يخضور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة مجهرية للكلوروفيل في ورقة نبات

الكلوروفيل أو اليخضور (باليونانية: Chlorophyll) (تعني: chloros = χλωρός = "أخضر" ؛ phyllon = φύλλον = "ورق") عبارة عن خضاب أخضر يكسب النباتات اللون الأخضر كما أنه يقوم بدور أساسي في عملية التمثيل الضوئي التي تشكل أساس الحياة على الأرض. كلمة كلوروفيل مشتقة من كلمات يونانية وهي – "كلوروس" والتي تعني أخضر، و"فيلون" والتي تعني "ورقة" (ليس هنالك علاقة بين الكلوروفيل وعنصر الكلور). أهمية اليخضور لا تكمن فقط في إعطاء اللون الأخضر للنبتة إنما أيضا نجد أن اليخضور يلعب دورا هاما في عملية التركيب الضوئي.

أنواع اليخضور[عدل]

يمتاز الأول باحتوائه على مجموعة CH3 بينما يحتوي اليخضور ب على مجموعة.[1] CHO

العملية[عدل]

تتم عملية التمثيل الضوئي بوجود الغلوكوز اعتبارا من ضوء الشمس وثاني أوكسيد الكربون والماء (مواد غير عضويه)، وإنتاج الأكسجين كناتج ثانوي عن التفاعل. بهذا يعتقد أن هذه العملية الحيوية هي أهم العمليات الحيوية على الإطلاق فهي العملية الأساسية في اختزان طاقة الشمس على شكل طاقة كيميائية ضمن جزيئات الغلوكوز (مصدر الطاقة الأساسي للأحياء) وفي نفس الوقت تحويل ناتج التنفس الحيوي ثاني أكسيد الكربون إلى الغاز المهم حيويا الأوكسجين المهم لتحرير الطاقة ضمن عملية التنفس.

هذه العملية الحيوية الهامة لا يقوم بها إلا النباتات، العوالق النباتية (بالإنجليزية: phytoplankton)، الأشنيات وبعض البكتيريا وبعض الأوليات: هذه المجموعة يطلق عليها اسم ذاتية التغذي الضوئي (بالإنجليزية: Photoautotroph).

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]