ينفوخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

جنس الينفوخ


المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الفرقة العليا: بعديات حقيقية
القسم: ثانويات الفم
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الطويئفة: جديدات الزعانف
الرتبة العليا: عظميات
الرتبة: ينفوخيات الشكل
الرتيبة: ينفوخاويات
الفصيلة: ينفوخية
الأسرة: ينفوخاوات
الجنس: الينفوخ
الاسم العلمي
Tetraodon
لينيوس، 1758
ينفوخ مبو

الينفوخ أو السمكة المنتفخة[1] (الاسم العلمي: Tetraodon) هو جنس من الأسماك يتبع الفصيلة الينفوخية من رتبة ينفوخيات الشكل.[2][3][4] يستطيع نفخ جسمه مثل البالون. ويتراوح طول السمكة الواحدة بين 5 وحوالي 60 سم، وتستطيع السمكة نفخ معدتها متخذة شكل الكرة، وذلك ببلعها كميات من الماء أو الهواء سريعًا. عندما يقترب الخطر منها وبذلك يتفادى الأسماك المفترسة.

الحياة[عدل]

تعيش منعزلة وفي العادة تكون في المياه البطيئة الانسياب سواء كانت عذبة أو مالحة أو شديدة الملوحة، تضع بيضها جنبا إلى جنب مع المني بالقرب من قاع البحر وتكون اليرقة طليقة تسبح في المياه المكشوفة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر . يوجد في كل أنحاء العالم في المياه الاستوائية العذبة والمالحة لاسيما على الصخور المرجانية، ولكنها أحياناً تنجرف في المياه المعتدلة بواسطة تيارات المحيط يعيش معظم السمك الكروي في البحار الدافئة، والقليل منه يعيش في الأنهار وغيرها من المياه العذبة. ويصلح بعض أنواعه للغذاء، إلا أن معظمه سام. وفي اليابان تعيش السمكة الكروية المعروفة باسم فوجو، وهي طعام نادر ولذيذ. وبعض هذه الأسماك الكروية مناسب تمامًا لأحواض الأحياء المائية.

الينفوخ

أنواع الينفوخ[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أمين المعلوف (1985)، معجم الحيوان (بالعربية والإنجليزية) (ط. 3)، بيروت: دار الرائد العربي، ص. 116، OCLC:1039733332، QID:Q113643886
  2. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon جنس الينفوخ تاريخ الولوج 19 تشرين الأول 2014 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ السجل العالمي للأحياء البحرية (بالإنكليزية) WoRMS جنس الينفوخ تاريخ الولوج 19 تشرين الأول 2014 نسخة محفوظة 06 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ موقع زيبكودزو (بالإنكليزية) Zipcodezoo جنس الينفوخ تاريخ الولوج 19 تشرين الأول 2014[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  • ملامح العلوم عالم الحيوان.