يافورجنو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 50°11′N 19°16′E / 50.183°N 19.267°E / 50.183; 19.267 يافورجنو (بالبولندية:Jaworzno) مدينة في محافظة سيليسيا في جنوب بولندا على نهر بجيمشا (وهو أحد روافد نهر فيستولا). وهي تقع حوالي 25 كيلومترا شرق مدينة كاتوفيتسه. ويافورجنو جزء من المنطقة أعالي سيليسيا الحضرية.

تاريخ[عدل]

الأولى كان يعرف تنويه جوورزنو في ال 13ث قرن. تاريخيّا يقترن مع ملوبولسكا (لسّر بولندا) إلى الشرق, كان المنطقة أصلا تحت القاعدة من الأساقفة من كراكوفيا. في ما بعد نمسا على قبض سلسا في النهاية من ال 17ث قرن, عدّة كل مين كان طوّرت قرب جوورزنو. بعد ال حرب عالميّة أولى هو كان تضمّنت في بولندا مستقلّة حديثا.

أثناء ال حرب عالميّة سّ-لجر دشسغروب, فرع من ال كنسنترأيشن كمب ألمانيّة من أوسكهويتزأسّست, كان هناك. حوّلت هذا كان داخل مكتب رئيسيّ مخيم عمّاليّة جوورزنو بعد الحرب. هو كان أيضا موقعة من عدّة بوو مخيمات ل ال حلفاء غربيّة.

بيئة[عدل]

يمثّل اللون الأخضر, غابات, وأرض غيرمتطوّر 60 نسبة مئويّة من المدينة منطقة. جوورزنو يتلقّى بيئويّا مناطق قيّمة أيّ كمجموعة هدية تنوع من منظر طبيعيّ ونبات أس ولّ س الغنى من مجموع نبات و حيوان. هذا يتضمّنون دولينا زبنيكا نتثر رسرف, دوبرا ويلكوسزن منظر طبيعيّ حماية منطقة, سسنكا نصب طبيعيّة سطحيّة, غرودزيسكو تل, و سسنا بحيرة. ضمن جوورزنو حدود هناك 41 معمل نوع تحت حماية صارمة و11 تحت حماية متحيّزة.


وصلات خارجية[عدل]

Poland map flag.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في بولندا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.