يلدا (ريف دمشق)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يلدا
يلدا في سوريا
يلدا
موقع يلدا في سورية
الإحداثيات: 33°27′51″N 36°19′6″E / 33.46417°N 36.31833°E / 33.46417; 36.31833
البلد علم سوريا سوريا
محافظة محافظة ريف دمشق
منطقة منطقة مركز ريف دمشق
نوع
 - رئيس البلدية
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 - المجموع نسمة
 - العرق عرب
 - الدين أهل السنة والجماعة
منطقة زمنية 2+ (غرينتش )
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 11

يلدا بلدة تقع في ريف دمشق في غوطة دمشق. يحد من الجنوب بلدة حجيرة ومن الشرق ببيلا ومن الشمال الزاهرة ومن الغرب مخيم اليرموك.


أصل التسمية[عدل]

يذكر في كتب التاريخ والمؤرخين بأن أصل التسمية هي من كلمة الولادة وهناك رأي آخر يقول أن ولدي آدم قابيل وهابيل قد ولدا في هذه المنطقة فجاءت التسمية من ولادتهما وحورت من بعد على مر الأيام لتصبح .

اليوم[عدل]

يعمل القليل من السكان الأصليين والبالغ عددهم 17000 نسمة في الزراعة ز اشتهرت قديما بزراعة الزيتون وصناعة زيت الزيتون، أما اليوم فقد تعدد عمل أهل مثل : صناعة المكانس اليدوية وتجارة البناء والتعهدات والأعمال الحرة ويوجد الكثير من حملة اتلشهادات العلمية العليا والجامعية.

يوجد في مشفى خاص (مشفى الحريري) ومدارس للتعليم الأساسي العام وروضات خاصة ومستوصف ومركز ثقافي ونادي رياضي لتعليم الفنون القتالية والتربية البدنية. وفيها مسجد أثري وحمام أثري ومعصرة زيتون أثرية قديمة جدا. شارك أهلها في معظم الثورات ضد العثمانيين والفرنسيين ومن أشهر المعارك التي شاركوا فيها عرفت باسم معركة حيث كان الثوار في الغوطة يتواجدون في .

وفي إحصاءات جديدة بلغ عدد سكان الأصليين 17000 ألف نسمة بينما يبلغ عدد سكان الحاليين والقاطنين في الحدود الإدارية لبلدة أكثر من 150000 ألف نسمة فقد سكنها موظفون من مختلف المحافظات وسكان مدينة دمشق المجاورين.

أسس في البلدة العديد من المساجد الحديثة لتكون منارة للعبادة ونشر العلم منها : جامع الإمام الشافعي - جامع الكبير والذي يعمل الآن على إعادة بنائه، جامع الصالحين، الصابرين، المعروف، المتقين، الإمام الغزالي. كما أنشأ العديد من ملاعب كرة القدم الخاصة الحديثة في حيث اصبحت مقصدا لممارسة كرة القدم من الأماكن والمناطق الدمشقية.

تاريخيا[عدل]

كانت بيد الاقطاعيين أمثال : باشا العظم. كما توجد في أقنية رومانية. عرفت منذ القديم الغابر بأثارها الرومانية العظيمة كاالحمام الروماني والمعصرة الرومانية بقربه ومقام الغزالي الذي كان يتكأ على اعمدة رومانية سوداء وتم هدمه وبناء مسجد عليه وبالقرب من المقام المذكور توجد طاحونة قديمة مهدمة اشيد عليها بناية وعند طرف الطاحون كان هناك مقام يدعى بالعمرية مبني من اللبن هدم هذا المقام واشيد عليه بناء حديث وبقرب المقام أيضا وجدت غرفة اثرية في باطن الأرض اقيم فوقها منهل ماء للشرب وهذه الأرض تابعة للاوقاف.وليس ببعيد كان هناك مقام يدعى اعزاز هدم وبني عليه مسجد أبو بكر.الاقنية الرومانية التي ما زال جزء منها باق ومنها من اندثر.قناة حوش الريحانية كانت تنبع من الحجر الاسو د حالياوتصب عند مشارف البويضة تحولت لمجرور صحي وردم نبعها فيما بعد ولم يبقى منها إلى القليل.قناة الست تنبع من بستان أبو الليل وتتجه جنوب شرق البلدة لتصب بالست التي كانت تسمى بالراوية نسبة لهذه القناة العظيمة التي كانت تفيض وتروي بساتين الست ردم نبعها حديثا وبني على جزء منها مقبرة.قناةالبوقية كانت تنبع من ببيلا وتتجه شمالا إلى البوقية.قناة السليخة حيث كانت تنبع من دف الشوك متجهة شرقا.وهناك قناة العصرونية يعتقد انها فرع من نهر بردى تاتي من جهة دمشق وتصب في المشرع حيث كانت توزع المياه للسقاية.وهناك اقنية رومانية اكتشفت في باطن الأرض ولا يعرف وجهتها حيث كان احدهم يهم في حفر قبو فانفجرت هذه المياه وبقيت لعدة شهور كانت قناة صغيرة مبنية من الحجر الأسود الذي كان يجلب من جبال العادلية وماجاورها.وهناك اقنية عدة بني عليها مخيم للاجئين.كانت تشتهر قديما بزراعة الزيتون فما تزال بقايا كروم الزيتون إلى الآن وبالإضافة إلى زراعة الزيتون وعصره كانت تشتهر بزراعة المشمش وصناعة القمر دين وتشتهر أيضا بزراعة الجوز والرمان... حسب رواية الاجداد ملكة كانت تحكم مدينة غابرة واراض شاسعة سميت باسمها حيث كانت هذه المنطقة مملكة كبيرة وارضها خيرة لاتحتاج ان تستورد شيئا من الخارج.تضم التاريخية عددا من الضواحي التي انفصلت عنها كمخيم اليرموك وفلسطين والتضامن والحجر الأسود.جرى استيطان الكثير من اراضي البلدة من جهة الست حيث فقدت البلدة الاراضي إداريا.وكذلك شمال البلدة كدف الشوك والسليخة ولكن ما زالت تابعية الاراضي هناك للبلدة عقاريا وإداريا.

لم ينخرط جميع أو معظم سكان هذه البلده في ما يسمى الثوره السوريه , و إنما القليل فقط و الباقي جاؤو من مناطق لأخرى

المساجد الموجودة في البلدة[عدل]

بفضل الله ,ثم بجهود وتبرع أهالي أنشئت العديد من المساجد فيها وهي: 1_ مسجد الكبير: وهو مسجد أثري يعود عمره لمئات السنين ويقع في منتصف البلدة قرب ساحة الكشك, وقد أعيد تشييده . 2_مسج الأمام الشافعي:ويقع في الجهة الغربية من بالقرب من شارع بيروت. 3_ مسجد أمهات المؤمنين : ويقع شمال على شارع دعبول قريبا من حي التضامن وفيه ثانوية شرعية وهي "ثانوية بدر الدين الحسني للبنات" 4_ مسجد الصالحين: ويقع في الجهة الشرقية من من جهة ببيلا. 5_مسجد الإمام الغزالي: ويقع في منتصف البلدة , وقد اقيم فوق قبر ,يعتقد أنه لشخص صالح يدعى الغزالي. 6_مسجد أبي بكر الصديق: ويقع في قلب البلدة . 7_مسجد الصابرين: ويقع في الجهة الجنوبية من البلدة قرب مجمع أبنية الشهابي. 8_مسجد القباي : ويقع في حي شارع بيروت. 9_مسجد المتقين :وهو قيد الأشاء حاليا ويقع بين البساتين قرب السيدة زينب. 10_ مسجد المعروف: يقع في مزارع البلدة قرب شارع علي الوحش التابع للسيدة زينب. 11_ مسجد المجاهدين : وهو قيد الإنشاء ويقع في مزارع البلدة على امتداد شارع اليرموك الواصل لمنطقة حجيرة. 12_مسجد علب بن أبي طالب ويقع في حي السليخة . 13_ مسجد الذاكرين: ويقع في حي الزين الواقع بين و مدينة الحجر الأسود.

المدارس في[عدل]

يوجد العديد من المدارس الأبتدائية والأعدادية ,وهناك مشروع لإقامة مدرسة ثانوية وهي: مدرستين ابتدائية للبنين ,ومدرستين ابتدائيتين للبنات,ومدرسة مختلطة ابتدائية,ومدرسة أعدادية للبنين , ومدرسة إعدادية للبنات,ومدرسة شرعية.

الساحات في[عدل]

1_ساحة الكشك. 2_ساحة الشهيد(الباسل سابقا). 3_ساحة العيد الذهبي. 4_ساحة الإمام الشافعي. 5_ساحة الصابرين.

مراجع وهوامش[عدل]


Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.