أنتا ديوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أنتا ديوب
 

معلومات شخصية
الميلاد 29 ديسمبر 1923(1923-12-29)
الوفاة 7 فبراير 1986 (62 سنة)
دكار
مواطنة السنغال[1]  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة باريس السوربون  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه مارسيل غريول  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P184) في ويكي بيانات
المهنة عالم إنسان،  وسياسي،  وعالم مصريات،  وعالم نووي،  ومؤرخ[2]،  ولغوي،  وكيميائي،  وفيلسوف،  وأحيائي،  وكاتب،  ومُنظّر  [لغات أخرى]‏،  وفلكي،  وعالم اجتماع،  ومهندس،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية،  والولوفية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

أنتا ديوب هو شيخ سنغالي وعالم ومؤرخ وبروفيسور. ولد في ديسمبر 1923 في منطقة ديوريل. هو عالم موسوعي متخصص في العديد من المجالات، تاريخ ، انثروبولوجيا ، فيزياء ، سياسة.

حياته[عدل]

ولد أنتا ديوب وبلاده ترزح تحت وطأة الاستعمار، وتدرج في مراحل تعليمه الأولى بنجاح وتفوق، تلقى تعليماً دينياً تقليدياً في السنغال ثم انتقل إلى جامعة باريس لدراسة الفيزياء ولكنه انشغل بالدراسات التاريخية ليرد علي الأكاذيب الأوربية التي سادت على مدى قرنين والتي تقول ان السود لم يقدموا إسهامات في الحضارة البشرية

علاقته الحضارة الأفريقية[عدل]

عُرف بدفاعه القوي عن الحضارة الأفريقية وتاريخها من خلال محـاضراته وكتاباته العديدة التي اتصفت بالعلمية والدقة كما كان مهتماً بدراسة الآثـار في أفريقيا وأسس مختبراً متخصصاً في هذا المجـال.

الدوار السياسي[عدل]

سـاهم بشكل كبير ومؤثر في تأسيس العديد من الكُتل السياسية في السنغـال، أهمها (الجبهة الوطنية، والتجمع الوطني الديمقراطي) كان منافسا قوياً جداً للرئيس السنغالي آنذاك(ليوبولد سيدار).

أعماله[عدل]

  • الاصول الزنجية للحضارة المصرية

روابط خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ http://www.cheikhantadiop.net/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ http://www.casafrica.es/fr/detalle-who-is-who.jsp%3FPROID=36580.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)