محام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من المحامي)
محام
التسمية
محامي، مستشار قانوني، دفاع
التسمية للأنثى
محامية عدل القيمة على Wikidata
فرع من
النوع
المهمة
الدفاع عن المتهمين، تقديم الاستشارات القانونية، إعداد العقود، المرافعات أمام المحاكم، النيابة عن المتقاضين.
المجال
الكفاءات
التكوين
المتطلبات المهنية
حقل التوظيف
المهن المتعلقة
معدل الراتب
حسب الخدمة المقدمة

المحامي لقب يطلق على من أجيز له ممارسة مهنة المحاماة بناء على القوانين المعمول بها في كل بلد على حدة، والمحامي قد يجاز للمرافعة أمام بعض المحاكم دون غيرها، فمثلاً المحامي الذي تحت التدريب لا يجوز له تقديم المرافعات باسمه إلا في المحاكم الجزئية دون غيرها أما في المحاكم الابتدائية فيجب أن تكون باسم المحامي مدير التدريب، وقد يجاز المحامي بالترافع أمام المحاكم الابتدائية أو الدرجة الأولى لكنه غير مخول للمرافعة أمام المحكمة العليا أو المحكمة الدستورية بل تَكون هناك شروط معينة كمدة الخدمة والتزامه بالجداول النقابية ولوائح النقابة الداخلية وأن يكون مقيداً بجداول المحاكم العليا كمحكمة النقض والمحكمة الدستورية العليا، واختصاص المحامي يكون باختياره ولا يلزم بالتقيد بهذا الاختصاص فمثلاً المحامي الجنائي يستطيع الترافع في القضايا المدنية وهكذا طالما أنه في نفس الدرجة أو في الدرجة التي تعلو الاختصاص الأخر. وهناك نقابات أو جمعيات تنظم مهنة المحاماة، ويتقيد المحامون بقوانينها وأنظمتها إضافة إلى دورها في حماية مهنة المحاماة والمحامين ومنحهم الامتيازات، كذلك لها دور في تنظيم العلاقة بين المحامين وموكليهم.[2][3][4]

المهام[عدل]

المهام الأساسية تتمثل في التمثيل والدفاع والمساعدة القانونية لمن يطلب ذلك مقابل مبلغ مالي أو تطوعًا وقد تكلف المحاكم الجنائية محاميًا للدفاع في الحالة التي لا يستطيع فيها المتهم دفع أتعاب المحامي. ولذلك، فإن مهنة المحاماة مهنة شاقة تحتاج إلى مجهود كبير. يمكن تلخيص ذلكَ في النقاط التالية:

  • المرافعة أمام المحاكم المدنية
  • الدفاع عن المتهمين في القضايا الجنائية
  • التحكيم والمصالحة والوساطة بين الخصوم
  • الإنابة وتمثيل الأشخاص أمام الجهات الحكومية وغير الحكومية
  • إعداد العقود بكافة أنواعها
  • مساعدة القضاء في بيان الحقيقة
  • تسهيل إجراءات التقاضي بين الأفراد
  • تقديم الاستشارات القانونية
  • إعداد المذكرات القانونية
  • الإشراف على مدى قانونية أعمال المؤسسات الخاصة والأهلية

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "التصنيف الدولي الموحد للمهن". مجموعة البيانات (بالإنجليزية). 2008.
  2. ^ "Thinking About Law School?" (PDF). Law School Admission Council. 11 مارس 2016. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2017-02-26. اطلع عليه بتاريخ 2017-07-22.
  3. ^ "Brian Leiter's Law School Reports". leiterlawschool.typepad.com. مؤرشف من الأصل في 2017-11-14. اطلع عليه بتاريخ 2016-05-06.
  4. ^ Advocates Act, 1961نسخة محفوظة 2008-08-19 على موقع واي باك مشين., s. 2.

وصلات خارجية[عدل]