يمن بورتال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يمن بورتال ([4]) هو تجربة فريدة والأولى في اليمن والعالم العربي فكرته تقوم على حرية وصول الفرد للمعلومة اياً كان مصدرها والإخبارية منها أساساً لانها أكثر تعرضاً للحجب من قبل الرقابة في البلدان العربية واليمن تحديداً.

يمن بورتال[عدل]

يمن بورتال

محرك يمن بورتال وبروكسي يمن بورتال لصاحبه الذي انشئة وليد السقاف في مايو 2007. هو موقع يهتم بالأخبار السياسية بالدرجة الأولى واليمنية خصوصا حيث يشترط على ان يكون محتوى الموقع الذي سيتم إضافته للمحرك أو ليتم كسر الحجب عنه عير يمن بورتال، أن يكون 50% على الاقل من محتواه مرتبط باليمن، ويقوم بوضع عناوين ومقتطفات من المواقع الأخبارية اليمنية تحديدا سواء من المواقع الإلكترونية الأخبارية أو المنتديات أو المدونات أو مواقع الفيديو المحجوبة باليمن أو غير المحجوبة. وهنا دور الموقع الأساسي إ أن فيه القدرة على السماح للمتصفحين في اليمن للدخول إلى المواقع المحجوبة عبره ويمكن تصفح مواقع مسجلة مسبقا لدى الموقع وهي بالأساس مواقع أخبارية ومنتديات سياسية وغيرها ولا يسمح المحرك باستخدامه للدخول للمواقع المحجوبة لأسباب اخلاقية كالمواقع الاباحية على سبيل المثال. كما يسمح المحرك بأن يقوم أي شخص باقتراح ادراج موقع محجوب ليتمكن مستخدموا المحرك من الدخول إليه.

لكن موقع المحرك نفسه قد تم حجبه في اليمن في يوم التاسع عشر من يناير 2008 وذلك من قبل شركة يمن نت التابعة لوزارة الاتصالات اليمنية والتي هي الجهة الوحيدة التي توفر خدمة الإنترنت في اليمن. ولكن الموقع خاض ويخوض حربا مع الحكومة وذلك بابتكاره وسائل لكسر الحجب عن الموقع وبالتالي الوصول إلى العشرات من المواقع المحجوبة الأخرى. ويبقى المشتركون بيمن بورتال والذي عددهم بالآلاف على اتصال بالبريد الإلكتروني وذلك ليتعرفوا على أفضل الوسائل لكسر الحجب وليبقوا على اتصال بأخبار اليمن دون عائق يذكر. ويتمكن القراء من التعرف على المواقع المحجوبة والقابلة للزيارة عبر بوركسي يمن بورتال عبر الرابط [1].

ومؤخراً اخذ الموقع خطوة متقدمة أخرى الا وهي إنشاء برنامج (Firefox Extension) يقوم بكسر الحجب تلقائيا بعد تثبيتة عبر متصفح فيرفكس بدون داعي لارسال روابط جديدة للبريد الإلكتروني حيث يقوم البرنامج المنصب بالمتصفح تلقائيا بالعمل.[2]

عربية بورتال[عدل]

عرب بورتال

إلى الآن يختص الموقع بالمواقع اليمنية تحديداً ولكن قد نشهد في المرحلة القادمة تطور عبر وجود عدة (بورتالات) ان صح التعبير في عديد الدول العربية خصوصا وان يمن بورتال حصل على اشادة دولية لحرية وصول الفرد للمعلومة من كافة المصادر بعد استعراض تجربة الموقع في اليوم العالمي لحرية الصحافة في مايو 2008 ووقوف منظمة اليونسكو بجانبه ومطالبتها بمنع حجب المواقع الإلكترونية في اليمن، وهو ما يبدو أن الموقع قد بداء فعليا عبر الموقع الجديد الذي اسماه عربية بورتال أو عرب بورتال الذي لا زال تحت الإنشاء والرابط هو [3]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]