غمديات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Coleoidea)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

غمديات

 

المرتبة التصنيفية طويئفة  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  أوليات الفم
شعبة عليا (تصنيف)  عجلانيات عرفية
شعبة  رخويات
طائفة  رأسيات الأرجل
الاسم العلمي
Coleoidea  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
فرانسيس آرثر باثر  ، 1888  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 


الغمديات هي طويئفة[1][2] من رأسيات الأرجل تحتوي بالكامل مخلوقات ذات أجسام رخوة جوهرياً. على عكس مجموعتها الأخت النوتويديات (والتي تملك الرخويات ضمنها أصدافاً خارجية صلبة للحماية) فإن الغمديات تملك على الأغلب عظمة داخلية أو صدفة تستخدم للطفو أو الغطس. بعض أنواع هذه الحيوانات فقدت عظامها تماماً، في حين أن أخرى استبدلتها بالغضاريف.

التقسيمات الرئيسية للغمديات مبنية على عدد الأذرع أو المجسات وبُنيتهم. من المحتمل أن المجموعة المنقرضة من الغمديات وأكثرها بدائية - السهميات - كانت عشرة أذرع متساوية الأحجام، مُقسمة إلى خمسة أزواج ظهرية وبطنية ترقم بالأعداد: 1 - 2 - 3 - 4 - 5. لكن جميع الأنواع الأحدث إما أن تكون قليلة الأذرع أو فقدت أذرعها بالكامل. تملك فوق رتبة عشريات الأقدام خمسة أزواج من الأذرع تحولت إلى مجسات طويلة مع ماصّات تكون عموماً موجودة فقط على نهاية المجس البعيدة ذات شكل-الهراوة. تملك فوق رتبة الأخطبوطيات تغيرات في زوج الأذرع رقم 2، فقد نقص حجمه بشكل ملحوظ وأصبح يُستخدم كعضو حسي فقط عند بعض الرتب، في حين أن أنواع رتبة الأخطبوطات فقدت تماماً زوج الأذرع هذا.

التاريخ التطوري[عدل]

أقدم الغمديات الواضحة تعود إلى 330 مليون سنة خلال الفترة المسببية، والتي تشكل تقسيماً فرعياً للعصر الفحمي. وقد وُصفت بعض الأحافير الأقدم التي تعود إلى الديفوني،[3] لكن علماء الآثار يَختلفون حول إذا ما كانت هذه أحافير غمديات فعلاً[4] أم مخلوقات مشابهة لها.

بحلول العصر الفحمي، كانت الغمديات تملك بالفعل تنوعاً في أشكالها. وبالرغم من أن هذه المجموعات تصنف تقليدياً كسهميات، إلا أن الاختلافات بينها تشير إلى أن بعضها ليست ذات قرابة قوية بالسهميات.[5]

التصنيف[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ From Greek keleos, sheath
  2. ^ Marion Nixon and J.Z. Young. (2003). The brains and lives of cephalopods. New York: Oxford University Press. ISBN:0-19-852761-6.
  3. ^ Bandel, Klaus, Reitner, J., & Sturmer, W. (1983). "Coleoidea from the Lower Devonian Black Slate ("Hunsruck-Schiefer")". Neues Jahrbuch für Geologie und Paläontologie, Abhandlungen. Stuttgart. ج. 165 ع. 3: 397–417.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  4. ^ Nishiguchi, Michelle, & Mapes, Royal K. (2008). "Cephalopoda". Phylogeny and evolution of the Mollusca. Dordrecht, The Netherlands: Springer. ص. 163–199. ISBN:978-0520250925. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط غير المعروف |المحررين= تم تجاهله (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  5. ^ Doguzhaeva, Larisa A., Mapes, Royal H., & Mutvei, Harry (2007). "Cephalopods Present & Past: New Insights and Fresh Perspectives". Berkeley & Los Angeles, California, USA: University of California Press: 121–143. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدةالوسيط |الفصل= تم تجاهله (مساعدة)، والوسيط غير المعروف |المحررين= تم تجاهله (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  6. ^ Garassino A. & Donovan D. T. (2000). "A New Family Of Coleoids From The Lower Jurassic Of Osteno, Northern Italy". Palaeontology 43(6): 1019-1038, 5 plates. PDF[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 27 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.