يوليا ميزا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يوليا ميزا على قطعة نقود من صيدا

يوليا ميزا (165م - 224م) ابنة يولويس باسينوس كاهن اله الشمس، إله حمص الرئيسي. كانت يوليا ميزا جدة الامبراطورين الرومانيين ايل جبل و الكسندر سيفيروس. وكاختها الصغرى جوليا دومنا كانت يوليا ميزا إحدى الشخصيات النسائية الهامة اللواتي مارسن سلطتهن من خلف العرش.

تزودت يوليا ميزا النبيل السوري يوليوس أفيتوس وانجبت منه ابنتين جوليا سوميا و جوليا افيتا مامايا وكل منهما كانت والدة لامبراطور. بعد زواج شقيقتها يوليا دومنا من سيبتيموس سيفيروس انتقلت يوليا ميزا للعيش في روما، ولكن بعد اغتيال كركلا و جوليا دومنا عادت إلى سوريا.

من حمص سعت يوليا ميزا للطاحة ب ماكرينوس وإبداله بحفيدها ايل جبل ابن جوليا سوميا ومن أجل هذا ادعت الام وابنتها بأن ايل جبل كان الابن غير الشرعي ل كركلا. وبتأثيرهما أعلنت الفرقة الغالية الثالثة المؤلفة بأغلبيتها من جنود سوريين والمرابطة قرب مصياف افيتوس امبراطورا تحت اسم ايل جبل، حيث كان الكاهن الاعظم في معبد حمص للاله ايل جبل، وقد نجحت في مسعاها وأصبح حفيدها امبراطورا وهو في الرابعة عشرة من عمره .

ولولائها ودعمها فقد كرمها ايل جبل بلقب Augusta avia Augusti ويعني (أوغسطسا، جدة أوغسطس).

كما انها اقنعت ايل جبل بتبني حفيدها الاخر الكسندر سيفيروس وبعدها بفترة قصيرة تك قتل الامبراطور ووالدته من قبل الحرس البريتوري ورمي جثتيهما في نهر التيبر.

توفيت يوليا ميزا بحدود عام 226م، وكما شقيقتها جوليا دومنا قبل فترة قصيرة من تأليهها.

مقالات ذات صلة[عدل]

نساء الحضارة الرومية

History template.gif هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.