حكم الأمر الواقع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من De facto)

حكم الأمر الواقع أو دي فكتو (باللاتينية: dē factō) أو معمولا به. هو تعبير يعني أن الأمر مطبق على أرض الواقع لكنه ليس بالضرورة مذكورا ومنظما من قبل القانون الساري. والمصطلح المضاد له هو دي يوري.

يستخدم هذا المصطلح في عدد من الموضوعات بينها القانونية أو السياسية، على سبيل المثال: رغم أنها لم تكن رسميا اللغة الرسمية في الاتحاد السوفييتي السابق إلا أن اللغة الروسية بحكم الأمر الواقع «دي فكتو» كانت اللغة الوحيدة المستخدمة في الجمهوريات السوفيتيية السابقة ولم تعلن بحكم القانون دي يوري لغة رسمية في الاتحاد السوفييتي ولفترة قصيرة إلا في 24 أبريل 1990.[1]

أيضا على سبيل المثال وفي حالة غير اعتيادية فان رئيس كوريا الشمالية السابق كيم إل سونغ الذي فارق الحياة في 8 يوليو 1994 لايزال رسميا وبحكم الدستور في بلاده «الرئيس الأبدي لجمهورية كوريا»، لذا فجميع الحكام اللاحقين لكوريا الشمالية ومنهم كيم جونغ إل «فنيا» هم بحكم الأمر الواقع قادة البلاد أو رؤسائها.

كذلك فإن دولة دي فكتو تعد مستقلة فعليا مثل (صوماليلاند)، فإنه لا تعترف بها دول أخرى أو منظمات دولية بالرغم من أن لديها حكومتها المستقلة التي تمارس سلطتها الكاملة على الأراضي الواقعة تحت سيادتها.[2][3][4][5][6]

أمثلة[عدل]

معايير[عدل]

معيار حكم الأمر الواقع أو الواقعية هو معيار (رسمي أو غير رسمي) حقق مركزًا مهيمنًا عن طريق التقاليد أو التطبيق أو الهيمنة على السوق. لم يحصل بالضرورة على موافقة رسمية عن طريق عملية توحيد المعايير، وقد لا يكون لديه وثيقة رسمية للمعايير.

عادةً ما تكون المعايير الفنية طوعية، مثل متطلبات المعيار أيزو 9000، ولكنها قد تكون إلزامية، ويتم تطبيقها بواسطة المعايير الحكومية، مثل شروط جودة مياه الشرب. يستخدم مصطلح «معيار حكم الأمر الواقع» لكل منهما: على عكس المعايير الإلزامية (المعروفة أيضا باسم «المعايير القانونية»)؛ أو للتعبير عن معيار مهيمن، عندما يكون هناك أكثر من معيار مقترح.

في العلوم الاجتماعية، يعدّ المعيار التطوعي الذي يعتبر أيضًا معيارًا واقعيّاً، حلاً نموذجيًا لمشكلة التنسيق.[7]

اللغات الوطنية[عدل]

العديد من البلدان، بما في ذلك أستراليا واليابان والمكسيك والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، لديها لغة وطنية بحكم الواقع ولكنها ليست لغة وطنية رسمية بحكم القانون.

بعض الدول لديها لغة وطنية بحكم الواقع بالإضافة إلى لغة رسمية. اللغة الرسمية في لبنان والمغرب هي اللغة العربية، ولكن اللغة الأخرى هي الفرنسية بحكم الأمر الواقع. في نيوزيلندا، تعتبر لغة الإشارة الماورية والنيوزيلندية لغات رسمية بحكم القانون، في حين أن اللغة الإنجليزية هي لغة رسمية بحكم الأمر الواقع. في سنغافورة، اللغة الإنجليزية هي اللغة القانونية، لكن الصينية والماليزية والتاميلية هي لغات شائعة بحكم الأمر الواقع.

كانت الروسية هي اللغة الرسمية بحكم الأمر الواقع للحكومة المركزية، وإلى حد كبير، حكومات الجمهوريات في الاتحاد السوفيتي السابق، ولكن لم يُعلن عنها كلغة قانونية للدولة حتى عام 1990. ثَبّت قانون قصير الأجل، ساري المفعول اعتبارًا من 24 أبريل 1990 اللغة الروسية باعتبارها اللغة الرسمية الوحيدة بحكم القانون في الاتحاد.[8]

استخدامات أخرى للمصطلح[عدل]

في مجال التمويل، لدى البنك الدولي تعريف ذو صلة:

تأتي «حكومة الأمر الواقع» أو تبقى في السلطة، عن طريق وسائل لا ينص عليها دستور البلاد، مثل الانقلاب أو الثورة أو السلب أو الإلغاء أو تعليق الدستور.[9]

حالة الحرب بحكم الأمر الواقع هي الوضع الذي تتفاعل فيه دولتان بشكل نشط أو أن إحداهما تشارك في أعمال عسكرية عدائية ضد الأخرى دون إعلان حرب رسمي.

في مجال الهندسة، تعتبر التكنولوجيا بحكم الأمر الواقع نظامًا تكون فيه الملكية الفكرية والدراية الفنية مملوكة ملكية خاصة. عادةً يقوم مالك التكنولوجيا فقط بتصنيع المعدات ذات الصلة. في الوقت نفسه، تتألف تكنولوجيا قياسية من أنظمة تم إطلاقها علنًا إلى حدّ ما بحيث يمكن لأي شخص تصنيع معدّات داعمة للتكنولوجيا. على سبيل المثال، في اتصالات الهاتف الخلوي، تعتبر سي دي إم آي ون إكس تكنولوجيا بحكم الأمر الواقع، في حين أن جي إس إم هي تكنولوجيا قياسية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "USSR Law "On the Languages of the Peoples of USSR"" (بالروسية). 1990, April 24. Archived from the original on 1 أكتوبر 2011. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)
  2. ^ Arieff, Alexis (نوفمبر 2008). "De facto Statehood? The Strange Case of Somaliland". Yale Journal of International Affairs. مؤرشف من الأصل في 2020-02-28. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04.
  3. ^ Wiren, Robert (أبريل 2008). "France recognizes de facto Somaliland". Les Nouvelles d'Addis Magazine. مؤرشف من الأصل في 2018-08-25. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04.
  4. ^ "The Digital Somali Library". جامعة إنديانا. مؤرشف من الأصل في 2017-07-06. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04.
  5. ^ Noor, Saad (يونيو 2008). "Somaliland: Past, Present and Future" (PDF). United States House Committee on Foreign Affairs. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2011-06-29. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04.
  6. ^ Cooper, Jason (مايو 2007). "Somaliland Requests International Recognition". The Somaliland Times. مؤرشف من الأصل في 2016-03-05. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-04.
  7. ^ Edna Ullmann-Margalit: The Emergence of Norms, Oxford Un. Press, 1977. (or Clarendon Press 1978)
  8. ^ "USSR Law "On the Languages of the Peoples of USSR"" (بالروسية). April 24, 1990. Archived from the original on 2009-06-18. Retrieved أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  9. ^ "OP 7.30 – Dealings with De Facto Governments". Operational Manual. The World Bank. يوليو 2001. مؤرشف من الأصل في 2017-10-11. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-28.