ياكوف بيرلمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ياكوف بيرلمان

ياكوف إسيدورفيتش بيرلمان، أو ياكوف إ. بيرلمان، أو كما يعرف اختصارًا باسم ياكوف بيرلمان (4 ديسمبر، 1882 - 16 مارس، 1942) (بالروسية: Яков Исидорович Перельман) مؤلف أدبيات علمية روسي. من أشهر أعماله كتابي "الفيزياء المسلية"، و"الرياضيات المسلية" اللذان تُرجما من الروسية إلى لغات كثيرة من بينها اللغة العربية. ولد ياكوف بيرلمان عام 1882 في قرية بيلستوك التابعة لبولونيا الحالية. حصل على دبلوم علوم الغابات من معهد الغابات في مدينة سانت بطرسبرغ. توفي بيرلمان عام 1942 بسبب المجاعة خلال حصار لينينجراد من قبل الجيش الألماني.

كتاب الفيزياء المسلية[عدل]

ظهر في عام 1913 في المكتبات الروسية كتاب بعنوان الفيزياء للتسلية أو الفيزياء المسلية بحسب الترجمة العربية. وحاز هذا الكتاب على إعجاب الشباب الذين وجدوا فيه أجوبة على كثير من الأسئلة الفيزيائية التي تشغلهم.

وقد كتب بيرلمان في مقدمة الطبعة الحادية عشر:

«إن الهدف الرئيسي من الفيزياء المسلية هو إثارة نشاط الخيال العلمي، ليتعلم القارئ التفكير في روح علم الفيزياء وخلق مجموعة متنوعة في ذهنه من مزيج المعرفة الفيزيائية مع حقائق الحياة المختلفة التي يصادفها عادة»

. يصف الكاتب المحتوى في مقدمة الكتاب على أنه "ألغاز، وألعاب تفكير، ونوادر مسلية، ومقارنات غير متوقعة"، مضيفا

«لقد نقلت على نطاق واسع من جول فيرن، وهربرت جورج ويلز، ومارك توين وغيرهم من الكتاب، لأن التجارب الرائعة التي وصوفوها يمكن أن تكون بمثابة توضيحات مفيدة في دروس الفيزياء، فضلا عن توفير الجانب الترفيهي في كتاباتهم»

. وقد نشرت الطبعة الثالثة عشر في حياة الكاتب سنة 1936 م. من العناوين المشوقة في هذا الكتاب المحركات دائمة الحركة (هي محركات تدور بنفسها حركة دائمة دون توقف ويمكن أن تقوم بعمل مفيد). وقد شرح الكتاب المحاولات العديدة والحثيثة لتصنيع هذه المحركات ووضح استحالة ذلك ولماذا لا تعمل. هذا الكتاب من طباعة دار مير للطباعة والنشر في موسكو.

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.