يوم الملكة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أناس يرقصون مرتديين البرتقالي عند قنوات أمستردام خلال يوم الملكة عام 2007

يوم الملكة (عن هذا الملف pronunciation) هو عيد وطني في هولندا وجزر الأنتيل الهولندية والأروبا في 30 أبريل أو في 29 أبريل إذا صادف أبريل يوم أحد. وهو احتفال بعيد ميلاد الملكية الهولندية ويفترض أن يكون يوم اتحاد وجماعية وطنية. انطلق هذا التقليد في 31 أغسطس 1885 في عيد ميلاد الملكة فيلهامينا. ومنذ عام 1949 وبعد تنصيب الملكة جوليانا أصبح يوم الملكة هو يوم ميلادها المصادف 30 أبريل. بيد أن يوم ميلاد ملكة هولندا الحالية بياتريكس يصادف 31 يناير، لكنها تقوم بالاحتفال رسميًا بيوم ميلادها في 30 أبريل.

يوم الملكة معروف بسوقه الحرة (Dutch: vrijmarkt) في جميع أنحاء البلاد، حيث يسمح للجميع ببيع البضائع في الشوارع. ومن الأنشطة الأخرى في يوم الملكة ألعاب الأطفا، وأداء الموسيقى الفردي، والحفلات الموسيقية. و يحتفل أيضًا في بعض المدن بالليلة التي تسبق يوم الملكة، حيث تسمى بليلة الملكة (Dutch: Koninginnenacht). يعقد أكبر الاحتفالات في أمستردام، ويحتفل بليلة الملكة في لاهاي ورقصة الملكة في روتردام (Dutch: KoninginneDance) . خلال الاحتفالات وكرمز للعائلة المالكة، يرتدي الناس اللون البرتقالي، وهو ما يعرف أحيانا بالطفرة البرتقالية (Dutch: oranjegekte).

التاريخ[عدل]

فيلهامينا ملكة هولندا. تم الاحتفال بأول يوم للملكة في يوم ميلاد الملكة فيلهامينا

الاحتفال الحالي بيوم الملكة سن عن طريق الحزب المتحرر ليكون يوما للوحدة الوطنية الهولندية. بدأ بالاحتفال به في 31 أغسطس 1885، ومن عام 1885 حتى 1890 لذلك كان يسمى الاحتفال بيوم الأميرة (Dutch:Prinsessedag)، إلى أن تم اعتلاء الملكة فيلهامينا العرش عام 1890. ومنذ 31 أغسطس 1891 تم تسمية الاحتفال بيوم الملكة (Dutch:Koninginnedag). لم يكن اليوم هو عيد ميلاد الملكة فحسب, بل أيضا آخر أيام العطلة الصيفية, مما جعل الحتفال محببا عند الأطفال. على غير غادة خليفتها، الملكة فيلهامينا لم تحضر الاحتفالالت بيوم ااملكة[1][2]

في سبتمبر 1948 تولت الملكة جوليانا العرش في هولندا، ومن ذلك العام أصبح يوم الملكة هو يوم ميلادها في 30 أبريل. لكن عندما يصادف يوم 30 أبريل يوم أحد يحتفل به في 29 أبريل.[3] في هذا اليوم, الملكة يوليانا تستقبل الإجلال باورود في قصر سوسديك, وهو المكان الذي عاشت به.[1] تقف الملكة وعائلتها على المنصة ويمر بها عدد كبير من المواطنين, وذلك للتهنئة وتقدمة الهدايا والورود}. بدأ يبث الاحتفال على التلفاز الوطني منذ خمسينيات القرن العشرين. بدأ يكثر الناس الذين يعطلون يوم الملكة, أعلن يوم الملكة يوما وطنيا للجماعية (Dutch: saamhorigheid).[1]

بياتركس هولندا تتحدث إلى عمدة لاهاي فيم ديتمان في شخافيناجن خلال يوم الملكة في 2005

وعندما أصبحت بياتركس ملكة خلفًا لأمها الملكة جوليانا في 30 أبريل 1980 قررت الإبقاء على العطلة في 30 أبريل كنوع من الإشادة بأمها.[1] وبأحرى لأسباب عملية، حيث أن الطقس يوم ميلادها المصادف ل31 يناير يكون شتاءً مما يصعب الاحتفالات الخارجية بسبب البرد، بينما عرف 30 أبريل بطقس أجمل. وعلى نقيض ما كانت تفعله أمها، قررت الملكة بياتريكس أن تجوب البلاد لملاقاة الناس، فضلًا عن استقبال الهدايا في موقع سكنها. ومنذ اعتلائها العرش تقوم الملكة بياتريكس وعائلتها بزيارة مكان أو عدة أماكن في يوم الملكة،[4] حيث يعرض أمامها عدة عروض هولندية ورقصات هولندية.

References[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث "Koninginnedag past and present". The Dutch Royal House. Rijksvoorlichtingsdienst. اطلع عليه بتاريخ 2008-05-01. 
  2. ^ (هولندية) "Koninginnedag vroeger en nu". Het Koninklijk Huis. Rijksvoorlichtingsdienst. اطلع عليه بتاريخ 2008-05-01. 
  3. ^ "30 April". The Dutch Royal House. Rijksvoorlichtingsdienst. اطلع عليه بتاريخ 2008-05-01. 
  4. ^ (هولندية) "Bijwoning viering Koninginnedag sinds 1981". Het Koninklijk Huis. Rijksvoorlichtingsdienst. اطلع عليه بتاريخ 2008-05-01. 

وصلات خارجية[عدل]