يونس أمره

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من يونس امره)
يونس أمره
 

معلومات شخصية
الميلاد 1240م
آسيا الصغرى  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 1321م
الأناضول  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مكان الدفن قرية صارِي كُويْ (بالتركية: Sarıköy)‏
مواطنة الدولة العثمانية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة مسلم سني
الحياة العملية
المهنة شاعر[1]،  وكاتب،  ومتصوف  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات التركية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل شاعر،  وصوفية  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
تمثال ليونس أمره في ضاحية بيوك جكمجة (بالتركية: Büyükçekmece)‏، بإسطنبول.

يونس أمره (بالتركية: Yunus Emre)‏ (توفي نحو 1321م) هو قاضي وشاعر ومتصوّف تركي ترك أثرا كبيرا في الأدب التركي منذ وقته إلى عصرنا هذا؛ إذ أنه كان أحد أول الشعراء المعروفين - بعد خوجة أحمد يسوي وسلطان ولد - الذين تتألف أعمالهم من اللغة التركية المستخدمة في عصره ومنطقته بدلا من اللغة الفارسية أو اللغة العربية. وهو شاعر شعبي وسني توفي عن عمر ناهز السبعين. يرى الباحثون الأتراك أنه وُلد وعاش ومات ودفن في قرية تسمى صارِي كُويْ (بالتركية: Sarıköy)‏، وهي تقع في المنطقة الممتدة فيما بين إقليم «بورصوق» و«صقاريا»، وأنه تجول في كل مناطق الأناضول وسوريا وأذربيجان، وكان درويشا لشيخ يدعى «تابتوك أمره» (بالتركية: Taptuk Emre)‏ في منطقة صقاريا. وقد صرح يونس أمره في ديوانه أنه ينتسب لهذا الشيخ وأنه تلقى عنه الفيض لسنوات طويلة.[2]

أسلوبه[عدل]

ظل أسلوبه قريبا من الخطاب الشعبي من معاصريه في وسط الأناضول وغربها. وهذه أيضا هي لغة عدد من الشعراء الشعبيين غير المعروفين، والأغاني الشعبية، والقصص الخيالية، والأحاجي (القوافي)، والأمثال. على سبيل المثال، كتاب دده قورقوت الذي هو أقدم ملحمة أسطورية معروفه لدى أتراك الأوغوز وأقدم أدب شعبي لدى الأذربيجانيين، كتبه الشيخ دده قورقوت (بالتركية: Dede Korkut)‏، وهو عبارة عن ملحمة قديمة مجهولة المصدر عن آسيا الوسطى. ولكونها ذلك الفلكور التركي الذي ألهم يونس أمره لاستخدام القوافي من حين لآخر كأداة من أدوات الشعر، فقد جرى تداولها لديه ولدى معاصريه. وفي أعقاب الغزو المغولي للأناضول الذي كان سهلاً عقب هزيمة سلطنة سلاجقة الروم في معركة جبل كوسه عام 1243م، ازدهر الأدب الإسلامي الصوفي في الأناضول.

شهرته[عدل]

أصبح يونس أمره أحد الشعراء المشهورين. فقصائد يونس أمره ببساطتها -إلى حد ما- تعتبر دليلا على مهارته في وصف المفاهيم الصوفية الصعبة بطريقة واضحة. فهو لا يزال شخصية بارزة في عدد من البلدان، امتدادا من أذربيجان وحتى البلقان مع سبعة مناطق مختلفة ومتفرقة على نطاق واسع تتنازع على شرف وجود قبره داخل حدودها. اهتمت قصائده -التي كُتبت في تقاليد الشعر الأناضولي الشعبي- بشكل أساسي بالحب الإلهي وكذلك مصير الإنسان:

يونس أمره اسمي يونس أمره
كل يوم يمر يؤجج ناري (أي: شوقي)
ما أريده في الدارين هو شيء واحد (أي: الدار الدنيا والدار الآخرة)
أنت الذي أحتاج إليه.. (أي: الله جل شأنه)
يونس أمره

انظر أيضا[عدل]

معرض الصور[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.worldatlas.com/webimage/countrys/asia/turkey/trfamous2.htm. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ موقع مجلة حرام مقالة "يونس إيمري ونظرتة الى الانسان" ولوج ثاني بتاريخ 27/5/2015 نسخة محفوظة 6 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب "E 9 - Two Hundred Turkish Lira I. Series". مؤرشف من الأصل في 2014-09-24. اطلع عليه بتاريخ 2014-09-20.