يوسف صفرا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يوسف صفرا (أو جوزيف صفرا) هو لبناني الأصل وعضو من اغنى العائلات اللبنانية في أمريكا الجنوبية ، هاجر مع والده المليونير اللبناني يعقوب صفرا إلى البرازيل في الخمسينات من القرن الماضي، وهو رئيس شركة مجموعة صفرا. وهو أيضا رئيس لكل شركة المجموعة صفرا، منها البنك صفرا الوطني في نيو يورك أمريكا وبنكو صفرا في ساو باولو البرازيل ومؤسسات مالية وتجارية حول العالم.

المصرفي الملياردير جوزيف صفرا، يحمل الجنسيتين اللبنانية، موطنه الأساسي، والبرازيلية، وهو ثاني أغنى رجل في البرازيل بعد عملاق النفط إيك باتيستا. تملك شركته مجموعة صفرا تاسع أكبر مصرف في البرازيل وهو بانكو صفرا، كما أعلن في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني أن مجموعته ستنفق مليار دولار للاستحواذ على بنك ساراسين أحد المصارف الخاصة في سويسرا، من رابوبنك الهولندي. وفي مطلع العام الماضي كان صفرا قد أنفق 285 مليون دولار على شراء جزء من بناية 660 ماديسون أفنيو في مانهاتن.

ما زال المصرفي البرازيلي يعزز من ممتلكاته في قطاع المصارف الخاصة الأوروبية. وخلال العام 2012، استحوذ صفرا بالكامل على (بنك ساراسين- Bank Sarasin) الخاص في سويسرا مقابل 2 مليار دولار. ثم دمج ذلك البنك في شهر يناير/ كانون الثاني مع ممتلكاته المصرفية الأوروبية الأخرى وبنك آخر في جزر البهاما، ليشكّل (بنك جاي صفرا ساراسين- Bank J. Safra Sarasin). أما ابنه الأكبر: يعقوب، فيشرف على ممتلكات العائلة المصرفية في أوروبا وبنك (صفرا الوطني في نيويورك). ويدير ابناه الآخران: ديفيد وألبرتو (بانكو صفرا- Banco Safra )، سابع أكبر بنك في البرازيل من حيث الأصول، وهو يركز أساساً على قطاع الصيرفة الخاصة. وتشمل ممتلكات جوزيف صفرا العقارية المساحة المكتبية في مبنى (66 ماديسون أفنيو- 660 Madison Avenue) في مانهاتن، والذي يضم متجر (بارنيز- Barneys) الفاخر، فيما ازدادت ثروته بمقدار 2 مليار دولار خلال العام الماضي، بفضل الأرباح الناتجة عن الاستثمارات، والنمو الذي يحققه (بانكو صفرا).

ويذكر أن جوزيف صفرا هو من أبرز المساهمين والممولين في الجامعة الأميركية في بيروت، والتي هي من أهم الجامعات في موطنه الأم لبنان وأيضا في الشرق الأوسط أجمع.

الجدير بالذكر أن ادمون صفرا قد ورث عن والده يعقوب صفرا مؤسسة اقتصادية في بيروت والتي كان قد أسسها والده في بيروت في العام 1920 وبقيت في ملكيته وتحت ادارته حتى يوم وفاته.

وفي ابريل عام 2013 تم تصنيف اللبناني يوسف صفرا على أنه أثرى رجل لبناني وثاني أغنى رجل في الشرق الأوسط بعد الأمير السعودي، والذي هو أيضا من أم لبنانية (ابن رئيس وزراء لبنان السابق رياض الصلح)، الأمير الوليد بن طلال.

شركات صفرا[عدل]

انظر أيضا[عدل]

موقع خارجية[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.