يعقوب الرهاوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يعقوب الرهاوي
معلومات شخصية
الميلاد 640
حلب
الوفاة 708
الرها
مواطنة سوريا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية
الحياة العملية
تعلم لدى ساويرا سابوخت  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
المهنة رجل دين،  وكاتب،  وفيلسوف،  ومترجم  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات اللغة السريانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

الملفان مار يعقوب الرهاوي، (بالسريانية: ܣܘܪܝܝܐيعقُب أورهويو)، (640 - 5 حزيران 708)، هو أسقف الرها أحد أشهر الكتاب السريان.[1][2][3]

ولد يعقوب الرهاوي بلدة عين دابا بالقرب من حلب حوالي سنة 640 وتلقى علومه بدير قنشرين الشهير. وانتقل لاحقا إلى الإسكندرية ليكمل دراساته اللاهوتية. وبعد عودته تم تعيينه اسقفا على مدينة الرها، واشتهر بتطبيقه الحرفي للتقاليد الكنسية وتعصبه لها ممّا أدى إلى عزله بعد سنوات معدودة، فاستاء يعقوب وانكفأ بدير صغير قرب مدينة شميشط الواقعة بتركيا حاليا حيث دأب على الكتابة وتعليم الفلسفة الإغريقية ممّا أدى إلى السخط عليه مجددا من قبل بعد السريان المعادين للثقافة اليونانية.

تحول مرة إلى «دير تل معدة» شمالي حلب فدأب على تفسير إنجيل البشيطتا باستخدام مراجع يونانية كما عمل على تطوير نظام للتنقيط بالسريانية بتبني حروف يونانية كمصوتات. وفي اواخر سنواته تولى كرسي الأسقفية بالرها قبل أشهر معدودة وفاته.

خلف يعقوب الرهاوي المئات من الكتب والمخطوطات في مواضيع متنوعة كاللاهوت والفلسفة والتاريخ واللغويات ما جعله أحد أهم الكتاب السريان بجوار أفرام السرياني وابن العبري.

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن يعقوب الرهاوي على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 2019-03-24.
  2. ^ "معلومات عن يعقوب الرهاوي على موقع id.worldcat.org". id.worldcat.org. مؤرشف من الأصل في 2019-12-16.
  3. ^ "معلومات عن يعقوب الرهاوي على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 26 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) والنص "ADV12075352" تم تجاهله (مساعدة)