بوابة:فلسفة/مقدمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الفلسفة (من اليونانية، φιλοσοφία‏، philosophia، والتي تعني حرفيًا «حب الحكمة») هي الدراسة المنهجية للأسئلة العامة والأساسية، مثل تلك المتعلقة بالوجود، والإدراك، والمعرفة، والقيم، والعقل، واللغة. تدعي بعض المصادر أن المصطلح قد صاغه فيثاغورس (حوالي 570 - 495 قبل الميلاد)، على الرغم من أن هذه النظرية يعترض عليها البعض. تشمل الأساليب الفلسفية طرح الأسئلة، والمناقشة النقدية، والحجة العقلانية، والعرض المنهجي.

تاريخيًا، كانت الفلسفة تشمل جميع هيئات المعرفة وكان ممارسها يُعرف بالفيلسوف. تشمل "الفلسفة الطبيعية"، التي بدأت كنظام دراسي في الهند القديمة واليونان القديمة، علم الفلك والطب والفيزياء. على سبيل المثال، صنف عمل الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية لإسحاق نيوتن عام 1687 في وقت لاحق على أنه كتاب فيزياء. في القرن التاسع عشر، أدى نمو الأبحاث الجامعية الحديثة إلى جعل الفلسفة الأكاديمية والتخصصات الأخرى أكثر احترافًا وتخصصًا. منذ ذلك الحين، أصبحت مجالات البحث المختلفة التي كانت تقليديًا جزءًا من الفلسفة تخصصات أكاديمية منفصلة، وهي العلوم الاجتماعية مثل علم النفس وعلم الاجتماع واللسانيات والاقتصاد.

اليوم، تشمل الحقول الفرعية الرئيسية للفلسفة الأكاديمية الميتافيزيقا، التي تهتم بالطبيعة الأساسية للوجود والواقع. نظرية المعرفة، التي تدرس طبيعة المعرفة والمعتقد؛ الأخلاقيات التي تهتم بالقيمة الأخلاقية؛ والمنطق، الذي يدرس قواعد الاستدلال التي تسمح للشخص باستخلاص استنتاجات من المقدمات الحقيقية. تشمل الحقول الفرعية البارزة الأخرى فلسفة الدين وفلسفة العلوم والفلسفة السياسية وفلسفة الجمال وفلسفة اللغة وفلسفة العقل.

عدد المقالات المرتبطة بالبوابة حاليًا هو 8٬270 مقالة.