ماكس بلانك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Max Planck)
ماكس بلانك
(بالإنجليزية: Max Karl Ernst Ludwig Planck)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالألمانية: Max Karl Ernst Ludwig Planck)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 23 أبريل 1858[1][2][3][4][5][6][7]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
كيل[8]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 4 أكتوبر 1947 (89 سنة) [1][2][3][4][5][6][7]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
غوتينغن[8]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة نوبة قلبية  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الإقامة كيل
ميونخ  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة القيصرية الألمانية
جمهورية فايمار
ألمانيا النازية
بيزون  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الفيزيائية الألمانية،  والأكاديمية البروسية للعلوم،  وجمعية القيصر فيلهلم،  وجمعية الطوارئ للعلوم الألمانية،  وأكاديمية لينسيان،  والجمعية الملكية،  والأكاديمية البافارية للعلوم والإنسانيات،  وأكاديمية ساكسون للعلوم،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم،  والأكاديمية المجرية للعلوم،  والأكاديمية البابوية للعلوم[9]،  وأكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم  [لغات أخرى]‏،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  والأكاديمية الروسية للعلوم،  والأكاديمية الألمانية للعلوم - ليوبولدينا،  والجمعية الأمريكية للفلسفة،  والأكاديمية الوطنية للعلوم،  وأكاديمية تورين للعلوم[8]،  وجمعية شيفتشينكو العلمية  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الأولاد
الأب ويلهلم فون بلانك  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
مناصب
أستاذ جامعي[10]   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
تولى المنصب
1885 
جهيمرات[10]   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
تولى المنصب
1908 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة لودفيغ ماكسيميليان (1874–)
جامعة فريدرش فيلهيلم في برلين
جامعة هومبولت في برلين  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه الكسندر فون بريل  تعديل قيمة خاصية (P184) في ويكي بيانات
تعلم لدى فيليب لودفيش فون زايدل،  وغوستاف كونراد باور  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
طلاب الدكتوراه ريتشارد بيكر،  وماكس فون لاوي،  وموريتز شليك،  وماكس إبراهام،  وفالتر بوته،  ووالتر غوردون،  وغوستاف هرتس،  وإريك كريتشمان،  وفالتر مايسنر،  ووالتر شوتكي،  وإريك شومان،  وويلهلم فينزيل  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P185) في ويكي بيانات
التلامذة المشهورون ماكس إبراهام،  وفالتر بوته،  وغوستاف هرتس،  وماكس فون لاوي،  وفالتر مايسنر،  وموريتز شليك،  ووالتر شوتكي  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة فيزيائي نظري،  وأستاذ جامعي،  وفيزيائي[11]،  وفيلسوف  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب حزب الشعب الألماني  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغات الإسبانية،  والألمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل فيزياء نظرية،  وفيزياء،  وديناميكا حرارية،  وفلسفة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة لودفيغ ماكسيميليان،  وجامعة كيل،  وجامعة فريدرش فيلهيلم في برلين،  وجامعة هومبولت في برلين  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
أعمال بارزة قانون بلانك،  وثابت بلانك  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة غوته (1945)
ميدالية هارناك (1933)
وسام كوبلي  (1929)[12]
ميدالية ماكس بلانك  (1929)
ادليرشايلد ديه دويتشين رايخ (1928)
ميدالية لورنتز (1927)
وسام فرانكلين (1927)
عضوية أجنبي في الجمعية الملكية  [لغات أخرى]‏  (1926)[13]
 النيشان البافاري الماكسيميلياني للعلوم والفن  (1925)
جائزة نوبل في الفيزياء  (1918)[14][15]
وسام هلمهولتز (1914)
 وسام الاستحقاق للفنون والعلوم 
الدكتوراه الفخرية من جامعة أثينا 
الدكتوراة الفخرية من جامعة كامبريدج  [لغات أخرى]‏ 
وسام غوته للفنون والعلوم  [لغات أخرى]
الدكتوراة الفخرية من جامعة غلاسكو  [لغات أخرى]‏   تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
التوقيع
 

ماكس بلانك (بالألمانية: Max Planck) (ولد سنة 23 أبريل 1858 - وتوفي سنة 4 أكتوبر 1947)، عالم فيزياء ألماني، يعتبر مؤسس نظرية الكم، وأحد أهم فيزيائيّ القرن العشرين، حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1918م. قدم بلانك العديد من المساهمات في مجال الفيزياء النظرية، ولكن يشتهر بأنه مؤسس نظرية الكم التي تعد ثورة في فهم الإنسان لطبيعة الذرّة وجسيماتها، وبالإضافة إلى نظرية النسبية لاينشتاين التي أحدثت ثورة أيضاً في فهم طبيعة المكان والزمان، تشكل هاتان النظريتان حجر الأساس لفيزياء القرن العشرين.

سيرته[عدل]

نشأ بلانك في عائلة تقليدية تمتلئ بالمفكرين، جده الأكبر وجده لأبيه كانا عالمي لاهوت في مدينة غوتينغن، وأبوه كان أستاذاً للحقوق في جامعة كيل وجامعة ميونخ، وكان عمّه جوتليب بلانك (1828-1907) قاضيا وأحد المشتركين في تأليف القانون المدني الألماني.

توقيع ماكس بلانك في العاشرة من عمره.

ولد بلانك في كيل، هولشتاين للأستاذ يوهان يوليوس فيلهلم بلانك وزوجته الثانية إيما باتزج. وتم تعميده باسم كارل إرنست لودفيج ماركس بلانك، وتم اختيار اسم ماركس ليكون اسمه الأول، لكن بعد بلوغه العاشرة من العمر كان يوقع باسم ماكس وهو ما استخدمه لبقية حياته واشتهر به.

كان بلانك الابن السادس في العائلة، مع الأخذ بالعلم أن اثنان من إخوانه كانا من زواج أبيه الأول، نشأ بلانك في جو وتقاليد أسرية تقوم على الالتزام بالتعاليم، والذهاب إلى الكنيسة، والتفوق في الدراسة والنزاهة والشرف والمثالية والكرم.[16] كانت إحدى ذكرياته الأولية كطفل هو زحف القوات البروسية والنمساوية على مدينة كيل خلال الحرب البروسية الدانماركية.

في سنة 1867 تلقى والده عرض للعمل في جامعة ميونخ[16] وانتقلت عائلته للعيش في مدينة ميونخ، وتم تسجيل بلانك في مدرسة الماكسميليان الثانوية حيث تلقى علم الفلك والميكانيكا والرياضيات على يد هرمان مولر، كما كان مولر هو أول من علم بلانك مبدأ بقاء الطاقة، كان وجوده في هذه المدرسة هو بداية تعامله مع علم الفيزياء.

تخرج بلانك في عامه السابع عشر من المدرسة الثانوية، كان محبًا للموسيقى لكنه فضّل دراسة الفيزياء. وفي ميونخ نصحه أحد أساتذته البروفيسور فيليب فون يولي أن يتوجه لدراسة غير الفيزياء قائلاً (أن هذا المجال تم اكتشاف كل شيء فيه تقريباً، وكل ما تبقى هو ملئ القليل الثغرات) (و كان هذا هو الاعتقاد المنتشر آنذاكً!) لكنّه ردّ بأنّه لا ينوي اكتشاف «أشياء جديدة» وإنما أن يفهم أساسيات الفيزياء، وهكذا بدأ دراسة الفيزياء بعمر 16 سنة عام 1874 في جامعة ميونخ، عند البروفيسور يولّي تعلم بلانك الجزء التطبيقي الوحيد في دراسته وهو انتشار الهيدروجين خلال البلاتين الساخن، ثم انشغل بالفيزياء النظرية.

دراسته الفيزياء[عدل]

في 1877 و1878 انتقل بلانك إلى برلين وتعلم لدى فيزيائيين من الطراز الرفيع مثل: هيرمان فون هيلمهولتس وغوستاف كيرشهوف، والرياضي كارل فايرشتراس. في مذكراته كتب أنه كان يضجر أثناء المحاضرات، لكن علاقته خاصة مع البروفيسور هيلمهولتس كانت أشبه بالصداقة. في علم الحرارة درس بنفسه كتابات العالم رودولف كلاوزيوس وأحب هذا الفرع حتى انشغل به وقدّم رسالات دراساته العليا في هذه المواضيع: (حول القانون الثاني للديناميكا الحرارية) ثم (حالات توازن الأجسام المتناسقة عند درجات الحرارة المختلفة).

اكتشافه كمومية الطاقة[عدل]

من اليسار لليمين: فالتر نيرنست، وآينشتاين، وماكس بلانك، وروبرت ميليكان، وماكس فون لاوي، خلال عشاء قدمه فون لاوي، في برلين، 11 نوفمبر 1931م

في ديسمبر سنة 1900 استطاع الفيزيائي ماكس بلانك أن يهز الأوساط العلمية كلها عندما أعلن أن طاقة الموجات الضوئية تقفز بصورة غير متصلة. وأنها مكونة من كموميات ــ ومفردها: كم.

و نظرية الكم هذه قد صدمت الاعتقاد العلمي السائد في ذلك الوقت بأن الطاقة تتزايد أو تنقص متواصلا أي بلا حد أصغر للارتفاع أو الانخفاض. وهذه النظرية الجديدة وجدت في الطبيعة أن الطاقة تزيد أو تقل بكمات صغيرة لا يوجد أصغر منها من الطاقة، وادى هذا الاكتشاف إلى فهم جديد للطبيعة التي حولنا والتي تُدرس من خلال علم الفيزياء. قد جعلتنا نقترب كثيرا من فهم اعمق لطبيعة المادة والإشعاع.

ولد بلانك في مدينة كيل بألمانيا سنة 1858. درس في جامعات برلين وميونيخ. وحصل على الدكتوراه في الفيزياء مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة ميونيخ. وكان في العشرين من عمره. وبعد قليل اشتغل بالتدريس في جامعة ميونيخ التقنية ثم في جامعة كيل. وفي سنة 1889 أصبح أستاذاً في جامعة برلين.

وظلّ كذلك حتى اعتزل في سنة 1928 في سن السبعين.

وبلانك مثل عدد كبير من العلماء، قد اهتم بدراسة الإشعاع الذي يصدر عن الأجسام السوداء حين يتم تسخينها. (و تعريف الشيء الأسود تماما هو الذي لا يصدر أي إشعاع. إنما يمتص كل ما يسقط عليه من ضوء) واستطاع عدد من علماء الفيزياء أن يسجلوا الإشعاع الصادر عن الأجسام السوداء. وذلك قبل أن يفكر بلانك في حل هذه المشكلة. وأول إنجاز قام به بلانك هو اكتشاف المعادلة الجبرية المعقدة التي تسجل حركة الإشعاع الصادر عن الجسم الأسود. وهذه النظرية التي اكتشفها والتي لا تزال تستخدم في الفيزياء النظرية حتى اليوم تلخص ما انتهى إليه علماء الفيزياء في تجاربهم المعملية، ولكن هناك مشكلة: وهي أن قوانين الفيزياء تكشف لنا عن معادلة أخرى أو صيغة أخرى للاشعاعات الصادرة عن الأجسام السوداء.

وقد فكِر بلانك كثيرا في هذه المشكلة، ثم خرج لنا بنظرية جديدة تماما وهي أن الطاقة المشعة من الذرات تنبعث على شكل «كمات» أطلق عليها اسم «الكم». وفقا لهذه النظرية فان طاقة الشعاع تعتمد على طول الموجة والتردد (أي تختلف باختلاف اللون مثلا).

وأصبحت نظرية الكم تسمى فيما بعد بنظرية بلانك، كما اكتشف ثابتا طبيعيا من أهم الثوابت الفيزيائية وهو «ثابت بلانك». وهي نظرية مختلفة تماما عن كل النظريات السائدة في مطلع القرن العشرين، حيث تبين أن الطاقة تنتقل في هيئة «كمات» صغيرة وليس في الوجود كمات أصغر منها.

وبفضل ما قام به ماكس بلانك في هذا المضمار وعلى الأخص تفسير الإشعاع الحراري للجسم الأسودوتوصله إلى وجود كم الطاقة (اكتشف أن الطاقة لها كمّات صغيرة لا توجد طاقة أصغر منها) فأحدث طفرة عظيمة في طريقة فهمنا للطبيعة من حولنا. من هنا بدأت نظرية الكم التي نجحت ولا تزال ناجحة في تفسير ظواهر طبيعية عديدة لم تفلح الميكانيكا التقليدية الكلاسيكية في تفسيرها.

واستطاع بلانك بعد ذلك أن يعرف بالضبط مقدار الطاقة التي يشعها الجسم الكامل السواد.

أيدت نظريته بعد ذلك العديد من الظواهر الطبيعية الأخرى مثل تأثير كهرضوئي ونفق ميكانيكا الكم، وتحلل ألفا والتوصيل الفائق وتركيب الذرة وغيرها.

تأثير اكتشافه كمات الطاقة[عدل]

وفي بادئ الأمر اعتقد العلماء أن ما اهتدى إليه بلانك ليس إلا أسطورة رياضية، حتى هو نفسه كان يرى هذا الرأي، ولكن بعد وقت قصير استخدم بعض العلماء نظرية الكم في تفسير ظواهر أخرى لا تقل أهمية عن ظاهرة إشعاع الجسم الأسود، فقد استعان اينشتاين في سنة 1905 بهذه النظرية في شرح الظاهرة الكهروضوئية واستعان بها نيلز بور في سنة 1913 في تفسير الطيف الخطي لذرة الهيدروجين، وفي سنة 1918 عندما فاز ماكس بلانك بجائزة نوبل. كان قد ثبت تماماً أن نظريته صحيحة 100% وأنها أحدثت ثورة هائلة في علم الفيزياء النظرية حيث مكن العلماء من سبر أغوار المستوى الذري ودون الذري.

وقد أدى موقفه المعادى للنازية إلى أن أصبحت حياته في خطر. وقد أعدم ابنه سنة 1945، لأنه اشترك في المؤامرة الفاشلة لاغتيال هتلر. ومات بلانك سنة 1947 في التاسعة والثمانين من عمره.

وأعظم إنجازات القرن العشرين هو تطور علم ميكانيكا الكم، بل إنه أكثر خطورة من نظرية النسبية التي اكتشفها اينشتاين. فنظرية ثابت بلانك كان لها دور خطير في نظريات الإشعاع، وفي كثير من النظريات الفيزيائية. وكان لها أثر كبير في نظرية بناء النواة، وفي مبدأ عدم اليقين عند هيزنبرج، وفي كثير من النظريات العلمية.

وبلانك هو أبو نظرية الكم. وإن كان دوره متواضعاً في التطورات والتعديلات التي أدخلت على نظريته. ومن الخطأ أن نقلل من شأن بلانك بسبب ذلك..

فهو الذي حرر العقول العلمية من النظريات القديمة الجامدة، مما شجع العلماء من بعده على اكتشاف نظرية أكثر اتساقاً مع نظريته.

صورة جانبية لبلانك عندما كان شابًا بالغًا، ج. 1878

شارك ماكس بلانك فيما بعد في مؤتمر سولفاي الخامس للفيزياء سنة 1927.

أوغوست بيكاردإيميل هنريوتبول إهرنفستإدوارد هرتزنتيوفيل دو دوندرإرفين شرودنغريولس-إيميل فيرشافتفولفغانغ باوليفيرنر هايزنبيرغرالف فاولرليون برويونبيتر ديبايمارتن كنودسنوليم لورنس براغهندريك أنتوني كرامرزبول ديراكآرثر كومبتونلويس دي برويماكس بورننيلس بورإرفينغ لانغمويرماكس بلانكماري كوريهندريك أنتون لورنتسألبرت أينشتاينبول لانجفانتشارلز أوجين غايتشارلز ويلسونأوين ريتشاردسون
المشاركون في مؤتمر سولفاي الخامس للفيزياء سنة 1927
انقر على وجه كل عالم للمزيد
الصف الخلفي (من اليسار إلى اليمين): أوغوست بيكارد، إيميل هنريوت، بول إهرنفست، إدوارد هرتزن، تيوفيل دو دوندر، إروين شرودنغر، يولس-إيميل فيرشافت، فولفغانغ باولي، فيرنر هايزنبيرغ، رالف فاولر، ليون برويون.
الصف في الوسط (من اليسار إلى اليمين):بيتر ديباي، مارتن كنودسن، وليم لورنس براغ، هندريك أنتوني كرامرز، بول ديراك، آرثر كومبتون، لويس دي بروي، ماكس بورن، نيلز بور.
الصف الأمامي (من اليسار إلى اليمين):إرفينغ لانغموير، ماكس بلانك، ماري كوري، هندريك أنتون لورنتس، ألبرت أينشتاين، بول لانجفان، تشارلز أوجين غاي، تشارلز ويلسون، أوين ريتشاردسون.


المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب تاريخ ماكتوتور لأرشيف الرياضيات، QID:Q547473
  2. ^ أ ب Encyclopædia Britannica | Max Planck (بالإنجليزية), QID:Q5375741
  3. ^ أ ب Babelio | Max Planck (بالفرنسية), QID:Q2877812
  4. ^ أ ب filmportal.de | Max Planck، QID:Q15706812
  5. ^ أ ب Bibliographisches Institut & F. A. Brockhaus; Wissen Media Verlag (eds.), Brockhaus Enzyklopädie | Max Karl Ernst Ludwig Planck (بالألمانية), QID:Q237227{{استشهاد}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المحررين (link) صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المحررين (link)
  6. ^ أ ب Gran Enciclopèdia Catalana | Max Karl Ernst Ludwig Planck (بالكتالونية), Grup Enciclopèdia, QID:Q2664168
  7. ^ أ ب GeneaStar | Max Planck، QID:Q98769076
  8. ^ أ ب ت www.accademiadellescienze.it (بالإيطالية), QID:Q107212659
  9. ^ http://www.pas.va/content/accademia/en/academicians/deceased/planck.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  10. ^ https://www.uni-kiel.de/ueberblick/planck/planck14.shtml. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  11. ^ أرشيف الفنون الجميلة، QID:Q10855166
  12. ^ "Award winners : Copley Medal" (بالإنجليزية). Royal Society. Retrieved 2018-12-30.
  13. ^ List of Royal Society Fellows 1660-2007 (PDF) (بالإنجليزية), Royal Society, p. 284, QID:Q111806251
  14. ^ "The Nobel Prize in Physics 1918" (بالإنجليزية). Nobel Foundation. Retrieved 2015-08-03.
  15. ^ https://www.nobelprize.org/nobel_prizes/about/amounts/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  16. ^ أ ب الموسوعة البريطانية: ماكس بلانك

الروابط الخارجية[عدل]