بوابة:رياضيات

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
اضغط لتحديث الصفحة
مشروع « رياضيات » المرتبط بهذه البوابة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبًا بكم في


بَوَّابَةِ ٱلرِّيَاضِيَّات

تقديم

الرِّياضيَّات هي دراسة التمثيل والاستدلال حول الأشياء المجردة (مثل الأعداد والنقاط والفضاءات والمجموعات والهياكل والألعاب). تُستخدم الرياضيات في جميع أنحاء العالم كأداة أساسية في العديد من المجالات، بما في ذلك العلوم الطبيعية والهندسة والطب والعلوم الاجتماعية. الرياضيات التطبيقية، فرع الرياضيات المعني بتطبيق المعرفة الرياضية في مجالات أخرى، تلهم وتستفيد من الاكتشافات الرياضية الجديدة وتؤدي أحيانًا إلى تطوير تخصصات رياضية جديدة تمامًا، مثل الإحصاء ونظرية الألعاب. ينخرط علماء الرياضيات أيضًا في الرياضيات البحتة، دون الحاجة إلى أي تطبيق في الاعتبار. لا يوجد خط واضح يفصل بين الرياضيات البحتة والتطبيقية، وغالبًا ما تكتشف التطبيقات العملية لما بدأ كرياضيات بحتة.

مقالة مختارة

   👈

الطوبولوجيا (بالإنجليزية: Topology)‏ أو علم الفراغ أو علم المكان كلمة يونانية (من topos وتعني مكان وlogos تعني دراسة) هي دراسة المجموعات المتغيرة التي لا تتغير طبيعة محتوياتها. مما دفع بعض علماء الرياضيات والهندسة إلى تسميتها الهندسة المطاطية.

تهتم الطوبولوجيا بدراسة الخصائص المكانية المنحفظة وفق التشوهات ثنائية الاستمرار (الشد دون التمزيق)، هذه الخصائص تعرف عادة باللامتباينات الطوبولوجية، تأسس هذا الفرع من الرياضيات في بدايات القرن العشرين آخذا في تطوره من عام 1925 إلى 1975 حيث شهد نضوجه وتشكله اختصاصا متكاملا.

يمكن القول على سبيل التبسيط أن هذا العلم يهتم بالخصائص الرياضية التي لا تتأثر عند التحول من فضاء رياضي إلى آخر. كذلك يمكن القول أن الطوبولوجيا هو العلم الذي يهتم بدراسة الخصائص الطوبولوجية التي تنتقل من فراغ إلى فراغ آخر بواسطة التشاكل.

لفهم معنى كلمة التشاكل فإنه يقال عن دالة ما أنها تشكل تشاكلا إذا كانت دالة مستمرة والصورة العكسية لها أيضاً مستمرة وشاملة ومتباينة.


صورة اليوم

   👈

جاذب لورينتز هو عبارة عن بنية ثلاثية الأبعاد تعبر عن السلوك الطويل الأمد للتدفق الشواشي، وما يميزه هو شكله على شكل فراشة. يظهر الشكل كيف أن طبيعة نظام الحركة تتدخل عبر الزمن في أنماط معقدة غير متكررة.


اقتباسات

   👈

العالم الرياضي آلة تحول القهوة إلى نظريات.
بول إيردوس


تصنيفات

علماء رياضيات

   👈

هيباتيا السكندرية (350-370 تقريبًا - 415) (باليونانية: Υπατία)‏ هي فيلسوفة تخصصت في الفلسفة الأفلاطونية المحدثة، وهي تعد أول امرأة في التاريخ يلمع اسمها كعالمة رياضيات، وكما لمعت في تدريس الفلسفة وعلم الفلك.

كانت هيباتيا تتبع المدرسة الأفلاطونية المحدثة الفلسفية القديمة، لذا فكانت تتبع النهج الرياضي لأكاديمية أثينا، التي مثّلها إيودوكيوس الكنيدوسي، تأثرت هيباتيا بفكر أفلوطين الذي عاش في القرن الثالث الميلادي، الذي كان يفضّل الدراسة المنطقية والرياضياتية بدلاً من المعرفة التجريبية، ويرى أن للقانون أفضلية على الطبيعة. حياة العقل لأتباع أفلوطين كان الهدف منها الاتحاد مع الصوفية الإلهية.

عاشت هيباتيا في مصر الرومانية، وماتت على يد حشد من الغوغاء المسيحيين بعد اتهامها بممارسة السحر والإلحاد والتسبب في اضطرابات دينية. ترى كاثلين وايلدر أن مقتل هيباتيا يعد نهاية للعصر الكلاسيكي القديم، كما لاحظ ستيفن غرينبلات إن مقتلها "أثر بشدة في انحدار الحياة الفكرية السكندرية"، وعلى النقيض، يرى كريستيان فيلدبرغ وماريا زيليسكا أن الفلسفة الهلنستية ظلت في حالة متألقة في القرنين الخامس والسادس، وربما حتى عهد الإمبراطور جستينيان الأول.


هل تعلم

   👈


تصفح

هناك 6٬987 مقالة عن الرياضيات

قوائم



فروع الرياضيات

عام أساسيات نظرية الأعداد رياضيات متقطعة
الجبر التحليل الهندسة والطوبولوجيا الرياضيات التطبيقية
Source
Source


قوالب


مشاريع شقيقة

المزيد عن رياضيات في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات