يسرا اللوزي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يسرا اللوزي
يسرا اللوزي، 2008

معلومات شخصية
اسم الولادة يسرا محمود اللوزي  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 8 أغسطس 1985 (39 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
القاهرة  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة مصر  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الطول 162 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
الزوج أحمد الدربي (ز. 2009)
الأولاد دليلة (2014 -)
نادية (2020 -)
الأب محمود اللوزي  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم الجامعة الأمريكية بالقاهرة (التخصص:مسرح و الحقبة الحديثة المتأخرة)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثلة،  وممثلة أفلام،  وممثلة تلفزيونية،  وممثلة مسرحية،  ومؤدية أصوات،  وراقصة باليه،  ومذيعة،  ومقدمة تلفزيونية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية،  والإنجليزية،  والفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 2004 - حتى الآن
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحتها على السينما.كوم  تعديل قيمة خاصية (P3136) في ويكي بيانات

يسرا محمود اللوزي (مواليد 8 أغسطس 1985 –) هي ممثلة مصرية بدأت التمثيل على مسرح الجامعة الأمريكية بالقاهرة حينما كانت طالبة، ولكن جاءت فرصتها الأولى للتمثيل في السينما مع ترشيح المخرج الراحل يوسف شاهين لها في بطولة فيلمه إسكندرية - نيويورك في عام 2004. سنة تلو الأخرى، أصبحت بطلة لعدد كبير من الأفلام، منها: قبلات مسروقة، وبالألوان الطبيعية، وهليوبوليس، وميكروفون، المركب كما شاركت في بطولة مسلسلات مثل: خاص جدًا، وخطوط حمراء، وفيرتيجو، ودهشة.

عن حياتها[عدل]

ولدت يسرا في حي الزمالك، القاهرة، في 8 أغسطس 1985. درست يسرا العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية، وتخصصت في المسرح والتاريخ الحديث. والدها هو «محمود اللوزي»، وهو مخرج مسرحي وممثل وأستاذ دراما ومسرح في الجامعة الأمريكية.[1] ووالدتها سورية عملت في مجال مسرح العرائس، ولها إسهامات في مجال الترجمة والدوبلاج بشركة والت ديزني العالمية. بدأت يسرا في دبلجة الأفلام الكرتونية التي تنتجها شركة ديزني في ما قبل مرحلة الثانوية العامة، وكانت تقوم والدتها بترجمة تلك الأفلام. بعدما أنهت يسرا دراستها الجامعية، حصلت على ماجستير في حقوق الإنسان والتنمية، وعملت في ذلك المجال لفترة. لم يكن الباليه هواية يسرا الوحيدة، حيث أنها كانت تعزف البيانو أيضًا.[2]

حياتها الشخصية[عدل]

تزوجت يسرا في سن الثالثة والعشرين عامًا بعدما أنهت دراستها الجامعية، وأنجبت طفلتها دليلة بعد 5 سنوات من زواجها تحديدًا عام 2014. رفضت يسرا العديد من الأدوار في تلك الفترة لتأخذ فرصة الاعتناء بطفلتها.

في عام 2020 أعلنت يسرا ولادتها لطفلتها الثانية نادية.

حياتها الفنية[عدل]

بدأت يسرا مشوارها في التمثيل مع المخرج يوسف شاهين في فيلم إسكندرية - نيويورك، والذي سبقه مشوار هواية بدأ على مسارح الجامعة الأمريكية. كما قدم لها والدها دعمًا كاملاً في أخذ قرار التمثيل والبدء فيه. قدمت يسرا بعض الأعمال الغنائية المسرحية مثل: أوزة سخيفة، والسلطان الحائر، وسليمان الحلبي، والقارئ. بعد أن أسند لها يوسف شاهين دور البطولة في فيلمها الأول، وبترشيح من ماريان خوري صديقة والدتها، سارت راقصة الباليه خريجة كلية العلوم السياسية، وبخطوات متزنة غير متسرعة إلي مجال السينما والتمثيل.[3] تلت مشاركتها في فيلم إسكندرية - نيويورك دخولها لأول مرة في سينما الأفلام القصيرة عندما أخذت دور البطولة في فيلم هوس العمق عام 2007. لم تقتصر مشاركتها في التمثيل فقط، فقد كانت يسرا مقدمة برنامج ذا إكس فاكتور آرابيا، وهو برنامج متخصص في اكتشاف قدرات المشتركين الغنائية ودعمها لاحقًا. كما اشتركت في تقديم برنامج ميكروفون مع أمير صلاح الدين.[4][5]

كانت مشاركة يسرا في فيلم إسكندرية - نيويورك هي نقطة انطلاقة قوية وحقيقية لها في مجال السينما، وشاركها التمثيل في هذا العمل والدها محمود اللوزي، والفنانة يسرا، ومحمود حميدة، ولبلبة، وسعاد نصر، وماجدة الخطيب. اشترك فيلم إسكندرية - نيويورك في مهرجان كان السينمائي، قسم جائزة نظرة ما في نسخة عام 2004. تلي ذلك فيلم قبلات مسروقة عام 2008، وشاركها التمثيل فيه أحمد عزمي، وباسم سمرة، وراندا البحيري. كان فيلم قبلات مسروقة الممثل المصري الوحيد في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، وفازت يسرا فيه بجائزة أفضل ممثلة، وفاز الفيلم أيضًا بجائزة أفضل فيلم في المجلة العربية «حريتي»، وشارك الفيلم في مهرجان كاب واينلاندز بجنوب أفريقيا.[6]

بدأت بعدها يسرا رحلتها في مجال الدراما التلفزيونية بمسلسل خاص جدًا عام 2009 أمام يسرا، ومحمود قابيل، وتامر هجرس، وإيمي سمير غانم، ودرة، وإياد نصار. بدأت يسرا أولي تجاربها الوثائقية في الفيلم التسجيلي بس في حاجة ناقصة، وقد ناقش الفيلم أوجه الاختلاف والتشابه بين أربع ثقافات مختلفة. كان الفيلم من إنتاج معهد جوته، وتم عرضه في ميدين برويكت فوبرتال بألمانيا، كما تم في القاهرة أيضّا.[7] شاركت يسرا في نفس العام في فيلم هليوبوليس مع والدها محمود اللوزي، وخالد أبو النجا، وهاني عادل، وهند صبري. وقد حازت علي جائزة أفضل ممثلة عن الفيلم في مهرجان روتردام السينمائي الدولي، وجائزة أفضل ممثلة عن نفس الفيلم في مهرجاني القاهرة السينمائي الدولي والإسكندرية. تم اختيار فيلم هليوبوليس للمشاركة في مسابقة سالونيك الدولية باليونان، وقد كان أول فيلم مصري يشارك في مسابقة سالونيك بعد فيلم الأبواب المغلقة عام 1999، وقد كان الفيلم المصري الدولي الوحيد في عام 2010 مع فيلم المسافر.[8] وحاز الفيلم علي جائزة أفضل سيناريو من مؤسسة ساويرس. وتم ترشيح الفيلم في مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي، ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي، ومهرجان فانكوفر السينمائي الدولي، ومهرجان كيرالا السينمائي الدولي، ومهرجان بلجيكا السينمائي الدولي.

تلي فيلم هليوبوليس بعض الأعمال السينمائية الكوميدية مثل: فيلم إذاعة حب عام 2011 مع لطفي لبيب، وانتصار، ومنة شلبي، ومنى هلا، وإدوارد. وفيلم بنات العم مع أحمد فهمي، وهشام ماجد، وشيكو. وفي نفس العام شاركت يسرا في فيلم ميكروفون، وهو فيلم مصري مستقل من إنتاج فيلم كلينيك، ويناقش الفن المستقل في الإسكندرية من موسيقى، ورقص، ورسم. وقد حصد هذا الفيلم العديد من الجوائز، منها جائزة أفضل سيناريو من مؤسسة ساويرس للسينما، وجائزة أفضل فيلم عربي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة أفضل فيلم في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، وجائزة أفضل مونتاج في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وجائزة التانيت الذهبية في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي بتونس، وكانت هذة المرة الثالثة لمصر أن تحصد التانيت الذهبي منذ انطلاق المهرجان من 44 عام.[9] وتم ترشيح الفيلم من قبل بعض المهرجانات مثل: مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، ومهرجان لندن السينمائي الدولي، ومسابقة سالونيك الدولية، ومهرجان مراكش السينمائي الدولي، ومهرجان بلجيكا السينمائي الدولي، ومهرجان كيرالا السينمائي الدولي. بعدها مرت يسرا بتجربة جديدة تمامًا علي مسيرتها.

توجهاتها السياسية[عدل]

شاركت يسرا في ثورة 25 يناير التي طالبت بسقوط الرئيس السابق محمد حسني مبارك هي ووالدها، ومعروف عنها مساندة ودعم الثورة والثوريين. شاركت يسرا في فيلم خاص يحكي عن الثورة حكاية الثورة مع آسر ياسين، وعمرو عابد، وبسمة، وطارق التلمساني، وعمرو واكد. وكانت من ضمن المطالبين بطرد السفير الإسرائيلي في أحداث فلسطين.

التكريمات والجوائز[عدل]

أعمالها[عدل]

مسلسلات[عدل]

أفلام[عدل]

أخرى[عدل]

برامج[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "يسرا اللوزي السيرة الذاتية". مؤرشف من الأصل في 2019-01-17. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-26.
  2. ^ Yosra El Lozy - Old School Glamour and School Girl Charms - What Women Want نسخة محفوظة 06 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ يسرا اللوزي, Short Biography. نسخة محفوظة 26 يونيو 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ إكس فاكتور يخطف يسرا اللوزي من آدم و جميلة | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ يسرا اللوزي مذيعة للمرة الأولى في "ميكروفون" - MBC.net نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "قبلات مسروقة" في مهرجان "كاب واينلاندز" بجنوب إفريقيا | مي جودة | في الفن نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ 4 مخرجين يقدمون 4 شخصيات مصرية وألمانية..«بس في حاجة ناقصة» نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ «هليوبوليس» في مسابقة سالونيك وأول فيلم مصرى في مسابقة مراكش نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ فيلم "ميكرفون" للمخرج المصري أحمد عبدالله حصل على التانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ «قبلات مسروقة» يمثل مصر في الدورة الـ 24 لمهرجان الإسكندرية نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ أ ب جولولي | السيرة الذاتية لـ: يسرا اللوزي نسخة محفوظة 06 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ مصرس : تكريم يسرا اللوزي في روتردام نسخة محفوظة 10 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ يسرا اللوزي تسلمت جائزة ميكروفون و أنهت "إذاعة حب "و تعود من دبي لتبدأ رحلتها مع المركب | دنيا الوطن نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ بوابة الفجر: تكريم يسرا اللوزي في برنامج "افصل واسمع" (صور) نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ "بوابة الأهرام" تكرم "يسرا اللوزي".. شاهد رد فعل الفنانة - بوابة الأهرام نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ 502 Server Error نسخة محفوظة 09 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]