ينفوخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الينفوخ

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: شعاعيات الزعانف
الرتبة: جديدات الزعانف
الجنس: تيتراودونتيفورم
النوع: عظميات

الينفوخ أو السمكة المنتفخة (الاسم العلمي: Tetraodontidae) نوع من السمك يستطيع نفخ جسمه مثل البالون. ويتراوح طول السمكة الواحدة بين 5 وحوالي 60 سم، وتستطيع السمكة نفخ معدتها متخذة شكل الكرة، وذلك ببلعها كميات من الماء أو الهواء سريعًا.عندما يقترب الخطر منها و بذلك يتفادى الأسماك المفترسة.

الحياة[عدل]

تعيش منعزلة وفي العادة تكون في المياه البطيئة الانسياب سواء كانت عذبة أو مالحة أو شديدة الملوحة، تضع بيضها جنبا إلى جنب مع المني بالقرب من قاع البحر وتكون اليرقة طليقة تسبح في المياه المكشوفة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. يوجد في كل أنحاء العالم في المياه الاستوائية العذبة والمالحة لاسيما على الصخور المرجانية، ولكنها أحياناً تنجرف في المياه المعتدلة بواسطة تيارات المحيط يعيش معظم السمك الكروي في البحار الدافئة، والقليل منه يعيش في الأنهار وغيرها من المياه العذبة. ويصلح بعض أنواعه للغذاء، إلا أن معظمه سام. وفي اليابان تعيش السمكة الكروية المعروفة باسم فوجو، وهي طعام نادر ولذيذ. وبعض هذه الأسماك الكروية مناسب تمامًا لأحواض الأحياء المائية.

الينفوخ

أنواع[عدل]

يوجد حوالي 120 نوعا من اسماك الينفوخ. وهي ذات حراشف، ولديها قدرة عالية على التكيف، والكثير منها ذو جلد ناعم مرن. ولدى بعض هذه الأسماك أشواك على الجانب السفلي، تظهر فقط عندما تنفخ أجسامها. ومنها أنواع محددة ذات خطم (خرطوم) طويل ضيق. وتتميز أسماك الينفوخ كافة بأسنان علوية وسفلية على هيئة منقار. وتستخدم السمكة الكروية أسنانها في تقطيع المرجان أو تكسير أصداف معظم الحيوانات البحرية. أما غذاؤها الأساسي فهو أنواع من أصداف السمك مثل البطلينوس والسرطان والروبيان.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  • ملامح العلوم عالم الحيوان.
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.