بوابة:تفكير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

بوابة تفكير

الفكر ترتيب أمور معلومة للتأدي إلى مجهول. ويُستخدم في الدراسات المتعلقة بالعقل البشري، ويشير إلى قدرة العقل على تصحيح الاستنتاجات بشأن ما هو حقيقي أو واقعي، وبشأن كيفية حل المشكلات. ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر إلى مجالين واسعي النطاق. وفي هذين المجالين، استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض.

التفكير هو مجمل الأشكال والعمليات الذهنية التي يؤديها عقل الإنسان، والتي تمكنه من نمذجة العالم الذي يعيش فيه، وبالتالي تمكنه من التعامل معه بفعالية أكبر لتحقيق أهدافه وخططه ورغباته وغاياته، وهو إعمال العقل في مشكلة للتوصل إلى حلها، وبتعبير آخر التفكير هو (إجراء عمليّة عقليّة في المعلومات الحاضرة لأجل الوصول إلى المطلوب) وبتعبير آخر أدق هو حركة العقل بين المعلوم والمجهول، ويمكن القول بأنه التصور الإجمالي والتفصيلي لواقع ما من حيث كنهه وعوامل تكوينه ومآلاته وطرق تحسينه وعلاج آفاته.

مقالات مختارة

   👈

تمثيل للدماغ البشري بناء على بيانات MRI .

تعرف العلوم الاستعرافية أو علوم الإدراك Cognitive science عادة على أنها الدراسة العلمية للعقل أو الذكاء. علم الاستعراف تخصص جامع لعدة علوم، فهو يأخذ ويساهم ويتكامل مع علم النفس (خاصة علم النفس الاستعرافي)، ومع الذكاء الاصطناعي، اللسانيات linguistics، واللسانيات النفسية psycholinguistics، والفلسفة (خاصة فلسفة العقلعلوم الحاسب، العلوم العصبية neuroscience، المنطق، الروبوتات robotics، علم الإنسان أو ما يدعى بالأنثروبولوجيا anthropology وأخيرا علم الأحياء بما في ذلك الميكانيك الحيوي biomechanics.

المزيد


هل تعلم ...

   👈


مصادر على الويب

صور مختارة

   👈

خارطة ذهنية، مفهوم ابتكره توني بوزان، وهو مفهوم واسع يستخدم على نطاق واسع أداة للتفكير.


اقتباسات

   👈

بوابة:تفكير التعلم بلا تفكير مضيعةٌ للوقت. أما التفكير بلا علم, شيء خطير. بوابة:تفكير

كونفوشيوس


تصانيف


قوالب

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن تفكير في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات اخرى

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]