نيو ليسب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من NewLISP)
نيو ليسب
معلومات عامة
التصنيف
التنميط
ظهرت في
1991 عدل القيمة على Wikidata
الرخصة
التطوير
الإصدار الأول
1991 عدل القيمة على Wikidata
الإصدار الأخير
  • 10.7.5
    (12 مايو 2019) عدل القيمة على Wikidata
متفرقات
موقع الويب

المترجم الفورى newLisp تم تصميمه من قبل Lutz Mueller وهو نسخة مفتوحة المصدر من اجل الترجمة الفورية للغة Lisp وتم وضعه تحت رخصة جنو العمومية GNU GPL.[2]

معلومات اساسية[عدل]

التاريخ[عدل]

يرجع اصل المترجم إلى عام 1991 حيث تم تطويره على الحاسب Sun4 workstation ثم بعد ذلك تم نقله ل ويندوز 3.0 وذلك حين تم وضع الإصدار 3.1 من المترجم على حاسب CompuServe في حوالي سنة 1993. بعدها أصبح متاح للدوس DOS وأصبح أحد تطبيقات الويندوز القادرة على التعامل مع الواجهة الرسومية واجهة مستخدم رسومية حيث كان الدوس DOS والويندور مخصصين للتعامل مع نمط البيانات 16 بت.

في شهر أبريل عام 1999، تم عمل نسخة منة تعمل على اللينكس حيث تم إعادة كتابة بعض اجزاء الكود مثل الخوارزميات وتم حذف اجزاء من الكود والتي كانت مخصصة للعمل على الويندوز، وأيضا في نفس العام تم جعل newLisp مفتوح المصدر ويعمل تحت رخصة جنو العمومية GNU General Public Licence وتم وقف التطوير على نظام الويندوز بعد الإصدارة 6.0.25 من newLisp.

خلال النصف الأول من 2001 تم عمل اصدارة للويندوز مرة أخرى وذلك باستخدام سيج وين ولكن كانت الإصدارة خالية من الإمكانات الرسومية Graphics وفي النصف الثاني من 2001 من خلال الإصدارة 6.3.0 تم استخدام نظام لغة Tcl ونظام الواجهة الرسومية التابع لها Tk حيث أصبح بعدها newLisp قادر على العمل على أكثر من نظام تشغيل وأيضا مع إمكانات استخدام الواجهة الرسومية وعمل الرسوميات رسوميات.

منذ وضع الإصدارة 6.5 في منتصف 2002 كان العمل على تطوير newLisp في غاية النشاط حيث وضعت العديد من المزايا الجديدة، وازداد عدد المشتركين في ساحة النقاش بلموقع. ومنذ 2003 كان يتم طرح حوالي اربع إصدارات رئيسية جديدة أو أكثر كل سنة.

في عام 2006 تم وضع ميزة التعامل مع الارقام الصحيحة بدقة 64 بت واستخدام تلك الميزة في وضع مميزات أخرى جديدة لتحسين بعض الوظائف الخاصة بلتعامل مع الملفات وذلك كان من خلال الإصدارة 9.0 من newLisp.

المميزات[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة مرجع: http://www.newlisp.org/downloads/newLISP-10.7.5-Release.html.
  2. ^ "معلومات عن نيو ليسب على موقع packages.debian.org". packages.debian.org. مؤرشف من الأصل في 2021-10-31.

وصلات خارجية[عدل]