بوابة:فلسفة العلوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
فلسفة العلوم هي فرع من فروع الفلسفة يهتم بأسس العلم وأساليبه وتداعياته. تتعلق الأسئلة المركزية لهذه الدراسة بما يوصف بأنه علم، وموثوقية النظريات العلمية، والغرض النهائي للعلم. يتداخل هذا التخصص مع الميتافيزيقا والأنطولوجيا ونظرية المعرفة، على سبيل المثال، عندما يستكشف العلاقة بين العلم والحقيقة. تركز فلسفة العلوم على الجوانب الميتافيزيقية والمعرفية والدلالية للعلم. غالبًا ما تُعتبر القضايا الأخلاقية مثل أخلاقيات علم الأحياء وسوء استخدام العلم أخلاقيات أو دراسات علمية بدلاً من فلسفة العلوم.

لا يوجد إجماع بين الفلاسفة حول العديد من المشكلات المركزية المتعلقة بفلسفة العلوم، بما في ذلك ما إذا كان العلم يمكنه الكشف عن الحقيقة حول الأشياء غير المرئية وما إذا كان يمكن تبرير التفكير العلمي على الإطلاق. بالإضافة إلى هذه الأسئلة العامة حول العلم ككل، ينظر فلاسفة العلم في المشكلات التي تنطبق على علوم معينة (مثل علم الأحياء أو الفيزياء). يستخدم بعض فلاسفة العلم أيضًا النتائج المعاصرة في العلم للوصول إلى استنتاجات حول الفلسفة نفسها.


 
 
Icona تحرير مقالة مختارة

   👈

فلسفة الرياضيات هي إحدى فروع الفلسفة التي تدرس الافتراضات الفلسفية للرياضيات، والأسس والنتائج المترتبة على النظريات الرياضية وتحاول الإجابة عن أسئلة تتعلق بطبيعة الكائنات الرياضية وتتساءل عن كيفية تجريد الكائنات الرياضية من الطبيعة ثم استخدامها في فهم الطبيعة ذاتها، إلى أي درجة يمكننا القول أن العبارات الرياضية صحيحة؟ وهل للكائنات الرياضية وجود حقيقي؟ أم هي مجرد أدوات تخيلية تجريدية يستخدمها الإنسان لتسهيل معالجته لظواهر الطبيعة؟، فالهدف من فلسفة الرياضيات هو تقديم سردا عن طبيعة الرياضيات ومنهجها العلمي ودورها في حياة الإنسان. كما أن الطبيعة المنطقية والهيكلية للرياضيات في حد ذاتها يجعل هذه الدراسة واسعة وفريدة من نوعها بين نظرائها الفلسفية.

 
 
Icona تحرير شخصية مختارة

   👈

كارل ريموند كارل پوپر (28 يوليو 1902 في فينا - 17 سبتمبر 1994 في لندن) فيلسوف نمساوي-إنكليزي متخصص في فلسفة العلوم. عمل مدرسا في كلية لندن للاقتصاد. يعتبر كارل پوپرأحد أهم واغزر المؤلفين في فلسفة العلم في القرن العشرين كما كتب بشكل موسع عن الفلسفة الاجتماعية والسياسية.

والداه يهوديان بالأصل لكنهما تحولا للديانة المسيحية، إلا أن بوبر يصف نفسه بالاأدري. درس الرياضيات، التاريخ، علم النفس، الفيزياء، الموسيقى، الفلسفة وعلوم التربية. عام 1928 حصل على درجة الدكتوراة في مجال مناهج علم النفس الإدراكي. 1930 تزوج، وبدأ كتابة أول أعماله، الذي نُشر في صورة مختصرة بعنوان "منطق البحث" 1934 وفي طبعة كاملة عام 1979 بعنوان "المشكلتان الرئيستان في النظرية المعرفية". 1937 هاجر إلى نيوزيلندا حيث قام بالتدريس في عدة جامعات هناك، وألف كتاب "المجتمع المفتوح وأعدائه" 1945، والذي اكتسب من خلاله شهرة عالمية ككاتب سياسي. أهم سمة تميز أعماله الفلسفية هي البحث عن معيار صادق للعقلانية العلمية. ما بين عامي 1949 ـ 1969 عمل أستاذاً للمنطق والمناهج العلمية بجامعة لندن. حصل في عام 1965 على لقب "سير".

 
 
Icona تحرير هل تعلم

   👈 تعتبر الواقعية الرياضية الكائنات الرياضية ذات وجود مستقل عن العقل الإنساني. لذلك فإن مهمة الإنسان هي استكشاف هذا العالم الرياضي وليس اختراعه، كما إن أي كائن ذكي مفترض في هذا الكون قادر على استكشاف هذا العالم الرياضي وسبر أغواره.

 
 
Icona تحرير تصنيفات
فلسفة العلوم(43 ت، 176 ص)
أداء(9 ت، 1 ص)
المنهج العلمي(24 ت، 71 ص)
نظرية الأنظمة(22 ت، 78 ص)
تاريخ العلوم(43 ت، 167 ص)
تطور(15 ت، 57 ص)
تعارض المصالح(6 ت، 12 ص)
فلسفة التقانة(9 ت، 21 ص)
ثورة علمية(4 ت، 28 ص)
حتمية(3 ت، 32 ص)
دين وعلم(28 ت، 46 ص)
ذرية(1 ت، 6 ص)
سببية(12 ت، 46 ص)
فلسفة علم النفس(10 ت، 27 ص)
علم الوجود(17 ت، 125 ص)
علوم زائفة(75 ت، 292 ص)
علوم مبتدئة(7 ت، 4 ص)
 
 
Icona تحرير صورة مختارة

   👈


قد تتشكل توقعات الدجاج حول سلوك المزارع لتوضيح "مشكلة الاستقراء".


 
 
Icona تحرير مواضيع

فلاسفة علوم


قوانين علمية


نظرية نظرية العلم


نقد العلم


المنهج العلمي


نظريات علمية


نظرية معرفة العلم


ما ورائيات العلوم


 
 
Icona تحرير قوالب
 
 
Icona تحرير بوابات شقيقة
 
 
Icona تحرير مشاريع شقيقة
المزيد عن فلسفة العلوم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات