن دون أن تتأثر بعوامل الطبيعة، باستثناء بعض القصور التي تعرضت للقصف الجوي من قبل طائرات الاستعمار الإنجليزي.

وتعد (القارة) من أهم المعالم الأثرية بمنطقة يافع وأشهرها، وتعتبر متحفاً طبيعياً فريداً، من حيث الطبيعة الخلابة التي تمثل آية في الجمال، نظراً لموقعها الاستراتيجي الجذاب وطابعها المعماري (الحميري) الفريد في مبانيها (منازل- مساجد- أضرحة- صهاريج- مدافن وقصور).

وأعطاها موقعها أهمية عظيمة عند قبائل يافع، حيث تعد محوراً للمكاتب (مراكز مشائخ القبائل بيافع)، وجميع تلك المكاتب (التي هي مجموعة من القبائل) تأتي عبر الطريق المؤدي إلى جبل (القارة)، وكل تلك الطرق مرصوفة بالأحجار ومدعمة بالجدران الساندة العملاقة ليسهل مرور الخيول والبغال والجمال، وتلتقي كل الطرق في جبل (الجراشة) الواقع شمال (القارة)، ومن ثم يبدأ الصعود بسلم (القارة) الحجري، إلى حيث الدخول من بوابتها الشهيرة (سدة القارة).

الفن اليافعي[عدل]

اشتهر الفن اليافعي باليمن منذ القدم ولا تزال القصائد التي قالها الشاعر يحيى عمر تغنى إلى يومنا هذا فقد اشتهر فنانين يافع لأن في لهجتهم قربهم للبلاغة ولا ابالغ في كلامي فقد اشتهرت كل المحافظات الجنوبية والمحافظات اليمنية بشي ويافع الفن والشعر ومن هذالا الفنانين /محسن علي بن مسعد الصلاحي بن طويرق الناخبي وحسين عبدالناصر السعدي وعلي بن جابر اليزيدي, سالم البارعي, علي صالح اليافعي ومنير صايل عبادي الجبيري اليهري والفنان علي زيد شنظور الذي انتشرت اغانية في كل اليمن يعرف الفن اليافعي بأنة يصف كل ما حولة ومعضمة بالأوضاع المعيشية والسياسة وهناك القليل من أغاني الحب ولا يخلو من الجرح والتقبيح حيث انة مثلاً يقوم شاعر بكتابة قصيدة وتسمى ((بدع)) عن حزب سياسي ويصفه انه فاسد ويرد عليه شاعر ويسمى ((جواب)) على محاسن الحزب وافات حزبه الذي ينتمي إليه وقد حقق الفن اليافعي أكثر انتشار في اليمن.[1]

هجرة بعض اليافعيين[عدل]

حيث هاجروا إلى عده مناطق منها حضرموت و المهرة و اب حيث يوجد في محافظه أب عدة أسر يرجع نسبهم إلى يافع منهم شيخ ذي السفال محمد أحمد منصور اليحيوي اليافعي وأيضا بعض الأسر في مديريتي الشعر وبعدان وقد ذكر الدكتور محمد مظفر الادهمي استاذ التاريخ في جامعه أب غزو يافع لمحافظه أب ويعتقد أن انتشار البعض منهم في بعض قرى الشعر ناتج عن هذا الغزو. وفي الوقت الحالي الكثير منهم هاجر إلى الخارج مثل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

التقاليد اليافعية[عدل]

ومن عادات وتقاليد هذه المنطقة، وحيث تقام احتفالات العرس، يظل العريس يعمل دون استراحة، يشاركه كل المدعوين من المنطقة أو من يقربه من المناطق الأخرى أو المعاريف، وتحرم عادات المنطقة قبول (ضيافات) أو (رفده) من قبل الضيوف المشاركين، حتى في مناسبات العزاء أو في حفلات المواليد، إذ يحتفل أبناء منطقة يافع بمواليدهم الذكور دوناً عن الإناث، وتتكبد أسرة أم (المولود) تكاليف حفلة الغداء في منزل الزوج (المشتملة على مؤن المطبخ) حيث ينقلها والد الأم إلى منزل زوج ابنته لعمل حفلة غداء كبيرة. وغالبا ما يستمر العرس الرسمي ثلاثة أيام تتخلله العزائم يوميا لكلا الجنسين وقد تختلف طريقة الاحتفال وما تتخلله الأيام الثلاثة من عادات باختلاف المكاتب وحتى القرى ذاتها.

الفن المعماري[عدل]

تصاميم المباني تجمع بين الأصالة والحداثة، فهي تتميز بشكلها الأصيل ذي النمط الحميري، رغم حداثة التقسيم الداخلي والأثاث، فيبنى البيت اليافعي من الصخور الصلبة التي تقطع من الجبال دون أن يتخللها الطوب كما يتميز بارتفاع طبقاته التي قد تصل إلى عشر طبقات واكثر، كما يفصل بين كل طابق خط أبيض يزيد من جمال البيت وفي الأعلى يوجد مايشبه التاج يسمى ((تشاريف)) وغالبا ما تكون باللون الأبيض. البيت اليافعي يبدو كالقصور التاريخية القديمة من الخارج ولكن يتغير هذا الانطباع بمجرد دخولك فستشاهد روعه في التصميم فهو يحتوي على ملحقات تزيد من جماله مثل الادراج التي تثبت في الجدار بحيث لا تاخذ من مساحة الغرف و ((الهده)) التي تكون كما سرير ومن أسفلها دواليب كما يتواجد الحمام في كل الغرف ولتميز الفن المعماري اليافعي فقد كان موضع اهتمام احتفالات اليمن باختيار صنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004 وذلك بتخصيص قسم للمعمار اليافعي من ضمن فعاليات الدورة.

  • اليافعيين في الخارج :

حقق الاغتراب أعلى نسبه في اليمن داخل يافع فأصبح البيت اليافعي لا يخلو من شخص واكثر مغترب بالخارج وتمثل دول أندونيسيا و الهند أهم وجهات التجار في الزمن القديم. أما الآن فقد أصبحت دول الخليج و أمريكا و الصين أهم الوجهات، وأصبح اليافعي اسمً له سمعته في دول الخليج بسبب محافظته على عاداته، وأيضا لتفوقه في مجال التجارة، خاصة تجارة الملابس والذهب. ففي المملكة العربية السعودية برز كثير من التجار في الخمسين السنة الأخيرة في جميع المجالات مثل العيسائي وبن شيهون والصانبي، كما تتميز قبيلة يافع في قطر وفي عمان أيضا.

مراجع[عدل]

  • تاريخ العرب قبل الإسلام للدكتور /جواد علي ج2/ص289.
  • كتاب الاكليل للهمداني / تحقيق محمد بن علي الاكوع منشورات المدينة 0 بيروت ج2/ص289 وما بعدها
  • كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني. مكتبة الإرشاد 0 صنعاء ص 172.