A

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
همزة/ألف مفخمة
Latin alphabet Aa.svg
خط
كبير a
صغير a
لفظ
لاتينية /a/ /aː/
إنجليزية /æ/ /ɑː/ /eɪ/ /ə/
فرنسية /a/ /ɑ/
إسبانية /a/
ألمانية /a/
ترتيب
رتبة 1 (لاتينية)
كتابة لاتينية

A هو الحرف الأول من ألفباء الأيزو اللاتينية الأساسية و هو أيضا أول حروفها المصوته أو اللينة. اذا جاء الحرف اللاتيني A في أول الكلمة يلفظ كما تلفظ الهمزه بالعربية ولكنها تكون مفخمة، مثل الحرف اليوناني القديم ألفا Alpha الذى أشتُق منه، أما اذا جاء في وسط أو آخر الكلمة نطق ألفا مفخمة نحو (قال)، (طال)، (ضال) ولكنها تكون قصيرة غير ممدودة. كل الحروف اللاتينية يكون لها شكلين، شكل يطلق عليه حرفيا "الحالة المُرْتَفِعة" أو ضمنيا "الكبيرة" و شكل آخر يسمي حرفيا "الحالة المُخَفّضة" أو ضمنيا "المصغرة". الحالة المرتفعة أو الكبيرة من هذا الحرف اللاتيني شكلها تقريبا يتكون من خطين متصلين ببعضها في الأعلى ويقطعهما في منتصفها خط أفقي قصير كما هو مبين في عنوان المقالة.

كان الساميون الذين عاشو 1500 ق.م. قد ادخلوا هذا الحرف إلى لغتهم من الكتابة الهيرغليفية لغة المصريين القدماء. بعدها ادخله الاغريق إلى لغتهم واسموه ألفا، و آخرهم الرومان اللذين عدلوا على شكل الحرف سنة 114 ميلادية ليصبح شكله ما نعرفه اليوم.

التاريخ[عدل]

أقرب الأصول المؤكده للحرف اللاتيني "A" هو الحرف Aleph أو ألف، الحرف الأول من الألفباء الفينيقية [1] (وهو بكونه نظام كتابة يتألف بالكامل من حروف ساكنة، فالصحيح أن يطلق عليه الأبجد الفينيقي بدلا من الألفباء). حرف الألف الفينيقي بدوره قد يكون أصله راجع الي رسم فكري لصورة رأس ثور في الكتابات السينائية الأولية [2] ، والتى تأثرت بهيرغليفيات مصرية لها شكل رأس مثلثي له قرنان ممدودان.

EgyptianA-01.png
الهيروغليفية المصرية كرأس بقرة.
3000 ق.م.
Proto-semiticA-01.png
السامية القديمة كرأس بقرة بزوايا
1500 ق.م.
PhoenicianA-01.png
الألف الفنيقية
1000 ق.م.
Alpha uc lc.svg
ألفا أول حرف في الاغريقية
600 ق.م.
Roman A
A الرومانية
114 ميلادية

للحرف شكلان كبير (A) وصغير (a)، ويعتبر أكثر ثالث حرف استعمالا في المطبوعات الإنجليزية مثل الكتب والصحف، وغيرها. يستعمل الحرف في المدارس الغربية للدلالة على أعلى معدل يصل إليه الطالب في امتحان أو وظيفة معينة. وقد تستعمل معه اشارتي + و- عند وجود فروقات بعضها أفضل من بعض. حرف a في اللاتينية كاختصار لكلمة ante بمعنى قبل، مثل كلمة a.m. وهي اختصار لكلمة Ante Meridien أي قبل الظهر. a أو an يستعملان في الإنجليزية قبل الاسم أو الصفة للدلالة على شيء واحد.

استعمالات آ[عدل]

  • في الطب يقصد بحرفي A+ وA- نوع من الدم.

في لغة تأشير النص الفائق[عدل]

في لغة تأشير النص الفائق يستعمل <a> وسما أساسيا لإدراج الوصلات التشعبية، وهو اختصار لكلمة أنكور Anchor. وهذا الوسم لا يعمل لوحدها بل يتطلب إضافة خصائص معينة.

حرف آ في اللاتينية المطورة[عدل]

يكتب حرف A بعدة اشكال باللاتينية المطورة ليستوعب الكثير من اللغات وطرق كتابته.

الحروف اللاتينية الأصل
Aa Bb Cc Dd Ee Ff Gg Hh Ii Jj Kk Ll Mm Nn Oo Pp Qq Rr Ss Tt Uu Vv Ww Xx Yy Zz
أشكال A
Áá Àà Ăă Ắắ Ằằ Ẵẵ Ẳẳ Ââ Ấấ Ầầ Ẫẫ Ẩẩ Ǎǎ Åå Ǻǻ Ää Ǟǟ Ãã Ȧȧ Ǡǡ Ąą Āā Ảả Ȁȁ Ȃȃ Ạạ
Ặặ Ậậ Ḁḁ Ⱥⱥ Ɐɐ Ɑɑ
تاريخاشتقاق
  1. ^ Hoiberg 2010, p. 1
  2. ^ Hall-Quest 1997, p. 1