البرنامج (برنامج تلفزيوني)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
البرنامج
أيضاً معروف باسم البرنامج؟ .. مع باسم يوسف
النوع ساخر، ترفيه، نقد، مقابلات
كتابة باسم يوسف
إخراج محمد خليفة
بطولة باسم يوسف  تعديل قيمة خاصية (P161) في ويكي بيانات
البلد مصر مصر
لغة العمل عربية بلهجة مصرية
عدد المواسم 4
الإنتاج
المنتج المنفذ عمرو إسماعيل
مدة العرض ساعة
منتج هند رضوان
الإصدار
القناة إم بي سي مصر
صيغة الصورة اتش دي
صيغة الصوت اتش دي
بث لأول مرة في رمضان 1432هـ 2011

البرنامج هو برنامج اسبوعي ساخر كان يقدمه باسم يوسف على قناة إم بي سي مصر، بدأ بث البرنامج لأول مرة في أبريل 2011 على يوتيوب، ثم تحول إلى برنامج على قناة ONTV ثم انتقل إلى قناة CBC عام 2012 حتى تم إيقاف البرنامج في 2013، ثم انتقل إلى قناة إم بي سي مصر وعاد للبث ابتداءً من 7 فبراير 2014 على شاشة إم بي سي مصر، وفي تاريخ 2 يونيو 2014 تم إعلان نهاية برنامج البرنامج بشكل نهائي في مؤتمر صحفي قام به باسم يوسف وتم بثه على موقع اليوتيوب.[1][2][3]

الفكرة والبرنامج[عدل]

باسم يوسف الذي مهنته طبيب جراح في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عدة سنوات. بعد زيارة لهُ إلى مصر حين وقعت أحداث ثورة 25 يناير وكان أحد الأطباء الميدانيين المتطوعيين في ميدان التحرير لإسعاف المصابيين قد شهد العديد من القصص البطولية والتراجيدية المؤثرة. مما أصابه بالاندهاش حينما وجد الكم من الهجوم من بعض المشاهير على الثوار في الميدان فدفعه ذلك هو وزملائه وكان أحدهم وهو محمد خليفة وهو مخرج ومونتير في تقديم حلقات ساخرة تحت اسم «باسم يوسف شو» على موقع يوتيوب للرد بشكل ساخر على هؤلاء.
وبعد تقديم بعض الحلقات تخطت نسب المشاهدة المليون مشاهدة، واستمر تقديم العرض لمدة 3 شهور حتى قرر باسم التعاقد مع قناة أون تي في لتحويل العرض إلى برنامج إسبوعي يذاع في التلفاز.

أنتجت حلقات تلفزيونية عن البرنامج وكان أولها في شهر أبريل من عام 2011 تبدأ في البث الساعة العاشرة مساء على قناة دريم الفضائية. وبعدها ظهر كضيف في العديد من المحطات العالمية منها بي بي سي وسي إن إن والجزيرة.

المواسم[عدل]

الموسم الأول[عدل]

حصل على عرض لتقديم برنامج على قناة أون تي في. وأذيعت أول حلقة تحت المسمى الجديد في أغسطس 2011 واستمر الموسم لمدة عام كامل ثم قرر باسم يوسف إنهاء تعاقده مع القناة نظرا لرغبته في تقديم البرنامج بجمهور حقيقي كمثل برنامج دايلي شو لجون ستيوارت. ونجح في التعاقد مع قنوات سي بي سي لتقديم الموسم الثاني التي قامت بالإعداد لهُ وتجديد مسرح راديو بوسط البلد وتمت إذاعة أولى الحلقات في شهر نوفمبر من عام 2012.

اعلان البرنامج للموسم الأول

الموسم الثانى[عدل]

تعاقد باسم يوسف مع قناة CBC الفضائية لتقديم برنامج البرنامج الموسم الثاني ولكن بشكل مختلف وعلى وتيرة جون ستيوارت حيث يذاع البرنامج في مسرح راديو القاهرة بوسط البلد في وجود جمهور، ومن الجدير بالذكر أن مسرح سينما راديو كان قد صمم لكي يماثل مسرح راديو سيتي بولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. البرنامج متنوع في فقراته حيث يبدأ بملاحظات باسم الساخرة على الأحداث الجارية ثم يستضيف شخصيات عامة ونجوم من مختلف المجالات والتيارات وتنتهي الحلقة بالضحك والترفيه من خلال مواهب فنية مختلفة في كل حلقة. ونشر البرنامج مرة واحدة في الإسبوع كل يوم جمعة.

الموسم الثالث[عدل]

أعلن باسم يوسف عبر حسابهِ على تويتر عن استكمال عرض برنامج «البرنامج».[4] ونشرت الحلقة الأولى في موسم ثالث على قناة سي بي سي يوم الجمعة 25 أكتوبر 2013. وأعلنت قناة 'سي بي سي' مساء اليوم الجمعة إيقاف برنامج 'البرنامج' الذي يقدمه الإعلامي الساخر باسم يوسف لعدم التزامه بـ'السياسة التحريرية للقناة'، ولوجود مشاكل تجارية. وأضاف مجلس إدارة القناة في بيان أذاعه الإعلامي خيري رمضان أنها فور استلامها شريط الحلقة الثانية في الموسم الجديد من البرنامج فوجئت بعدم ملائمة المحتوى الإعلامي للحلقة بسياسة القناة التحريرية التي سبق أن أعلنت عنها في بيانها السابق. وأضافت أن ما سبق يعني إصرار فريق الإنتاج على مخالفة هذه السياسة، فضلا عن مخالفتهِ لتسليم عدد معين من الحلقات متفق عليها وسبق أن حصل فريق العمل على مستحقاتها كاملة.[5]

الموسم الرابع[عدل]

إعلان برنامج البرنامج؟ الموسم الرابع على إم بي سي مصر

أعلنت صحيفة الفجر نيوز أن باسم يوسف قد ينتقل إلى إم بي سي بعد مقابلته بـ علي جابر.[6] وبالفعل انتقل باسم يوسف إلي قناة إم بي سي مصر وعرضت أولى الحلقات من الموسم في 7 فبراير 2014.[7]

نهاية البرنامج[عدل]

بعد توقف دام أكثر من شهر وبعد تكهنات عديدة عن مصير البرنامج في وسائل الإعلام المختلفة، ظهر باسم يوسف في 2 يونيو 2014 في مؤتمر صحفي عقد على مسرح البرنامج ليحسم المسألة ويعلن إلغاء البرنامج بشكل نهائي وإلى أجل غير مسمى بعدما تعرض البرنامج وفريقه لضغوط أكبر من ان تحتمل كما أشار باسم يوسف أنه سئم التنقل بين القنوات وإيقاف البرنامج في كل مرة، مشيراً إلى أنه يرفض تصوير البرنامج خارج مصر أو أن يغيّر البرنامج توجهه ليحابي أي جهة معينة.

تم ترشيح برنامج «البرنامج؟» كأفضل برنامج في عام 2013 من قبل موقع اليوتيوب[8]، وكان موقع يوتيوب قد أعلن أنه سيكرّم برنامج «البرنامج؟» بعدما تجاوز عدد مشتركيه على الموقع مليون مشترك، وسيحصل البرنامج على درع تذكاري على شكل رمز تشغيل الفيديو مطليّ بالذهب.[9]

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "UPDATED: Bassem Youssef's El-Bernameg gone for good". Ahram Online. 2 يونيو 2014. مؤرشف من الأصل في 2018-02-11. اطلع عليه بتاريخ 2014-06-02.
  2. ^ "MBC: Satirist Bassem Youssef returns to screen next Friday". Aswat Masriya. 1 فبراير 2014. مؤرشف من الأصل في 2016-01-28. اطلع عليه بتاريخ 2014-06-02.
  3. ^ "Special guest: Bassem Youssef". Deutsche Welle. 22 أبريل 2014. مؤرشف من الأصل في 2014-05-17. اطلع عليه بتاريخ 2014-06-02.
  4. ^ Dى Bassem Youssef on Twitter: "إن شاء الله سيعود البرنامج على نفس القناة يوم الجمعة25 أكتوبر. ولا عزاء للشائعات" نسخة محفوظة 16 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ بوابة الأسبوع | رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير محمود بكري نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "الفجر نيوز: هل يفجر باسم يوسف مفاجأة لجمهوره بالانتقال لـ MBC قريبا ؟". مؤرشف من الأصل في 2014-02-19.
  7. ^ "باسم يوسف ينضم لـ" إم بي سي" مصر". إرم نيوز. 2 فبراير, 2014. مؤرشف من الأصل في 05 ديسمبر 2014. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  8. ^ باسم يوسف مرشح لجائزة "أفضل برنامج في العالم"، omg!، تاريخ الوصول 12 مارس 2013. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2013-07-01. اطلع عليه بتاريخ 2022-10-08.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link) [وصلة مكسورة]
  9. ^ «يوتيوب» يكرّم «البرنامج» و«إيش إللي» لتجاوزهما المليون مشاهد، جريدة المدينة، تاريخ الوصول 21 أكتوبر 2013. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-08-12. اطلع عليه بتاريخ 2022-10-08.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)