ياكوف سفيردلوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


ياكوف سفيردلوف
Я́ков Свердло́в
YakovSverdlov.jpg
الامين العالم للحزب الشيوعي الروسي
في المنصب
1918 – 16 March 1919
سبقه ايلينا ستاسوفا
خلفه ايلينا ستاسوفا
عضو في اللجنة التنفيذية المركزية للحزب الشيوعي الروسي
في المنصب
21 November 1917 – 16 March 1919
سبقه ليف كامينيف
خلفه ميخائيل فلاديميرسكي
المعلومات الشخصية
مواليد نيجني نوفغورود، الامبراطورية الروسية
الوفاة 16 مارس 1919 (العمر: 33 سنة)
موسكو، الاتحاد السوفيتي
الجنسية سوفيتي
القومية روسي
الحزب السياسي الحزب الشيوعي الروسي
الديانة ملحد


ياكوف ميخائيلوفيتش سفيردلوف (3 يوليو 1885 - 16 مارس 1919) بالروسية (Я́ков Свердло́в) من رجال البلاشفة ومدير اللجنة التنفيذية للحزب الشيوعي الروسي

النشأة[عدل]

ولد سفيردلوف في نيجني نوفغورود لأبويين يهوديين هما ميخائيل ليزراليفتش سفيردلوف وايليزافيتا سولومونوفا, كان والده يعمل نحات وناشط سياسي ذهب به المطاف إلى التزوير من أجل إعالة عائلتة, رزقت عائلة سفيردلوف ستة أطفال : بنتان (سارة وصوفيا) وأربع أبناء (زينوفي, ياكوف, فينيامين, وليف) بعد وفاة والده ياكوف سفيردلوف قام والده بتحويل العائلة إلى الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وتزوج والده من ماريا الكسندروفنا وأنجب منها ولدان (الكسندر وهيرمان), بعد وفاة والده تم إعتمادة مع أخية إلى مكسيم غوركي الذي كان ضيف معروف للعائلة, انضم سفيردلوف إلى الحزب الديمقراطي الإشتراكي الروسي عام 1902 ثم إنضم إلى الفصيل البلشفي ودعم فلاديمير لينين وشارك في الثورة الروسية الأولى عام 1905 وبعد أربع سنوات من الدراسة الثانوية أصبح ناشطاً ثورياً بارزاً وتم القبض علية في يوليو عام 1906 لأكثر من مرة حتى عام 1917 كان إما في السجن أو في المنفى في فترة 1914 - 1916 وكان في المنفى الداخلي في سيبيريا جنباً إلى جنب مع جوزيف ستالين.

نضالة[عدل]

سفيردلوف مع لينين 1918

بعد ثورة اكتوبر عام 1917 عاد من المنفى إلى بتروغراد ولعب دوراً هاماً في التخطيط لثورة اكتوبر وهناك كتاب مكتوب عام 1990 من قبل الكاتب إدوارد رادزينسكي يدعي فيه أن سفيردلوف كان له دور في قتل القيصر نيكولا الثاني وعائلته عام 1918 وقد كان سفيردلوف مقرب من فلاديمير لينين ولعب دوراً هاماً في إتخاذ القرارات المثيرة للجدل مثل إغلاق الجمعية التائسيسية والتوقيع على معاهدة بريست ليتوفسك, ويشار إلى أنه في بعض الأحيان على أنه أول رئيس دولة من الاتحاد السوفيتي ولكن هذا ليس صحيحاً كان سفيردلوف بصفته رئيساً للجنة التنفيذية المركزية لعموم روسيا (VTsIK) بعد فترة وجيزة من ثورة أكتوبر حتى وفاته عام 1919.

وفاتة[عدل]

رواية تقول أنه مات عام 1919 إثر إصابتة بوباء الانفلاونزا الإسبانية الذي اجتاح العالم عام 1918 بينما كان عائداً إلى موسكو من خاركيف خلال واحدة من رحلاته السياسية وأصيب بالانفلاونزا خلال واحدة من خطبه في الهواء الطلق, ودفن في مقبرة حائط الكرملين في موسكو, وهناك روايا أخرى تقول أنه مات إثر إصابتة بمرض السل, بينما يدعي المؤرخ اركداي ويسبرغ أن هناك شائعات موثوقه أن سفيردلوف تعرض للضرب حتى الموت من قبل العاملين في أوريول، بسبب أصله اليهودي, وفي عام 1924 تم تغيير اسم مدينة ايكاترينبرج إلى سفيردلوفسك تكريما له. كما أن مدينة وهانسك أوبلاست - الأوكرانية تحمل اسم سفيردلوفسك حتى يومنا هذا.

الحالة الأسرية[عدل]

سفيردلوف مع عائلتة 1918

متزوج وله ابن اسمه أندريه, وكان لـ ابنه أندريه حياة مهنية طويلة كضابط لأجهزة الأمن السوفيتية (NKVD)، تزوج أندريه من إبنة أخت رئيس الـNKVD جينريخ ياغودا.

طالع ايضاً[عدل]

مصادر[عدل]

References[edit source | editbeta]

Jump up ^ A. Balod (23 ноября 2005 года). "Восемь ножей в спину науке, которая называется "история" // 8 knives into the back of science called history". ru:Сетевая Словесность. Retrieved 27 March 2009. (Russian) Jump up ^ Н. Ажгихина // N. Azhgikhina Терминатор мировой истории // Terminator of the world history // НГ-Наука (Nezavisimaya Gazeta), 19 January 2000. (Russian) Jump up ^ Заболотный Е. Б., Камынин В.Д. // E. B. Zabolotny, V. D. Kamynin. К вопросу о функциях и месте историографических исследований в развитии исторической науки // On the question of function and place of historiographical studies in development of historical science // Вестник Тюменского государственного университета // Messenger of the Tyumen State University. 2004. № 1. С. 84 (Russian) Jump up ^ I. Kolodyazhny // И. Колодяжный Разоблачение фолк-хистори // Disclosure of the folk history. – ru:Литературная Россия // Literary Russia, № 11. – 17 March 2006. Jump up ^ V. Myasnikov (vol. 4 2002). "Историческая беллетристика: спрос и предложение // Historical belles-lettres: demand and offer". // Novy Mir (New World).