بوريليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

البوريليا


المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: الجراثيم
المملكة: بكتيريا
الشعبة: بكتيريا ملتوية
الطائفة: الملتويانية
الرتبة: الملتويات
الفصيلة: البوريلية
الجنس: البوريليا
الاسم العلمي
Borrelia
Swellengrebel، 1907

البوريليا (الاسم العلمي: Borrelia)[1] (بالإنجليزية: Thicklip pupfish)‏ هي جنس من البكتيريا تتبع الفصيلة البوريلية من رتبة الملتويات.[2][3] البوريليا تسبب داء لايم وهو مرض منقول عن طريق الناقلات وهي هنا منقولة في المقام الأول عن طريق القراد وبعض القمل بالاعتماد على النوع. يوجد 36 نوع معروف من البورلية.

داء لايم[عدل]

من الستة والثلاثين نوع المعروف من البورلية، 12 من هذه الأنواع معروف أنها تسبب داء لايم وتنقل عن طريق القراد، أنواع البورلية الرئيسية المسببة لداء لايم منها بورلية بيرجدورفيري وبورلية أفيزيلى

حمى انتكاسية[عدل]

حمى داء لايم الانتكاسية غالبا ما تحدث مع تجرثم دم حاد. البورلية المستعادة تنقل عن طريق قمل جسم الإنسان ولا يعرف مستودع آخر لها. القمل الذي يتغذى على الناس المصابين يكتسب كائنات البورلية والتي بعد ذلك تتضاعف في أحشاء القمل. عندما يتغدى قمل مصاب على شخص غير مصاب، يكتسب الكائن منفذ عندما تسحق الضحية القملة أو عندما يحك الجلد حيث تتغذى القملة. البورلية المستعادة تعدى الإنسان عن طريق الغشاء المخاطى ومن ثم تغزو مجرى الدم.

عدوى القراد الناقل المنتكسة الأخرى تكتسب من فصائل أخرى، مثل بورلية هيرمسى أو بورلية باركيرى التي يمكن أن تنتشر من القوارض وتخدم كمستودع للعدوى، عن طريق قراد ناقل. البورلية المستعادة وبورلية هيرمسى تسبب أمراضا متشابهة للغاية، على الرغم من أن المرض المترابط مع بورلية هيرمسى لديه انتكاسات أكثر ومسئول عن ضحايا أكثر بينما المرض المسبب عن طريق المستعادة لديه حمى أطول وفترات بدون حمى وفترة حضانة أطول

أنواع البوريليا[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ عبد العال حسن مباشر (1997). مصادر ومعاني الأسماء العلمية للفطريات والبكتريا والطحالب والنباتات (بالعربية والإنجليزية واليونانية واللاتينية). الدوحة: جامعة قطر. ص. 54. ISBN:978-99921-46-11-8. OCLC:1103833419. QID:Q118210367.
  2. ^ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (بالإنكليزية) NCBI بوريليا تاريخ الولوج 25 أيار 2015 نسخة محفوظة 14 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ موقع زيبكودزو (بالإنكليزية) Zipcodezoo بوريليا تاريخ الولوج 25 أيار 2015 نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.