بناء قوارب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بناء قوارب
معلومات عامة
صنف فرعي من
جزء من
الاسم
construction de bateaux de plaisance (بالفرنسية) [1][2]
Boots- und Yachtbau (بالألمانية) [1]
Строителство на плавателни съдове за отдих (بالبلغارية) [1] عدل القيمة على Wikidata
رمز الفهرس
3012[3] عدل القيمة على Wikidata
المنتجات
يمارسها
NAF code
30.12[2] عدل القيمة على Wikidata
رمز التصنيف الإحصائي للأنشطة الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي
30.12[1] عدل القيمة على Wikidata
مركب شراعي Appledore II تحت الإنشاء.

بناء القوارب، واحد من أعرق فروع الهندسة، وهو المعني ببناء الهياكل المائية من الزوارق، المراكب الشراعية، الصاري والساريه.

مقدمة[عدل]

ارتبطت صناعة القوارب التقليدية «المراكب» بحياة الإنسان منذ قديم الازل خاصة قبل الطوفان ورسو سفينة سيدنا نوح عليه السلام بعده على جبل الجودي، والتي كانت تحمل على ظهرها أصول الكائنات الحية ومنذ ذلك التاريخ عرف الإنسان هذه الصناعة أوالمهنة التي ارتبطت بحياة البشرية خاصة أبناء السواحل والمدن والقرى البحرية[4] بصناعة الزوارق الخشبية، التي تحتاج لعناية واهتمام، فمهنة القلاف وهي الكلمة الخليجية التي تطلق على من يصنع السفن بطريقة يدوية يهددها الانقراض ولا يتمسك بها سوى اشخاص في جدة يعدون على أصابع اليد الواحدة تجدهم في حي الهنداوية وقرب الميناء، بمطارقهم وأزاميلهم، يركبون الأخشاب ويرممون الثقوب بالقطن، يزاولون المهنة المتعبة على الرغم من بلوغهم من الكبر عتيا، اعتبروا ما يفعلونه تعبا ممزوجا بمتعة، غير عابئين ببدائية الأدوات التي يدعمونها بإصرار عجيب على بلوغ مآربهم مهما كانت عصية، مطرقة صغيرة، مسمار هندي قديم ونادر الوجود، وقطن يضعونه بين الواح السفينة ليمنع دخول الماء،[5]

الاجزاء[عدل]

بناء القوارب في اليونان.
منظر جانبي من إطار خشبي.

جسم القوارب عادة ما يكون هيكلا من خشب وملبسا بالفيبر جلاس. والبعض الآخر من القوارب تكون مصنوعة من الالمنيوم.

اما أفضل الأنواع للإبحار في المحيط هو الذي يراعى في تصميمه وجود عمود في المنتصف ويستعمل الشراع لتوفير الوقود أو استعماله في الطواريء بدل المحرك.

اهمية الزعنفة في اسفل القارب تمنعه من الانقلاب (مركز ثقل).

وهناك نوع اخر من القوارب من أهم المميزات لهذه القوارب انها لا تتأرجح مثل السفن بل ثابته وسلسه.

أجزاء القارب الشراعي[عدل]

1/القرينة. 2/ خط المياه. 3/ أنوار الملاحة. 4/ يد الدفة. 5/ صاري. 6/ سرا سي. 7/ الدفة. 8/ بومه. 9/ فلوك. 10/ الترانكيت. 11/ بيج. 12/ رندة. 13/ حبل اشكوطة. 14/ سطح قارب الشراع.

ثانياً: أجزاء قارب التجديف[عدل]

1/ ألمقدمة (البروة). 2/ المؤخرة (ألاش). 3/ مقعد خلفي. 4/ مقعد إمامي. 5/ مقعد أوسط. 6/ الأرضية. 7/ العيدان. 8/ الجانب. 9/ حافة السور. 10/ بيت الجالية. 11/ الدفة. 12/ يد الدفة.

مواد البناء وطرق التصنيع[عدل]

قارب معطوب في منتصف التعمير؛ كارفيل إزالة جزئية للألواح الخشبية .
ادوات سد شقوق حشب البلوط.
عملية سد الشقوق في الزوارق التقلدية.
مركب شراعي من الواح الخشب الرقائقي أثناء عملية البناء.

يبدأ العمل في صناعة القوارب التقلدية من أسفل إلى أعلى في البداية يتم تركيب العمود القاعدة التي تصنع من شجرة السدر، ويليه السمكة أو الزعنفة في الخلف ثم «الهنام» في الامام ثم «اللوح» وهو أول لوح في القارب يليه «الأعضاء» وهي الثلاثة الألواح التي يبنى عليها القارب وهذه تعتبرنصف المرحلة، ثم تسويته بميزان مائي أما المرحلة التي تلي ذلك فهي تركيب ممسكات الزورق التي تمسك القارب.

عمر القوارب

يتوقف عمر القارب أولاً على التقنية في صناعته وكذلك نوعية الخشب، وثانياًعلى الاهتمام والصيانة من حيث الطلاء والتشحيم والعناية، وهذه الصيانة يحتاجها القارب كل ثلاثة أشهر ومع الملوحة وعوامل الرطوبة ينتهي القارب. أما مع الاهتمام والمحافظة فيعمرالقارب 20 - 30 سنة وأكثر.

القوارب البلاستيكية

>> ميزة القوارب البلاستيكية الخفة ولا تدهن ولاتشحم صيفا وشتاء وعيوبها أنها لا تحمل أكثر من 15 طناً بينما القارب التقليدي تصل قدرته إلى أكثرمن 110طن ونظراً لخفته فهو سريع الانقلاب خاصة أيام الرياح العاتية، «مزيب» حيث وهذه القوارب تتوقف نهائياً ولاتعمل فتظل قوارب الصيد التقليدية تواصل نشاطها، والسبب أنها مستطيله وهي الياف زجاجية أي شيء يؤثر عليها مما يفاقم أي كسر أو شرخ فهو لايتحمل مثل الخشب. القارب البلاستيكي فلايتأثر لكنه املس ومرفوع من الامام زيادة،

البونت تحت الإنشاء.
القوارب الخشبية التي يجري بناؤها خلال فترة حمى ذهب كلوندايك.

مواصفات القارب[عدل]

نوع القارب يعتمد على المنطقة المراد الإبحار فيها هل هي مياه حلوة أو بحر. و إذا كان بحر في مياة محصورة يعني خور أو خليج عادة الموج ضعيف أو مياة مفتوحة ذات امواج أكبر. ولابد ان يراعي الهدف من شراء القارب هل للاستعمال الشخصي ولهواة الصيد أو لهواة الرحلات الطويلة أو للإيجار السياحي. يعني من مجمل هذه الضروب ممكن تختار نوع القارب ومواصفاته و تستطيع تحديد الطول اللازم وقوة المحرك لهذا القارب ونوع الوقود المستعمل (بنزين أو ديزل).

الصور[عدل]

بناء القوارب التقليدية في الهند.[6]

صور توضح بناء القوارب الخشبية التقليدية.

[7]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح مذكور في: التصنيف الإحصائي للأنشطة الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي. تاريخ النشر: 2008.
  2. ^ أ ب مذكور في: Nomenclature d'activités française, rév. 2. الناشر: المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية. لغة العمل أو لغة الاسم: الفرنسية. تاريخ النشر: 1 يناير 2008.
  3. ^ وصلة مرجع: http://statbel.fgov.be/nl/statistieken/gegevensinzameling/nomenclaturen/nacebel/.
  4. ^ صحيفة 26سبتمبر- صناعـــة القــــوارب.. مهنـــة مهـــددة بالضياع!!: الاخشاب تجلب من وادي مور أو الجراحي لصناعة القوارب: عبده عربي: تعلمت المهنة وعمري اقل من 15 سنة في «اللحية» نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ صناعة القوارب الخشبية تصمد أمام التقنية نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Sulkha shipyard". Sulkhashipyard.in. مؤرشف من الأصل في 2018-10-10. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-14.
  7. ^ Search results for "Boat building" - Wikimedia Commons نسخة محفوظة 26 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.