يزيد بن المهلب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يزيد بن المهلب بن سراق بن صحيح بن كندة بن عمرو بن وائل بن الحارب بن العتك بن الأسد بن عمران بن عمرو (مزبقياء) بن عأمر (ماء السماء) بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوف بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان الأزدي القحطاني (35 هـ - 102 هـ / 673 - 720م).

يكنى بأبي خالد: أمير، قائد وأحد الشجعان الاجواد. ولي خراسان بعد وفاة أبيه المهلب بن أبي صفرة (سنة 83 هـ) فمكث نحوا من ست سنين ثم عزله عبدالملك بن مروان برأي الحجاج (أمير العراقين في ذلك العهد) وكان الحجاج يخشى بأسه فلما تم عزله قام الحجاج بحبسه.

ظل في الحبس مدة ثم استطاع الهرب إلى الشام ليحتمي بجوار سليمان بن عبد الملك فولاه الأخير بعد موت الحجاج العراق ثم خراسان، فعاد إليها وافتتح جرجان وطبرستان. ثم نقل إلى إمارة البصرة، فأقام فيها إلى أن استخلف عمر بن عبد العزيز، فعزله وطلبه من عدي بن أرطأة الفزاري فجاء به إلى الشام، فحبسه بحلب. ولما توفي عمر وثب غلمان يزيد، فأخرجوه من السجن. وسار إلى البصرة فدخلها وغلب عليها سنة 101 هـ ثم نشبت حروب بينه وبين أمير العراقين مسلمة بن عبد الملك، انتهت بمقتل يزيد، في مكان يسمى "العقر" بين واسط وبغداد. وأخباره كثيرة. وإياه عني الفرزدق بقوله:

وإذا الرجال رأوا يزيد رأيتهم خضع الرقاب نواكس الأبصار

قال ابن ظفر: "وكان من أمره أن برز للحروب وله ثماني عشرة سنة، واتخذ ذراعا من حديد، مجوفة، فكان يدخل فيها يده اليسرى فإذا استجرت الرماح في صدره وجللته السيوف، وضع يده اليسرى على رأسه ثم حمل. وولي خراسان وتغلب على البصرة. وكان من عاقبة أمره أن نابذ بني أمية الخلافة، فقتل بعد حروب كثيرة مشهورة".

يزيد بن المهلب في السينما و التلفزيون[عدل]

جسدت شخصية يزيد بن المهلب في أعمال تلفزيونية منها :

مسلسل عمر بن عبد العزيز من إخراج أحمد توفيق و من بطولة نور الشريف و عمر الحريري و قد جسد دوره الممثل مصطفى متولي

مسلسل فارس بني مروان من إخراج نجدت إسماعيل أنزور و من بطولة نضال نجم و نادين سلامة و قد جسد دوره الممثل بيير داغر

مسلسل الحجاج بن يوسف الثقفي من إخراج محمد عزيزيه و من بطولة عابد فهد و فايز قزق و قد جسد دوره الممثل غزوان الصفدي

سبقه
المهلب بن أبي صفرة
ولاة خراسان تبعه
المفضل بن المهلب

المرجع[عدل]

  • الأعلام للزركلي
  • وفيات الأعيان
  • تاريخ ابن الاثير
  • تاريخ الطبري
Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.