يحيا أنجيلو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يحيا أنجيلو
Angelo Rules
Angelo Rules logo.png
شعار يحيا أنجيلو الرسمي

النوع كوميديا
رسوم متحركة
مخرج الموسم الأول: كلوي ميلر
الموسم الثاني: كلوي ميلر و فرانز كيرتشنير
إنتاج كيك انترتيمنت
تيم تو
منتج منفذ جينيفيف دكستر
كورين كاوبر
توم فان وافيرين
غيلوم هيلوين
إدوارد غالتون
الدولة علم فرنسا فرنسا
علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة
العرض
عرض على فرنسا 3
كرتون نتورك
سوبر آر تي أل
تيلي تون+
راي ون
العرض الأول أبريل 2009 م (علم فرنسا فرنسا)
10 مارس 2013 م (Flag of the Arab League.svg الوطن العربي)
عدد المواسم 2
عدد الحلقات 127 (قائمة الحلقات)
مدة الحلقة 7 دقائق (الموسم الأول)
11 دقيقة (الموسم الثاني)
22 دقيقة (ثلاث حلقات من الموسم الثاني)
وصلات خارجية
الموقع الرسمي موقع المسلسل على كرتون نتورك

يحيا أنجيلو (بالإنجليزية: Angelo Rules) هو مسلسل تلفزيوني فرنسي و بريطاني يحكي عن أستراتيجيات و خطط و مقالب يدبرها فتى اسمه انجيلو وصديقيه شيرود و لولا ،وقت عرض الحلقة سبعة دقائق وعدد الحلقات 78 ،و الموسم الثاني وقت عرض الحلقة احدى عشرة دقيقة وعدد الحلقات 46 وثلاث حلقات نصف ساعة (المجموع 49).

بث المسلسل في البث العربي على قناة إي جونيور ، في 10 مارس 2013 بث المسلسل على كرتون نتورك بالعربية لكن عرضت الموسم الثاني أولاً و في ما بعد كرتون نتورك بالعربية عرضت الموسم الأول في 7 سبتمبر 2014.

الملخص[عدل]

هناك دائما طريقة للحصول على ما تريد

في السن الحادي عشرة، أنجيلو هو شاب صغير لكي يسمى رجلاً حكيماً لكنه بالتأكيد يتصرف جيدا على طريقه. من خطط مفصلة و واضحة لاستراتيجيات مصورة، أنجيلو يتحدث بطريقة حلوة ويعمل له طريقه نحو مختلف الخصوم والمشاكل. انه عبقري مع موهبة للخروج من المتاعب.

هو طفل من النوع الذي يتوقف في اللا شيء ،و غير متردد بأي شيء من المشاكل التي وضعت في طريقه. و أكبر تحديات، وأكبر الخطط . و لكن أنجيلو بدون خطة؟ لا يمكن تصوره.

بالتأكيد، انه لديه عقبات معتادة - من الأشقاء والآباء وقوانين المدرسة. ليس لديه ماذا؟ هو ليس لديه أي الاعتماد على القوى العظمى، فقط ذكائه.

الأسلحة الرئيسية في ترسانته هي تخطيطات الذكية، موقف الغير موقر، الطبيعة المتمردة والتفاؤل، والأهم من ذلك كله، روعتها .

تجتمع بين تلك الصفات مع اثنين من أفضل صديقين ، و هما شيروود ملك الخدمات الحسابية و لولا المتحمسة بشكل الخاص ، و مما يضمن فوز ثلاثي.

مع ابتسامة معرفة وحاجب مقوّّس ، يمكن لأنجيلو أن يعطيك المعلومات الداخلية على كيفية الحصول على ما تريده بالضبط. إذا كنت تعرف ما هو جيد بالنسبة لك ، يمكنك الاستماع بشكل أفضل عن قرب ...

المسلسل مقتبس من الكتب الفرنسية "Comment Faire Enrage" للكاتب (سيلفي دي ماثويسولكس) و للرسام (سيباستيان ديولوجينت) .[1]

الشخصيات[عدل]

أنجيلو هو فتى مشاكس محبوب عمره 11 عاماً الذي يأتي بأفكار وخطط للحصول على ما يفكر به هو وأصدقاؤه بخطط تستحق تعقيدا. وأكبر تحدي، وعندما لاتنجح خططه يطلب المساعدة من صديقيه شيروود و لولا .

شيروود هو صديق انجيلو المفضل، والزميل الأذكى. هو عادة لديه مشكلة علمية مع واحد من انجيلو و لولا في أحدث خططهما، لكنهما دائما يقنعوه للانضمام ! وشيروود هو أيضا جيد جدا مع التكنولوجيا، حتى انه واحد مع جميع الأدوات،وهو أيضا بارع في حساب الزوايا والأحتمالات.

لولا هي فتاة رائعة عمرها 12 عاما التي تعيش في بيت مجاور لبيت انجيلو، وواحدة من أفضل أصدقائه. تحب التحديات، وغالبا ما تشجع انجيلو على المضي قدما في واحدة من خططه ، وهي لديها هاتف محمول، مما يساعد انجيلو على نجاح خططه .

  • الأم (Mom)

الأم هي والدة انجيلو شديدة الصرامة، وهي صاحبة القرار الرئيسي في أسرتها، مما يعني انها دائما مشغولا جدا مع مئات من أشياء مختلفة، وحتى انها لا ترى الأذى التي يسببها انجيلو وأصدقائه والحصول على ما يصل إليها!

الأب هو والد انجيلو قليل المسؤولية، بينما أم انجيلو هي المسؤولة في المنزل، الأب هو أكثر احتمالا أن نهتم كل ما هو ذاهب لمشاهدة التلفاز، هو اقل صرامة بكثير ! انجيلو ووالده هما قريبان جدا، مما يعني أنه يمكن أن تفلت من أكثر الأشياء عندما يكون الأب هو حولها.

  • ايلينا (Elena)
    • المدبلجة العربية:

ايلينا هي أخت انجيلو التي عمرها 15 عاما وهي عصرية ولكنها مزعجة جداً. منذ أن كانت طفلة ولدت الأول إنها تتوقع الآخر تفعل ما تقول. عندما يخرجان الأم والأب إلى العمل، تعلق ايلينا أحيانا في المنزل لرعاية شقيقاها انجيلو وبيتر .وهي تريد بدلا من الرعاية أن تتسكع مع رفيقها هنتر.

بيتر هو شقيق انجيلو الأصغر هو عمره 5 سنوات ،هو يقضي معظم وقته يرتد في جميع أنحاء المنزل يتظاهر انه بطل خارق ،وهو غالباً يحب تحطيم الأشياء ،و يبدو بيتر متعلق قليلاً بلولا ،و انجيلو يعتقد بيتر أحياناً أفضل منه مع كونه غير مطيع لأنه الأصغر و مع ذلك تحبه الأم كثيراً !

  • هنتر (Hunter)
    • المدبلج العربي: ياسر عزت

هنتر هو رفيق ايلينا مغرور احياناً. هنتر هو مراهق محلي هو يعمل احياناً في كشك المثلجات في متنزه (ادفنشرباركلاند/أرض المغامرات) الذي يملكه أبوه. هنتر يفخر كثيرا و يتباهى بسلطته والذكائه و مهاراته الرياضية خارج أي شخص أصغر منه عادةً.

مانيتي هو متنمر في صف انجيلو الذي يحتجز دوماً و يضايق التلاميذ مرات عديدة و لا أحد يعرف كيف كان قديماً. ورغم انه الأقوى في المدرسة وهو مفتول العضلات لكنه اكثر التلاميذ حماقة ونسيانا وأقل تركيز وهو ينام دوما في الصف.

  • باتر فينغرس (Butter Fingers)
    • المدبلج العربي: ياسر عزت (الموسم الأول, الموسم الثاني "الجزء الثاني"), هاني عبد الحي (الموسم الثاني "الجزء الأول")

باترفينغر هو فتى ذي شخصية حلوة ولكنه ضعيف و متردد ،ولكن غير منسق في صف انجيلو،و ليس جيدا في التربية البدنية،و عادةً ما يكون ضحية لمانيتي، انجيلو والأصدقاء غالباً ما يساعدونه على الخروج من مشكلته ، و هنتر هو شقيقه الأكبر.

  • إيثن (Ethan)
    • المدبلج العربي: هاني عبد الحي

إيثن هو شخصية ثانوية في المسلسل. يسمى بـ"فتى القرد" في الموسم الأول . هو مهووس بألعاب الفيديو كما هو مبين في عدة حلقات،هو ايضاً زميل انجيلو ويجلس بجانبه.

  • تريسي(Tracy)
    • المدبلجة العربية:

تريسي هي مراقبة صف انجيلو و القاعات أيضاً (ظهرت أول مرة في المسلسل في حلقة "تحدي المتنمرة") ، تغار من انجيلو ، وهي الخصم الرئيسي من الموسم الثاني ، تقضي معظم وقتها في افساد حياة انجيلو بتأخيره عن الصف و الوشاية به ، وهي أبنة أخ الأستاذ فوت وهو دائماً ما يثق بها كثيراً.

  • الاستاذ فوت (Mr. Foot)
    • مؤدي الصوت: بيل مورغان
    • المدبلج العربي: هاني عبد الحي (الموسم الأول, الموسم الثاني "الجزء الثاني")

الاستاذ فوت هو مدرس انجيلو في مدرسته هو العالي التفكير . السيد فوت هو مشبوه بشكل طبيعي نحو الأطفال، وخاصة انجيلو. هو يشعر بالقرابة مع شيروود، واحد فقط من طلابه هو يحترم على المستوى الفكري. انه يصادر الأشياء الخاصة بالطلاب دون سابق إنذار،هو دائما يراقب مشاريع أفلام الطلبة، وأكثر من ذلك ، ودائما ما يقوم انجيلو بخداعه بأحدى مقالبه وهذا ما يجعل الاستاذ فوت منزعج منه جداً ، و لديه كلب أسمه "ولينغتون" .

  • الآنسة بيرلا (Ms Perla)
    • المدبلجة العربية:

الآنسة بيرلا هي مدرِّسة انجيلو في صف التربية الفنية وهي رائعة لدى الجميع خصوصاً الاستاذ فوت و هو معجب بها ، وتنزعج من الأطفال المشاكسين لكنها لا تعرف ان انجيلو فتى مشاكس .

  • المدرب زونكا (Coach Zonka)

المدرب زونكا مدرب التربية البدنية الذي لا يسمح لطلابه التقاط انفاسهم. هو مغرور، ويحب المديح.

  • شميتي (Shmitty)
    • المدبلج العربي: هاني عبد الحي

شميتي هو شاب يعمل في مطعم المدرسة وأحياناً في محجز القاعات ، شميتي هو ذي معنويات و روح رياضية عالية و يحب الأطفال ، و في العادة ما يلقب نفسه بـ(شميستر) ، كما أنه يحب كرة السلة .

  • الأنسة كاثي (Ms Cathy)
    • المدبلجة العربية:

الأنسة كاثي هي تعمل في محل ( سناك شاك ) لبيع الكعكات و الفطائر و الكب كيك ، هي أحياناً تكون قاسية و وقحة، ولديها قطة اسمها "تراميسيو" .

  • السيد غيزر (Mr Geezer)
    • المدبلج العربي: عمر جاهين (الموسم الأول, الموسم الثاني "الجزء الثاني")

السيد غيزر هو رجل عجوز يسكن بالقرب من منزل انجيلو يقوم بالأهتمام بفنائه كما نراه دائماً ، غيزر يفتقر لبعض المهارات لكبر سنه كالألعاب الرياضية البدنية ولديه بعض المهارات رغم سنه مثل التزلج والأطراب ، و في بعض الحلقات يقول أنه كان منذ شبابه محترفاً في بعض الأشياء "كالرياضة و الخداع إلخ...".

  • سلوبر (Slobber)

سلوبر هو فريق روك عبارة عن مراهقان توأمان ، و هما ذي شعبية كبيرة لدى الشباب و خصوصاً لولا.

  • أولي فان دونك (Ollie Van Dunk)
    • المدبلج العربي: ياسر عزت (الموسم الثاني)

أولي فان دونك هو شاب مشهور في حركات التزلج و صاحب الأرقام القياسية الكبيرة ، و المتزلج المفضل لدى أنجيلو وشيروود و لولا .

  • ديميان بيرست (Damien Burst)
    • المدبلج العربي: هاني عبد الحي (الموسم الأول), ياسر عزت (الموسم الثاني)

ديميان بيرست هو فنان غريب و مغرور، و يحظى بشعبية قليلة من الكبار و منهم والدة انجيلو ، أما بالنسبة للصغار فهو يخيفهم بعروضه دون قصد و يجعلهم يعتقدون أن هذا تعذيب .

الحلقات[عدل]

الدبلجة العربية[عدل]

العيوب[عدل]

كما لاحظنا في هذه الدبلجة العربية هناك عيوب فيها سواء في هذا المسلسل أو غيره ومنها:

  • هناك فوضى في اصوات الشخصيات (كما في حلقة "اركل الكرة") بالأضافة الى ان بعض الشخصيات تتغير صوتها في الحلقة التالية أو الحلقة نفسها، على الأرجح السبب يكون في قلة المؤدين أو عدم تركيز بعض المؤدين، فمثلاً قامت بتغيير صوت شيروود في حلقة "كيف توقف هجوم الفضائيين" لمدة أربع ثوان ، وشخصية (شميتي) في حلقة "أركل الكرة" عندما يقول "أركل ماذا؟ يبدو لي أن هذا ملعب كرة سلة يا أصحبي وأنا أتمرن" تقوم الدبلجة بتغيير صوت الشخصية وهذه الجملة الذي قالها مدتها 7 ثوانٍ ثم أعادوا صوت الشخصية.
  • هناك أيضاً فوضى في الألفاظ حيث أن هناك العديد من الأخطاء اللغوية يمكن ملاحظتها وخصوصا في الضمير، كما لو أن المؤدين غير مستعدين لتأدية أصوات الشخصيات أو أنهم لا يعرفون عن قواعد اللغة العربية، فمثلاً في حلقة "أركل الكرة" عندما تقول شخصية (مانيتي) "هاي إنجيلو" وهو يجب أن يقول "هاي أنجيلو" وفي جميع الحلقات عندما يقول شيروود لأنجيلو "يا صاحبي" في الدبلجة العربية يقول "يا صحبي" ، وعدم تفاعل ممثلي الأصوات مع الحدث ، وفي حلقة "العملية ضفدع" يقولون في الدبلجة العربية كلمة "ضفضع" بلاً من "ضفدع"، وهذا الخطأ هو أكثر شيوعاً في البرامج التي تدبلجها.

ملاحظة[عدل]

للأسف أن شركة الدبلجة غير معروفة حالياً و لم تظهر أسماء المؤديين على الأقل وهذا هو العيب الرئيسي، لكن هناك برامج قامت بدبلجتها وهي:

1.Transformers: Prime
2.My Little Pony: Friendship Is Magic
3.Pound Puppies
4.Redakai: Conquer the Kairu
4.The Adventures of Chuck and Friends
5.Gormiti Nature Unleashed
6.LEGO Ninjago: Masters of Spinjitzu
7.Legends of Chima
8.Littlest Pet Shop

و أيضا دبلجت بعض الأفلام وهي:

    • LEGO Star Wars: The Padawan Menace
    • LEGO Star Wars: The Empire Strikes Out

الأستقبال[عدل]

الجوائز و الترشيحات[عدل]

  • تم ترشيح يحيا أنجيلو الموسم 2 للأطفال: رسوم متحركة في حفل توزيع جوائز إيمي العالمي الثاني للأطفال عام 2013.[2]
  • في عام 2013 رشح انجيلو في مهرجان تريك فيلم.[3]
  • وقد تم اختيار مسلسل للطبعة العشرين للمهرجان الدولي للرسوم المتحركة من البرازيل، "أنيما موندي" في 2012. رشح لـ"أفضل فيلم قصير للأطفال" مع حلقة "الحرب كرات البصق" من الموسم الأول.[4]
  • يحيا أنجيلو حدد لمهرجان الأطفال السينمائي 2011 الدولي في شيكاغو مع حلقة "الحرب كرات البصق".[5]
  • مهرجان وسائل الإعلام BANFF العالمية عام 2011 في كندا رشح يحيا أنجيلو مع حلقة "من قتل الأرنب؟".

[6]

  • يحيا أنجيلو يذهب إلى مهرجان الحادي و الخمسين السينمائي الدولي للأطفال والشباب في زلين، جمهورية التشيك في عام 2011 مع "من قتل الأرنب؟"[7]
  • حلقة "من قتل الأرنب؟" حدد لمهرجان آنسي 2011![8]
  • يحيا أنجيلو يحصل على جائزة بولسينيلا في الكاريكاتير عام 2010 على مهرجان الخليج في إيطاليا لأفضل مسلسلات تلفزيونية للأطفال.[9]

التقييم[عدل]

شاهد الحلقة الأولى من يحيا أنجيلو أكثر من مليون مشاهد في 5 أبريل 2010، وهو ما يمثل أكثر من 30٪ من حصة السوق بين 4 إلى 10 سنوات و 11 إلى 14 سنة من العمر الجماهير .

في عام 2009 يحيا أنجيلو أحتل المرتبة الأولى في ميبكوم جونيور، حيث أن البرنامج هو أكثر مشاهدة من بين مئات البرامج.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]