بثينة العيسى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بثينة العيسى
بثينة وائل العيسى
بثينة العيسى في معرض الكويت الدولي للكتاب، 2019

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 3 سبتمبر 1982 (العمر 41 سنة)
مواطنة كويتية
الجنسية  الكويت
الحياة العملية
التعلّم ماجستير في إدارة الأعمال
المدرسة الأم جامعة الكويت
المهنة كاتبة
سنوات النشاط 2004 - حاليًا

بثينة وائل العيسى من مواليد الثالث من سبتمبر عام 1982؛ هي كاتبة وروائية كويتية، مديرة دار (تكوين) للنشر منذ 2016م.[1] حصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال تخصص تمويل من كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت عام 2011.[2]

الحياة المبكّرة[عدل]

المسيرة المهنيّة[عدل]

بثينة عضوة في رابطة الأدباء الكويتية وكذا في اتحاد كتاب الإنترنت العرب.[3] حازت على جائزة الدولة التشجيعية عن روايتها سعار التي صدرت عام 2005 كما نالت المركز الأول في مسابقة هيئة الشباب والرياضة عام 2003 - فرع القصة القصيرة فيما حلّت في المركز الثالث في مسابقة الشيخة باسمة الصباح - فرع القصة القصيرة كما حلت في ذات المركز في مسابقة مجلة الصدى للمبدعين عام 2006.[4][5] صاحبة دار نشر وبائعة كتب ومنصة الكتابة الإبداعية.[6]

قائمة أعمالها[عدل]

بثينة العيسى كاتبة كويتية حاصلة على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، وصدر لها روايات منها: «ارتطام»، «سعار»، «عروس المطر»، «تحت أقدام الأمهات»، «قيس وليلى والذئب»، «عائشة تنزل إلى العالم السفلي»، و«كل الأشياء».

والعيسى عضو في رابطة الأدباء الكويتية.

صورة الغلاف الكتاب سنة الإصدار دار النشر ملخص
ارتطامٌ .. لم يسمع له دوي 2004 دار المدى - دمشق تتحدث الرواية عن طالبة كويتية تتأهل لتمثيل بلدها في السويد وذلكَ بهدفِ إكمال أبحاثها في مجال علم الأحياء شريطة اجتياز اختبار رفقة طلاب يُمثلون دول أخرى... هناك تلتقي بمواطن لم يُكشف الكثير عن هويّته فتنفجرُ الأسئلة في دماغها حولَ مجموعة من المواضيع والطابوهات بما في ذلك الغربة؛ الوطن، الحب والفوارق المجتمعيّة وغيرها.
سعار 2005 المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت تطرحُ الرواية عددًا من الأسئلة الوجوديّة السوداويّة بعضها والمثير للاستغراب بعضها الآخر وذلكَ من أجل البحث عن جوابٍ لها في قالب مثير للسخريّة أحيانًا وجدي أكثر منَ اللزوم في أحيان أخرى.
عروس المطر 2006 المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت تتناولُ الرواية من خِلال شخصيّة محورية أسماء عددٍ من الحالات النفسيّة وتكشفُ عن معاناتها وكيفَ تهربُ لعوالم أخرى لمتابعة ومواصلة الحياة بدلَ الاكتئاب وباقي المشاكل النفسيّة التي تُرافقه.
تحت أقدام الأمهات 2009 الدار العربية للعلوم ناشرون - بيروت تتناول الرواية موضوع المجتمع الذكوري من خِلال شخصيّة «فهاد بن عليّ» الذي تخدمهُ العادات والتقاليد وكذا القيم الدينية فتُساعده في أن يُصبح شخصًا ذو قيمة ومكانة ولو أنّه لا زال صغيرًا ولم يقم بأي شيء يستحق إلّا أن أسرته ومعها المجتمع تقدرانه فيما تتسابق باقي الفتيات للزواج به أو منه كونهُ رجل!
قيس وليلى والذئب 2011 المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت الكتاب عِبارة عن مجموعة نصوص تتراوح بينَ السرد تارة وبين الشعر تارة أخرى وتُعالج عديد المواضيع التي كانت قد كتبتها الكاتبة طوالَ ثماني سنوات (من 2003 حتى تاريخ صدور الكتاب عام 2011).
عائشة تنزل إلى العالم السفلي 2012 الدار العربية للعلوم ناشرون - بيروت تتناول هذه الرواية قصّة والدة فقدت ابنها في حادث مأساوي فتُقرر في نهاية المطاف النزول إلى ما سمّته «العالم السفلي» من خِلال الكتابة وذلك عبرَ المرور من سبع بوابات في سبعِ أيام قبلَ الرحيل.
كبرت ونسيت أن أنسى 2013 الدار العربية للعلوم ناشرون - بيروت تُناقش هذه الرواية موضوع الحقوق التي حُرمت منها المرأة أو التي حُرّمت عليها خلالَ فترة الصحوة التي شهدت ظهور وبروز عددٍ من المشايخ وعلماء الدين الذين «تميّزوا» من خلال فتاويهم التي حرمت تارة الموسيقى وندّدت بالاستماع للبرامج الإذاعية تارة أخرى بدعوى إضاعة الوقت عن الذكر فيما منعت المرأة منَ الكثير من حقوقها بدعوى الدين والعادات والتقاليد الشرقيّة.
بين صوتين: فنيات كتابة الحوار الروائي 2014 الدار العربية للعلوم- بيروت يضيء جملة من الأسئلة الفنية المتعلقة بكتابة الحوار الروائي، كما يناقش أهم الآراء الواردة في هذا الموضوع مع كتاّب عالميين وعرب.
خرائط التيه 2015 الدار العربية للعلوم ناشرون - بيروت تتحدثُ الرواية عن صبيّ لم يتجاوز السابعة من عمره فقدَ أسرته في مكّة أثناء موسم الحج فتبدأُ رِحلة البحث عنه والتي تتحوّل في وقتٍ ما إلى رحلة بحث عن أشياء أخرى أعمق وأعقد مثلَ معنى الوجود، مفهوم الإله، والعلاقات الأسريّة.
كل الأشياء 2016 الدار العربية للعلوم ناشرون - بيروت تتناولُ هذه الروايّة مبدئيًا علاقة الشخص بالسُلطة بصفة عامة وتُحاول سبرَ أغوار الأنظمة وعن الهدف من مجابهتها وإن كانَ لهُ نتيجة أم لا كما تتطرقُ لمفاهيم أخرى على غِرار الصراع بين الأجيال، البحث عن المعنى الحقيقي لكلمة وطن، سقوط الشعارات، جدوى النضال ومسؤولية الوجود.
حاء 2016 الدار العربية للعلوم ناشرون - بيروت يضم الكتاب (مقالات) للكاتبة بثينة العيسى، نُشرت سابقاً في مجلة الصدى الإماراتية، بين الأعوام (2012 – 2016).
أسفل الشجرة أعلى التلة 2016 أروى العربية للنشر قصص أطفال.
ماذا نفعل عندما نشتاق؟ 2017 أروى العربية للنشر قصص أطفال.
الحقيقة والكتابة 2018 الدار العربية للعلوم ناشرون - بيروت حول الكتابة الوصفية في القصة والرواية ويستعرض أربعة محاور هي: "الاستراتيجيات" و"الأدوات" و"الموضوعات" و"الحكاية". [7]
حارس سطح العالم 2019 الدار العربية للعلوم ناشرون - بيروت تدور أحداث هذه الرواية حول رجل خاوي من الرغبات أو الأمنيات نتيجة الحكومة المتشددة التي لا تسمح بأفكار جديدة أو خيال، والتي تتعامل مع كل كتاب يدعو القارئ ليفكر أو يتخيل كعدو للبشرية بأكمها.
السندباد الأعمى 2021 منشورات تكوين رواية عن الحب والصداقة والخيانة، عن الالتزام السياسي والحرب، عن سقوط الشعارات وعن التناقضات في عالمِ فقد نقاءه إلى الأبد.[8]

جوائز[عدل]

حصلت على عدد من الجوائز منها:

  • جائزة الدولة التشجيعية عن روايتها «سعار» 2005/2006.
  • حائزة على المركز الثالث في مسابقة الشيخة باسمة الصباح فرع القصة القصيرة.
  • حصلت على جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية في مجال الرواية في الدورة الثالثة من الجائزة عام 2021.

المراجع[عدل]

  1. ^ "بثينة العيسى: الكتابة هي الطريقة التي أوجد من خلالها في العالم". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 2022-08-06. اطلع عليه بتاريخ 2022-08-06.
  2. ^ "بثينة العيسى". www.goodreads.com. Retrieved on 5 March 2019. نسخة محفوظة 21 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "جلسة-ناقشت-روايتها-كل-الأشياء--بثينة-العيسى-الوطن-ليس-جغرافيا". www.alittihad.ae. Retrieved on 5 March 2019. نسخة محفوظة 8 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "بثينة العيسى | جائزة كتارا للرواية العربية". Retrieved on 5 March 2019. نسخة محفوظة 04 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "بثينة العيسى". www.abjjad.com. Retrieved on 5 March 2019. نسخة محفوظة 17 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  6. ^ "Takween". takweenkw.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-10-01. Retrieved 2019-10-01.
  7. ^ "الحقيقة والكتابة". Abjjad. مؤرشف من الأصل في 2022-10-06. اطلع عليه بتاريخ 2022-08-06.
  8. ^ "السندباد الأعمى : أطلس البحر والحرب". Abjjad. مؤرشف من الأصل في 2023-03-23. اطلع عليه بتاريخ 2022-08-06.