سديلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من )
ء
علامات التشكيل العربية
الفتحة ( َ )
الضمة ( ُ )
الكسرة ( ِ )
السكون ( ْ )
التنوين ( ٌ )
الشدة ( ّ )
المدة ( ~ )
الألف الخنجرية ( ـٰ )
علامات التشكيل اللاتينية
نبرة حادة ( ´ )
نبرة حادة مضاعفة ( ˝ )
نبرة ثقيلة ( ` )
نبرة ثقيلة مضاعفة (  ̏ )
مُقصِّرة ( ˘ )
بريف مقلوب (  ̑ )
كارون ( ˇ )
سديلة ( ¸ )
مُكتنِفة ( ˆ )
مُغَيِّرَة، فاكة ( ¨ )
النقطة ( · )
خطاف، خطاف أعلى (   ̡   ̢  ̉ )
قرن (  ̛ )
مكرون ( ¯ )
أوجونك ( ˛ )
التنفس الخشن ( )
التنفس الناعم ( ᾿ )
Ç ç
نبرة حادة
سديلة ȩ
بريف
سديلة ģ
سديلة
سديلة ķ
سديلة ļ
سديلة ņ
سديلة ŗ
Ş ş
سديلة ţ

السَّديلة[1] (بالعربية: علامة، ذيل) علامة توضع أسفل الحرف لتغيير نطقه (¸) وهو شبيه للذيل، وتكون هذه العلامة مميزة للحرف عن الحرف الشبيه له، مثل: C وÇ.[2][3][4]

الأصل[عدل]

نشأت هذه العلامة (الذيل) في إسبانيا، في النصف السفلي من مخطوطة "Z". كلمة "cedilla" عبارة عن تصغير لاسم الحرف الإسباني القديم ceta (zeta). في اللغة الإسبانية الحديثة لم يعد يستخدم الذيل للحروف ذات الصوت المميز عن الحرف الشبيهة لها في طريقة الكتابة، إلا أنه ما زال يستعمل في بعض اللغات الأخرى كالبرتغالية، الفرنسية، والكتلانية، وقد أخذ الاسم cedilla الإنجليزي من الاسم cédille الفرنسي.

الاستخدامات[عدل]

الذيل في حرف C[عدل]

أصل العلامة في الحرف C

يستخدم الحرف Ç أو ç (بالحروف الصغيرة) في كثير من اللغات، إما لتغيير نطق الحرف الإصلي، أو لتغيير عمله في الجملة، فمثلا يلفظ [tʃ] في اللغة التركية، ويلفظ [s] في اللغة الفرنسية في حالة وقوعه قبل حروف العلة C، O، U، أو في نهاية كل كلمة.

و يستخدم هذا الحرف في بعض اللغات الأخرى:

الذيل في حرف S[عدل]

يكتب الحرف S مع ذيل بـ Ş، ويلفظ /ʃ/ (مثل الشين في كلمة شرطة)، ويستعمل في اللغات:

كان يستخدم قديما في اللغة الرومانية حرف Ș/ș العتيق، مثل كلمة: Timișoara، إلا أنه أستبدل بـ Ş.

الذيل في حرف T[عدل]

في عام 1868، اقترح Ambroise Firmin-Didot في كتابه Observations sur l'orthographe, ou ortografie, française، أن الأصوات يمكن أن تكون أكثر انتظاما عند إضافة الذيل أسفل الحرف T في بعض الكلمات.


حروف أخرى تستعمل الذيل[عدل]

يستعمل الذيل في حروف أخرى مثل: ņ ،ļ ،ķ ،ģ ومن الناحية التاريخية أيضا يستعمل في الحرف ŗ.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ منير البعلبكي؛ رمزي البعلبكي (2008). المورد الحديث: قاموس إنكليزي عربي (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). بيروت: دار العلم للملايين. ص. 201. ISBN:978-9953-63-541-5. OCLC:405515532. OL:50197876M. QID:Q112315598.
  2. ^ definition of cedilla, Diccionario de la lengua española, 22nd edition, الأكاديمية الملكية الإسبانية (بالإسبانية), which can be seen in context by accessing the site of the Real Academia and searching for cedilla. (This was accessed 27 July 2006.) نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "N3027: Proposal to add medievalist characters to the UCS" (PDF). ISO/IEC JTC1/SC2/WG2. 30 يناير 2006. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2017-10-11.
  4. ^ Jacquerye، Denis Moyogo. "Cedilla Comma" (PDF). Unicode Consortium. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2017-12-15. اطلع عليه بتاريخ 2015-07-03.