ردائيات الأجنحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Amphiesmenoptera)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ردائيات الأجنحة

 

المرتبة التصنيفية رتبة عليا  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
العويلم: ثنائيات التناظر
(غير مصنف) جميع المفصليات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الشعيبة: الفقيميات
غير مصنف: جميع القشريات
غير مصنف: سداسيات الأرجل
الطائفة: الحشرات
غير مصنف: ثنائيات اللقمة
غير مصنف: الجناحيات
(غير مصنف) الجناحيات البعدية
(غير مصنف) حديثات الأجنحة
(غير مصنف) المتحولات الحقيقية
(غير مصنف) المتحولات الكاملة
غير مصنف: الشوالونات
(غير مصنف) ردائيات الأجنحة
الاسم العلمي
Amphiesmenoptera
Kiriakoff، 1948


ردائيات الأجنحة (الاسم العلمي:Amphiesmenoptera) هي أصنوفة من الحشرات تتبع فوق رتبة الشوالونات من حديثات الأجنحة.[1] وضعها العالم ويلي هنيغ في مراجعة له عن علم تصنيف الحشرات حيث صنفها إلى رتبتين شقيقتين هما: قشريات الجناح (الفراشات والعثة) ومشعرات الجناح (ذبابات القمص). وتشترك قشريات الجناح ومشعرات الجناح في عدد من الخصائص المميزة المشتقة (السمات الشكلية المتماثلة) التي تظهر الأصل المشترك الذي تنحدر منه تلك الأنواع:

  • تتميز الإناث، على عكس الذكور، بأنها متغايرة الأعراس (مما يعني اختلاف الصبغيات الجنسية بينهما).
  • توجد شعيرات كثيفة على الأجنحة (تتحور لتصبح قشورًا في رتبة قشريات الجناح).
  • يوجد تعرقات مميزة على الأجنحة الأمامية (الأوردة الشرجية ثنائية الحلقة).
  • تتميز اليرقات بوجود هياكل فموية وغدد تمكنها من صناعة الحرير ومعالجته.[2]

وبالتالي، يتم ضم الرتبتين الشقيقتين في رتبة ردائيات الأجنحة. وتطورت هذه المجموعة على الأرجح في العصر الجوارسي, غير أنها تختلف عن النيكروتاليدات المنقرضة.[2] وتختلف قشريات الجناح عن مشعرات الجناح في عدة سمات، من بينها تعرق الأجنحة وشكل القشور الموجودة على الأجنحة وعدم وجود قرون شرجية وعدم وجود عيون بسيطة, فضلًا عن التغييرات الموجودة في منطقة الساق.[2]

ويُعتقد أن ردائيات الأجنحة هي المجموعة الشقيقة لأصنوفة حاملات الماصة, وهي أصنوفة مقترحة تتكون من ذوات الجناحين (الذباب) والبرغوثيات (البراغيث) وطويلات الأجنحة. وتشكّل ردائيات الأجنحة وحاملات الماصة معًا فوق رتبة الشوالونات أو نظائر طويلات الأجنحة.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon ردائيات الأجنحة تاريخ الولوج 24 كانون أول 2019 نسخة محفوظة 30 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب ت D. Grimaldi & M. S. Engel (2005). Evolution of the Insects. Cambridge University Press. ISBN:0-521-82149-5.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  3. ^ M. F. Whiting, J. C. Carpenter, Q. D. Wheeler & W. C. Wheeler (مارس 1997). "The Strepsiptera problem: phylogeny of the holometabolous insect orders inferred from 18S and 28S ribosomal DNA sequences and morphology". Systematic Biology. ج. 46 ع. 1: 1–68. PMID:11975347. مؤرشف من الأصل في 2020-05-01.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)