يوديد البوتاسيوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يوديد البوتاسيوم
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 7681-11-0
الخصائص
صيغة جزيئية KI
الكتلة المولية 166.0028 غ/مول
المظهر بلورات بيضاء
الكثافة 3.123 غ/سم3
نقطة الانصهار

681 °س

نقطة الغليان

1330 °س

الذوبانية في الماء 128 غ/100 مل ماء
الذوبانية ينحل في الإيثانول والأسيتون
المخاطر
توصيف المخاطر
لا يوجد
تحذيرات وقائية
لا يوجد
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

يوديد البوتاسيوم مركب كيميائي غير عضوي له الصيغة KI، ويكون على شكل بلورات بيضاء. وهو أهم مركبات اليوديد من الناحية التجارية حيث أنتج منه ما يقارب 37000 طن عام 1985، أقل استرطاب من يوديد الصوديوم مما سهل العمل عليه، يوديد البوتاسيوم متوفر للحاجات الطبية الطارئة بأقراص 130 ملغ

يتحلل محلول يوديد البوتاسيوم كهربياً ليتصاعد غاز الهيدروجين عند المهبط (اختزال) ويتكون اليود عند المصعد (أكسدة) ويذوب اليود الناتج في محلول يوديد البوتاسيوم ليتكون محلول ذو لون بني.

2H + 2e → H2

الاستخدام[عدل]

كما هو مبين في كتاب عبد الله عبد الجليل الشميري في مداخل الكيمياء المعدنية, يستحدم محلول يوديد البوتاسيوم المخلوط مع عنصر اليود الصلب وذالك لصناعة محلول مدرق الذي يعمل عمل الغدة الدرقية حال عدم افراز اليود أو نقصه أو حال استئصالها جذريا ولتحضير كمية صغيرة 50 مليلتر من هذا المحلول المدرق نحضر50 مليلتر من الماء النقي المقطر ونضع 2 جرام من يوديد البوتاسيوم الصلبة KI ثم الحرك والخلط الجيد وبعد انتهاء الخلط نضع 1 جرام من اليود الصلب ثم يتم الحرك الجيد فيصبح محلول جاهز للاستخدام. يستخدم من هذا المحلول المدرق 5 قطرات فقط يوميا في كمية لتر من الحليب أو الماء لا يحتاج لمواد حافظة كذالك يستخدم هذا المحلول المدرق للكشف عن النشاء وقد حث عبد الله الشميري محطات تحلية المياة ومحطات المياة استخدام هذا المحلول بمقدار 5 قطرات بداخل 5 لتر من الماء الصالح للشرب وذلك لضمان عدم ارهاق غددنا الدرقية في افراز اليود كما ان المحاليل المدرقة هامة جدا في الاغذية الصحية المعلبه استخدمه بيطريا في تجاربه على الطيور والحيوانات حيث ان هذا المحلول المدرق يخلص الطيور والحيوانات من الطفيليات العالقة على اجسامهن دون أن يسبب اي اذى للطيور والحيوانات وكذالك استخدمه في أحواض مياه السمك وذلك لا زاله الفطريات وقتل الجراثيم المؤكسدة في الحوض كذلك يستخدم جراحيا حال استئصال الغدة الدرقية وذلك لتقليل فقدان الدم خلال قطع الغدة الدرقية يجب أن يحفظ المحلول المدرق في عبوات قطرات علاجية اقل من 10 مليلتر وذلك للاحتياط من عدم شرب المحلول المدرق بدون تخفيف لانه يعمل افات في اللسان والمرئ والمعدة وكذلك لاخذ الاحتياط من عدم تناول جرعة كبيرة وذلك لان الجرعة أكبر من 14 مليلتر دفعة واحدة تسبب الوفاة.

أقراص لوغول[عدل]

هي وسيلة للوقاية من اليود الإشعاعى ويتم توزيعها على السكان المتواجدون بجوار المفاعلات الاشعاعية خوفا من الاصابة بالتسرب الاشعاعى.

وظيفة تلك الاقراص هي منع الإصابات الخطيرة الناجمة عن الإشعاعات ذات النشاط الإشعاعي عن طريق الغدد الدرقية في جسمنا. وتحتوي أقراص لوغول على 130 غرام من المادة الفعّآلة يوديد البوتاسيوم.