يوجين دو بوارنيه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (أكتوبر 2010
يوجين دو بوارنيه

يوجين روز دو بوارنيه، أمير فرنسي، أمير البندقية، نائب عن الملك في مملكة إيطاليا، بالوراثة دوق فرانكفورت، الدوق الأول في لويشتنبيرغ (EN)‏ و الأمير الأول في أيكشتات (EN)‏. عاش في الفترة بين (3 سبتمبر/ أيلول 1781 - 21 فبراير/ شباط 1824) و هو الابن الأول و الوحيد لزوجة الامبراطور الفرنسي نابليون المستقبلية، جوزفين تاشر دو لا باجيري و زوجها الكسندر، فيكومت دو بوارنيه (EN)‏. ولد في باريس و أصبح ابن نابليون بالتبني (لكن ليس وريث العرش الامبراطوري). أعدم والده في عهد الإرهاب الثوري. تولى قيادة الجيش في إيطاليا، و كان حاكم إيطاليا بتفويض من زوج والدته.

يعتقد المؤرخون بأنه واحد من أقدر أقارب نابليون.

مهنته العسكرية[عدل]

كانت أولى حملات يوجين في فونديه، حيث قاتل في كيبيرو. مع ذلك، رتبت والدته عودته إلى باريس في غضون عام واحد. كان دوره في الحملات الإيطالية بين 1796-1797 كمساعد في مخيم زوج أمه نابليون، كما رافقه في الحملة على مصر. في مصر، أصيب يوجين أثناء حصار عكا (1799). و عاد إلى فرنسا في خريف عام 1799 و ساعد في تحقيق المصالحة بين بونابرت و والدته بعد أن مزقت علاقتهما علاقاتهما الخارجية خارج إطار الزواج. عندما أصبح نابليون قنصلاً أول، رقي يوجين إلى نقيب في سلاح الخيالة من الحرس القنصلي و مع سربه شارك في معركة مارينغو (en)‏.

خلال حرب حرب التحالف الخامس (en)‏، تسلم يوجين قيادة الجيش في إيطاليا حيث كان الجنرال إتيان جاك جوزيف ألكسندر ماكدونالد (en)‏ مستشاره العسكري. في أبريل 1809 حارب وخسر معركة ساسيل (en)‏ ضد الجيش النمساوي بقيادة الأرشيدوق جون، لكن قوات يوجين حسمت المعركة المعادة بين الطرفين في معركة راب (en)‏ في حزيران. بعد معركة أسبيرن-أيسلينغ (en)‏ استدعى نابليون جيش إيطاليا و بعد الانضمام إلى الجيش الرئيسي و في جزيرة لوباو في نهر الدانوب شارك يوجين في معركة فاغرام (en)‏.

بالإضافة لكونه قائداً بارعاً، خدم بوارنيه ابتداء من 1805 كوال على مملكة إيطاليا الجديدة، و التي أسس فيها إصلاحات ليبرالية.

خلال الحملة الروسية قاد يوجين جيش إيطاليا مرة أخرى (الفيلق الرابع) الذي حارب في معركة بورودينو و معركة مالوياروسلفتس (en)‏. بعد أن غادر نابليون و من ثم يواكيم مورات الجيش، سحب يوجين ما تبقى من الجيش إلى ألمانيا في عام 1813.

خلال حملة 1813، خاض يوجين معركة لوتزن (en)‏. كما أرسله نابليون مرة أخرى إلى إيطاليا، حيث نظم الدفاع ضد النمساويين و صمد حتى سقوط نابليون عام 1814. بعدها تقاعد يوجين في ميونخ، و بناء على طلب من حماه ماكسيميليان الأول من ولاية بافاريا، لم يتورط مع نابليون وفرنسا مرة أخرى.

وضعه و ألقابه[عدل]

في 14 يونيو/ حزيران 1804 أصبح عضواً رسمياً من العائلة الامبراطورية وصاحب السمو الامبراطوري، الأمير الفرنسي يوجين دو بوارنيه. كما أضاف الامبراطور الفرنسي لقب والي إيطاليا إلى ألقابه في 5 يونيو / حزيران 1805.

تبنى نابليون الأمير يوجين في 12 يناير/ كانون الثاني 1806، بينما استبعد من خلافة الإمبراطورية الفرنسية. منح حقوقاً افتراضية و لذريته من الذكور لعرش إيطاليا في حال عدم وجود ابن ثان لنابليون في 16 شباط / فبراير 1806، و بالتالي في 20 ديسمبر/ كانون الأول 1807 منح لقب أمير البندقية، بموجب المادة 9 من المرسوم الصادر في 30 مارس/ آذار 1806 (عندما تم توحيد مقاطعة البندقية النمساوية السابقة بمملكة بونابرت الإيطالية) لولي العهد المفترض لنابليون في إيطاليا.

كما جعله نابليون أيضاً وريث دوقية فرانكفورت في عام 1810، و بالتالي فهو يخلف تقنياً كالدوق الأكبر للمطران كارل تيودور انطون ماريا فون دالبيرغ، الأمير الرئيس لاتحاد الراين بعد تنازل هذا الأخير في 1813. هذا المنصب على كل حال كان نظرياً بحتاً، حيث أن تنازل دالبيرغ كان بسبب الغزو الوشيك لدوقيته من قبل جيوش الحلفاء.

كان من بين الوظائف الأخرى القنصل الفخري للدولة الفرنسية الامبراطورية.

الأسرة[عدل]

تزوج يوجين في 1806 الأميرة أوغوستا أماليا لودوفيكا جورجيا من بافاريا (1788-1851)، الابنة البكر لماكسيميليان الأول من بافاريا، حيث جعل منه حماه دوق لويشتنبيرغ و منحه إدارة إمارة أينشتات في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 1817. أبناء و بنات يوجين و أوغوستا هم:

  1. الأميرة جوزفين ماكسيميليان يوجيني نابليون دو بوارنيه (1807-1876) التي أصبحت الملكة كونسورت زوجة الملك أوسكار الأول من السويد الذي هو نفسه ابن الحب القديم لنابليون، ديزيريه كلاري.
  2. الأميرة يوجيني هورتنس اوغست دو بوارنيه (1808-1847) تزوجت فريدريش أمير هوهنتسولرن-هيشينغن.
  3. الأمير أوغست تشارلز يوجين نابليون دو بوارنيه، الدوق الثاني للويشتينبيرغ (1810-1835)، تزوج الملكة ماري الثانية من البرتغال. لم يكن هناك قضية من هذا الزواج.
  4. الأميرة إيميلي اوغست يوجيني نابوليون دو بوارنيه (31 يوليو/ تموز 1812 - 26 يناير/ كانون الثاني 1873) الزوجة الثانية بيدرو الأول إمبراطور البرازيل (والد ماري الثانية ملكة البرتغال) و أصبحت امبراطورة البرازيل.
  5. الأميرة تيوديليند لويز يوجيني اوغست نابوليون دو بواريه (1814-1857) تزوجت فيلهلم، الدوق الأول لأوراك.
  6. الأميرة كارولينا كلوتيلد دو بوارنيه (1816).
  7. الأمير ماكسيميليان جوزيف يوجين أوغست نابليون دو بوارنيه (1817-1852)، تزوج الدوقة ماريا نيكولاييفنا من روسيا، الابنة البكر للقيصر نيقولا الأول من روسيا، و حصل على لقب أمير رومانوفسكي، و خوطب باسم "صاحب السمو الامبراطوري" في 1852.

توفي يوجين دو بوارنيه في 21 فبراير/شباط 1824 في ميونيخ.

وصلات خارجية[عدل]