ياكوف بيرلمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ياكوف بيرلمان-Яков Исидорович Перельман
Yakov Perelman.jpg
ولد: 4 ديسمبر 1882

بولندا،بولندا بياليستوك

توفي: 16 مارس، 1942
روسيا، الإتحاد السوفيتي، لينينغراد
المهنة: مؤلف،باحث،فيزيائي، رياضياتي
نوع الكتابة: علوم
الجنسية: علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتيعلم روسيا روسيا، بولندا، بولندا
أهم الأعمال: الفيزياء المسلية (كتاب)، الفلك المسلية (كتاب), الرياضيات المسلية (كتاب).


ياكوف إسيدورفيتش بيرلمان، أو ياكوف إ. بيرلمان، أو كما يعرف اختصارًا باسم ياكوف بيرلمان (4 ديسمبر، 1882 - 16 مارس، 1942) (بالروسية: Яков Исидорович Перельман) مؤلف أدبيات علمية روسي. من أشهر أعماله كتابي "الفيزياء المسلية[1] و"الرياضيات المسلية"[2] اللذان تُرجما من الروسية إلى لغات كثيرة من بينها اللغة العربية. ولد ياكوف بيرلمان عام 1882 في قرية بيلستوك التابعة لبولونيا الحالية. حصل على دبلوم علوم الغابات من معهد الغابات في مدينة سانت بطرسبرغ. توفي بيرلمان عام 1942 بسبب المجاعة خلال حصار لينينجراد من قبل الجيش الألماني.

أشهر المؤلفات[عدل]

غلاف إحدى الترجمات العربية لكتاب الفيزياء المسلية للكاتب الروسي ياكوف بيرلمان، لدار مير للنشر سنة 1977
غلاف إحدى الترجمات العربية لكتاب الرياضيات المسلية، للكاتب الروسي ياكوف بيرلمان، دار مير للنشر سنة 1986

يعتبر العالم الروسي ياكوف بيرلمان، من مؤسسي اتجاه تبسيط العلوم في مجالات الرياضيات و الفيزياء و الفلك، كتب أكثر من ألف مقالة علمية، وألف 47 كتاباً في مجال تبسيط العلوم،و 40 كتاباً للتعريف بالعلوم، و18 كتاباً مدرسياُ.

طبعت كتبه 449 مرة بين عامي 1918و1973 بعدد نسخ إجمالي وصل إلى 13مليون نسخة، وترجمت مؤلفاته 126 مرة أيضاًالى 18 لغة من لغات العالم.

وقد ألف ياكوف بيرلمان عدة كتب من بينها الرياضيات المسلية، والفلك المسلية، إلا أن مؤلف الفيزياء المسلية يبقى أشهر المؤلفات خصوصا بين طلاب الثانويات منذ ظهوره في عام 1913، وقد ظهر في المكتبات الروسية تحت عنوان الفيزياء للتسلية، أو حسب الترجمة العربية: الفيزياء المسلية لدار مير للنشر، وحاز هذا الكتاب على إعجاب الشباب الذين وجدوا فيه أجوبة على كثير من الأسئلة الفيزيائية التي تشغلهم.

وقد كتب بيرلمان في مقدمة الطبعة الحادية عشر:

«إن الهدف الرئيسي من الفيزياء المسلية هو إثارة نشاط الخيال العلمي، ليتعلم القارئ التفكير في روح علم الفيزياء وخلق مجموعة متنوعة في ذهنه من مزيج المعرفة الفيزيائية مع حقائق الحياة المختلفة التي يصادفها عادة»

. يصف الكاتب المحتوى في مقدمة الكتاب على أنه "ألغاز، وألعاب تفكير، ونوادر مسلية، ومقارنات غير متوقعة"، مضيفا

«لقد نقلت على نطاق واسع من جول فيرن، وهربرت جورج ويلز، ومارك توين وغيرهم من الكتاب، لأن التجارب الرائعة التي وصوفوها يمكن أن تكون بمثابة توضيحات مفيدة في دروس الفيزياء، فضلا عن توفير الجانب الترفيهي في كتاباتهم»

.

وقد نشرت الطبعة الثالثة عشر في حياة الكاتب في سنة 1936 م. وأهم العناوين المشوقة في كتاب الفيزياء المسلية،المحركات دائمة الحركة (هي محركات تدور بنفسها حركة دائمة دون توقف ويمكن أن تقوم بعمل مفيد).

وقد شرح الكتاب المحاولات العديدة والحثيثة لتصنيع هذه المحركات ووضح استحالة ذلك وأسباب عدم استمراريتها حتى إذا عملت. قدم هذا الكتاب من طباعة دار مير للطباعة والنشر في موسكو ومنها ترجم الى الإنجليزية أولا ثم باقي اللغات العالمية ومن ضمنها اللغة العربي.

طالع أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مدونة حاتم السودان قاعدة بيانات الكتب_تحميل كتاب الفيزياء السلية

مراجع[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.