هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

بروتوكول مسار المعلومات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من RIP)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (مايو 2014)


RIP اختصار لالمحلية و الواسعة. و يصنف كبروتول عبّارة داخلية IGP. و يستخدم من خوارزميات التوجيه خوارزمية شعاع المسافة. أول تعريف له كان ب RFC 1058 عام 1988. تم توسيعه عدة مرات, و أدى ذلك لإنتاج الإصدار الثاني منه RIP2 في RFC 2453. و كلا الإصدارين ما يزالان قيد الاستخدام في أيامنا هذه, على الرغم من ظهور تقنيات أكثر تقدماً مثل تقنية (فتح أقصر مسار أولاً) OSPF و بروتوكول IS-IS. كما تم إصدار نسخة من بروتوكول RIP متأقلمة مع البروتوكول IPV6 و هي المعيار المعرف ببروتوكول RIPng (RIP الجيل التالي) الذي تم رفعه ب RFC 2080 عام 1997.

لمحة تاريخية إن خوارزمية التوجيه المستخدمة في بروتوكول RIP و التي تدعى بخوارزمية (Bellman-Ford) أو خوارزمية شعاع المسافة كان أول انتشار لها في شبكة الحاسب عام 1967 كخوارزمية التوجيه الأولية من ARPANET.

تفاصيل تقنية RIP هو بروتوكول توجيه شعاع المسافة, و الذي يوظف عداد خطوات كمقياس للتوجيه. و لتجنب مشكلة العد إلى ما لا نهاية قام ال RIP بتعريف عدد أقصى للمسافة (عدد الخطوات) المسموح بها من المصدر إلى الوجهة. فالعدد الأعظمي للخطوات المسموح بها هو 15 في بروتوكول RIP.و هذا العدد المحدود أيضاً يقوم بتحديد حجم الشبكات التي يمكن لل RIP أن يدعمها. تم بناء PIP فوق بروتوكول UDP كبروتوكول النقل الخاص به. و يعمل على البوابة رقم 520. الإصدارات


Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.