بوابة:علم المكتبات والمعلومات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

بوابة علم المكتبات والمعلومات

علم المكتبات والمعلومات هو العلم الذي يهدف إلى وضع المعلومات المناسبة بين يدي المستفيد المناسب في الوقت المناسب وبالقدر المناسب وذلك لتحقيق الإستفادة القصوى من المعلومات. وظهرت بداية علم المكتبات كعلم ينتسب إلى العلوم الاجتماعية أو إلى الآداب، وركز هذا العلم في بداية نشأته الأولى على الأساليب والإجراءات الإدارية وأساليب النظم الفنية والتي تشمل (الفهرسة والتصنيف). وذلك من أجل بناء مجموعات مكتبية وتنظيم المكتبات وإعدادها إعدادًا صحيحًا، ولكن مع مرور الوقت والتقدم العلمي والتكنولوجي وحاجة الناس إلى المعرفة في شتى صورها وأشكالها ومصادرها والحاجة إلى تقديم خدمات مكتبية على اسس علمية صحيحة.

ظهر هذا العلم في القرن الماضي وأخذ يتطور وينمو نموًا مُطردًا خلال مسيرته، وأصبح علمًا يرتبط بشتى أنواع المعرفة الإنسانية وبدأ يعمل على ضبطها وحفظها وبثها وتسهيل الحصول عليها بأقل جهد ممكن. اعتمد هذا العلم في بدء ظهوره على التجارب التي مرت بها العلوم الأخرى من حيث تطبيق الأساليب العلمية، وبخاصة في مجالات الإدارة والتنظيم والخدمات.

ولما كانت مهنة المكتبات هي وحدة التطبيق، فقد اعتمد العلم على قواعد مقننة دقيقة، فأصبح علمًا يرتكز على أسس ونظريات راسخة، تهدف في مجموعها إلى تيسير الحصول على المعرفة الإنسانية وبثها بين أفراد المجتمع بعد تجميعها وضبطها وتوثيقها وحفظها ومن ثم استرجاعها.


في الموسوعة العربية، يوجد 886 مقال مرتبط بهذه البوابة.

مقالة مختارة


   👈

المكتبة الرقمية أو المكتبة الإلكترونية هي مجموعة من المواد (نصوص وصور وفيديو وغيرها) مخزنة بصيغة رقمية ويمكن الوصول إليها عبر عدة وسائط. أهم وسائل الوصول لمحتويات المكتبة الرقمية هي الشبكات الحاسوبية وبصفة خاصة الإنترنت.

لا ينحصر محتوى المكتبة الرقمية على الكتب الرقمية فقط بل يتعداه إلى غيرها من الوسائط. وبذلك تكون مواقع مثل Flickr و YouTube وغيرها مكتبات رقمية أيضا (ولو أنها متخصصة، فالصور لـFlickr والفيديو لـ YouTube). حتى إن البعض لا يتوانى في وصف الإنترنت بأنها المكتبة الرقمية العالمية.

تتتميز المكتبات الرقمية بأهدافها (تجارية، ثقافية..إلخ)، وحسب مواضيع مضامينها التي تركز عليها (دينية، أدبية، علمية، تقنية...إلخ) وحسب شكل المضامين (مستندات، صور، فيديو، صوت...إلخ).


علماء


   👈

ملفل لويس كوسوث ديوي، ولد في 10 ديسمبر سنة 1851 م في مدينة أدامز بنيويورك، وتوفي في 26 ديسمبر 1931 م عن عمر ناهز الثمانين عاماً.

درس في جامعة ألفرد قبل أن يتخرج من كلية أمهرست في 1874 م والتي عمل فيها كمساعد لأمين المكتبة واكتسب من عمله هذا خبرة ساعدته في اختراع نظام تصنيفه المعروف باسم تصنيف ديوي العشري.

انتقل ملفل من نيويورك إلى بوسطن وهناك ساهم في تأسيس مجلة المكتبات الأمريكية.


هل تعلم...


   👈 هل تعلم أن:

  • سميت الجريدة لأنها مجردة من الغلاف.
  • سميت المجلة لجلالة وفخامة ورقي الغلاف.
  • سميت الدورية لإصدارها بصفة دورية (يومي، أسبوعي، شهري، سنوي) وبشكل دائم.


المحاور الأساسية في علم المكتبات والمعلومات

المحاور الأساسية لعلم المكتبات والمعلومات يمكن تقسيمها إلى أربع فروع رئيسية هي:

  • مصادر المعلومات
  • مؤسسات المعلومات
  • عمليات المعلومات
  • خدمات المعلومات
  • ويمكن إضافة محور خامس وهو الإدارة في المكتبات ومراكز المعلومات

مشاريع ويكي

صورة مختارة


   👈

ليوبولد فيكتور ديليسل (بالفرنسية: Léopold Delisle) هو أمين مكتبة ومؤرخ فرنسي، ولد في 24 أكتوبر 1826 في فالوغنس في فرنسا، وتوفي في 22 يوليو 1910 في شانتيه في فرنسا.


تصانيف فرعية

علم المكتبات(30 ت، 78 ص)
أمناء مكتبات(8 ت، 12 ص)
الأرشيف(3 ص)
تكشيف(8 ص)
علم الأرشيف(7 ت، 18 ص)
علوم المعلومات(31 ت، 78 ص)
فهرسة الكتب(8 ت، 34 ص)
كتب جوجل(2 ص)
مراجع(10 ت، 11 ص)
مصادر المعرفة(11 ت، 21 ص)
مكتبات(21 ت، 28 ص)
مكتبات وطنية(10 ت، 84 ص)
مكتبة 2.0(3 ت، 13 ص)
موارد المكتبات(1 ت، 3 ص)
نظرية الأنظمة(24 ت، 78 ص)



مواضيع علم المكتبات والمعلومات

عامة بنية تخزين/ استرجاع مجتمع


مؤسسات Scientometrics معلومات حفظ




بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن علم المكتبات والمعلومات في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات اخرى

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]