يوجين سيرنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يوجين سيرنان

صورة ليوجين سيرنان أخذت في 1 ديسمبر 1971 م
ولادة 14 مارس 1934 (العمر 80 سنة)
شيكاغو, إلينوي
يوجين سيرنان وهو يقود السيارة القمرية

يوجين اندرو سيرنان (بالإنجليزية: Eugene Cernan) ولد في (14 مارس 1934) ضابط متقاعد من القوات البحرية للولايات المتحدة. كان رائد فضاء لناسا، شكل جزءا من طاقم رحلة جيميني 9أ من برنامج جيميني في عام 1966 ورحلة أبولو 10 في عام 1969، وقائد بعثة أبولو 17 في عام 1972. يعتبر اخر رجل سار على القمر، كما يعتقد أنه هو من التقط صورة الكلة الزرقاء الشهيرة. ولد في شيكاغو من أب تشيكي وأم سلوفاكية.

أقوال مأثورة[عدل]

   
يوجين سيرنان
خفق قلبي لروعة منظر كوكبي الأم ككرة زرقاء متلألئة: لقد ذهبنا لاستكشاف القمر، لكننا في الواقع اكتشفنا الأرض.
   
يوجين سيرنان

حول الرحلة التي تمت في 15 يوليو 1975 وفي الساعة الثالثة وعشرين دقيقة من بعد الظهر حسب توقيت موسكو التي انطلقت من مطار بايكونور الفضائي السفينة "سويوز-19" وعلى متنها رائدا الفضاء السوفيتيان الكسي ليونوف وفاليري كوباسوف، والتي انطلقت بعدها بعد 7 ساعات سفينة "أبولون" الأمريكية من رأس كانيافيرال وعلى متنها رواد الفضاء توماس ستافورد، ووينس براند، ودونالد سليتون. قال يوجين سيرنان في حديث للصحفيين:

   
يوجين سيرنان
لا اعتقد أن أحد المشاركين في عملية إعداد برنامج "سويوز - أبولون" قد غير آراءه السياسية في أثناء المخالطة (بين السوفيت والأمريكيين). ومع ذلك فإننا ندرك ضرورة التركيز على السعي إلى احترام احدنا الآخر، وعلى كسب الثقة المتبادلة، وليس على الأمور التي تفرق بيننا.
   
يوجين سيرنان

في الاحتفال بالذكرى الأربعين بوصول الإنسان إلى القمر قال يوجين سيرنان :

   
يوجين سيرنان
يجب أن نعود إلى القمر (..) يجب أن نتعلم المزيد وان نقيم قواعد وننصب تلسكوبات جديدة على القمر والاستعداد للذهاب إلى المريخ لان الهدف الاساسي هو المريخ.
   
يوجين سيرنان

اقرأ أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]