تأمل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تامل)
Swami Vivekananda
Hsuan Hua
kirti qigong
Narayana Guru
Sufis
St Francis
صور مختلفة للتأمل (تبدأ في اتجاه عقارب الساعة من أعلى اليسار): الهندوسي سوامي فيفي كاناندا, the البوذية الراهب هسوان هوا [الإنجليزية]، والطاوي بادوانجينتشي كونغ والقديس فرانسيس المسيحي والصوفيين المسلمين في الذكر والمصلح الاجتماعي نارايانا غورو.

التأمل هو طقس ممارسة يقوم فيها الفرد بتدريب عقله لتحفيز الوعي الداخلي، ويحصل في المقابل على فوائد معنوية وذهنية.[1][2][3]

فوائد التأمل[عدل]

- التأمل تمرين هام ومفيد للجسم والعقل والروح إذا مارسته بطريقة صحيحة فهو يعطيك الشعور بالاسترخاء، ويجعلك تتصل بنفسك الطبيعية ومن ثَّم تستطيع التفكير بشكل أنضج وعلى نحو إبداعي ويجعلك تتجه إلى خلق كل ما هو جديد ومبدع في حياتك.

فستجد بعد ممارستك بوقت للتأمل، بشعور الوعي الداخلي الذي يتأصل بداخلك وهذا بدوره نافع ومفيد للنمو الجسدي. وليس بوسع شخص أن يجعلك سعيداً ومتفائلاً غير نفسك أنت، فكل واحد منا عليه أن يكتشف طريقه لكي يسير فيه، وصحيح أن دور الأصدقاء والعائلة في تقديم يد المساعدة شيئاً ضرورياً وهاماً إلا أننا لا يجب أن نتأثر بهم إلى درجة كبيرة تجعلنا ننحرف عن مسارنا الذي يحقق أهدافنا وميولنا.

نقد التأمل علمياً والتشكيك به[عدل]

يدفع المشاركون مئات الدولارات من أجل تلك المانترا الخاصة بهم، ويميلون إلى تصديق أن هذه التعويذات فريدة ولا يشاركهم فيها أحد. في نيسان/ أبريل،2007 بلغت كلفة الجلسة الواحدة (2500$)، أما في تموز/يوليو،2010 أصبحت التكلفة (1500$) للبالغين ونصف هذه القيمة للطلاب. أما في شباط/فبراير،2015  كانت تكلفة الجلسة (960$) للبالغين و (360$)  للطلاب.[2] الباحثون وجدوا بأن التأثيرات الجانبية التي توصلوا اليها مشابهة لتلك التي وجدت في الدراسة الألمانية عن التأمل في خلاصتها ما عرف بالاسترخاء المسبب للقلق ووصفت النتائج أيضاً بالزيادة المتناقضة للتوتر وقلة دوافع الحياة والملل والآلم والأختبار المضر بالحقيقة والارتباك والتشويش والشعور بالعزلة والاكتئاب وزيادة السلبية وإدمان التأمل والشعور بعدم الراحة عند الحركة والانتشاء والسلوك التدميري وشعور الرغبة بالانتحار والخوف والغضب والقلق واليأس.[4]

الاختبارات أظهرت أن التأمل يأتي ببعض الإشارات العصبية التي تختلف بشكل كبير مع  تلك التي تظهر عند الاسترخاء والراحة وفقاً لمؤيدي التأمل التجاوزي (أحد أشهر أنواع التأمل). كما يدعي مروجوا التأمل القدرة على الطيران رغم ان ذلك لم يحدث أبداً وقد توقفت تلك الإدعاءات في الفترة الأخيرة.[2]

في إحدى المناقشات إدعى أحد أساتذة جامعة مهاريشي في الولايات المتحدة والتي تقوم على أساس الترويج للتأمل، بأن إحدى مدن ولاية ايوا التي يكثر فيها عدد المؤمنين بالتأمل بأن المدينة تمتلك صفات فريدة من حيث قلة الجرائم وحوادث السير وجودة المحاصيل، غير أن التحقق لاحقاً من قبل الدكتور المناقش أظهر عدم وجود أي نسبة مميزة تكلم عنها مروج التأمل.[2]

في اعلاناتهم يركز مروجوا التأمل على الفوائد العملية للتأمل وخصوصا التخلص من التوتر. ويظهر مروجي التأمل فيدوهات للأعضاء من مختلف أنحاء العالم وهم يؤيدون ويشهدون لفوائد التأمل. لكنهم لايذكرون نتائج البحوث والاختبارات العلمية التي تظهر نتائج مشابهة لنتائج التأمل والتي يمكن الحصول عليها عن طريق الاصغاء إلى الموسيقى الهادئة أو تأدية بعض تمارين الاسترخاء والتي يمكن تعلمها عن طريق كتب معينة.[2]

وزاد بالتشكيك في التأمل الأجندة السياسية لمروجيه في الولايات المتحدة ولاسيما مؤسسة مهاريشي وذلك إثر الحملات الاعلامية والدعوات لاقناع الحكومة بإدخال التأمل ضمن التعليم في سنة 1995 مثل جهود جون بلاك (John Black) التابع لمؤسسة التأمل التجاوزي في الولايات المتحدة.[2]

كيف تتأمل[عدل]

توجد أساليب عديدة للتأمل «تجسيد الصورة الذهنية» هي أولى المراحل التي ينبغي أن تبدأ بها والتي يتم فيها خلق صورة في العقل لشيء معين ثم التركيز عليه بشكل كلي يمكنك من عدم رؤية أي شيء من حولك سوي هذه الصورة التي رسمتها في عقلك والتي تجدها في صورة مرئية أمام عينيك.

- لابد وأن يكون التأمل في مكان هادئ، وأن تكون الإضاءة من حولك طبيعية ومعتدلة. لا تستخدم إضاءة الفلوروسنت، لابد وأن يملأ الهواء النقي جنبات الحجرة. وألا تكون درجة حرارة الغرفة مرتفعة أو منخفضة بل معتدلة. لابد وأن يكون المكان مريحاً فإما أن يوجد زرع أو شموع من حولك، أو الاستماع إلى موسيقي هادئة.

- الجلوس في وضع مريح (وضع القرفصاء)، على أن يكون العمود الفقري في وضع مستقيم ومريح والرأس متعامدة على الكتفين. كلما كان العمود الفقري في وضع مستقيم كلما تمت عملية التنفس بسهولة أكثر وكلما انتظمت الدورة الدموية، من الممكن إمالة الرأس قليلاً إلي الأمام لإعطائك المزيد من الاسترخاء. مع ارتكاز اليدين علي الركبتين.

- يمكن فتح العين أو غلقها اختر الوضع الأكثر راحة لك، ولكن إذا شعرت بالنعاس عند غلق العين عليك بفتحها وأن تتجول بها فيما حولك لبضعة دقائق وعندما تتنبه ويعود إليك الوعي إغلقها ليس بشكل كلي. لابد وأن يكون الفك واللسان في وضع الاسترخاء.

- التنفس مهم وضروري في عملية التأمل، تنفس بعمق وهدوء. وبمجرد أن تبدأ في التأمل ستجد أن عملية التنفس تتم ببطء وبعمق فور انصهار همومك.

- من الأفضل أن تتم عملية التأمل في الصباح الباكر، أي في بداية اليوم لأن المخ يكون خالياً من أية أفكار. كما أن هذا التوقيت يساعدك علي توليد الطاقة والسلام الداخلي الذي يمكنك من الاسترخاء ويجعلك منتجاً في يوم شاق عليك. ولا يشترط أن يكون الميعاد في الصباح الباكر لأن ذلك يعتمد على أسلوب حياة كل شخص.

- ليس من المحبذ أن تتأمل وأنت تحت تأثير الكحوليات أو أي عقار من العقاقير أو عندما تكون ممتلئ المعدة.

- اعطي الفرصة لنفسك لكي تمارس التأمل مرة أو مرتين في اليوم الواحد علي أن تستغرق كل مرة من 20 - 30 دقيقة.

- بعد الانتهاء من التأمل لا تعود فجأة إلي نشاطك اليومي.

- عليك بفتح عينيك وإلقاء نظرة على الأشياء التي تحيط بك أي لابد وأن تتكيف أولاً مع كل شيء من حولك، والعودة بنفسك إلي تذكر مهام الحياة اليومية.

- لن يخلصك التأمل من متاعب ومشاكل الحياة اليومية لكنه يمكنك من التعامل معها بأسلوب عملي وإيجابي بدون أن تتعرض للمعاناة والأزمات النفسية.

الأديان والتأمل[عدل]

ليس عليه أي اختلاف ديني، فهو يهدف إلى الوصول إلى السلام الروحي والعقلي عن طريق تصفية الذهن من الأفكار السلبية واكتساب طاقة ايجابية تساعدك على مواجهة مشاكلك اليومية بحكمة وهدوء، وهذا ما يعزز من الترابط الوثيق بين الدين والتأمل.

يوم التأمل العالمي[عدل]

يعتبر يوم 21 مايو من كل عام هو يوم التأمل العالمي.[5]

التأمل الموجه أو الاسشاري[عدل]

التأمل (بالإنجليزية: meditation)‏ هو إحدى العمليات أو التي يقوم المشاركين فيها بالتأمل استجابةً لإرشادات المدرب أو المعلم المتخصص،[6] إما شخصيًا أو عن طريق النص المكتوب أو تسجيل الصوت أو الفيديو أو وسائل الإعلام السمعية البصرية[7][8][9] التي تحتوي على الموسيقى أو التعليمات اللفظية، أو مزيج من كليهما.[10][11]

غالبًا ما تؤدي هذه العملية إلى انخراط المشاركين في التصور وتوليد الصور الذهنية التي تحاكي أو تُعيد إنشاء الإدراك الحسي[12] للمشاهد [13][14] و الأصوات [15] و الأذواق[16] و الروائح[17] و الحركات[18] والصور المرتبطة باللمس مثل الملمس  [لغات أخرى]‏ و درجة الحرارة و الضغط[19] فضلًا عن تجربة تصور المحتوى العقلي التي يخوضها المشاركين متحدين بذلك الفئات الحسية التقليدية.[20] يمكن أن يعجل توليد مثل هذه الصور الذهنية عواطف أو مشاعر قوية متلعقة بتلك الصور[21][22][23]

يساعد المدربون أو المُعلمون المتخصصون في التأمل الاسترشادي المشاركين في توثيق تجربتهم الشعورية من خلال التدوين في مفكرات أو مذكرات خاصة بهم. وبالإضافة إلى تسجيل تجربتهم في التأمل الاسترشادي، يستطيع الأفراد أيضًا توثيق بعض التصورات اللاإرادية السلبية والغير مرغوب فيها مع مرور الوقت، وهو أمر شائع بين حالات الاكتئاب و اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) والقلق الاجتماعي. كما يمكنهم أيضًا توثيق بعض التصورات الإيجابية المُولدة عمدًا عند ممارسة التقنيات التي تعلموها من المدرب أو المعلم. يمكن أن توفر هذه التدوينات المعلومات والبصيرة الجسدية والعقلية للمشارك والتي قد تساهم في صياغة الخطة العلاجية.[24][24][25][26][27][28][29][30][31][32][33][34] يشيع استخدام مصطلح «التأمل الاسترشادي» في الممارسات الطبية و البحث العلمي و التحقيق العلمي للدلالة على مجموع التقنيات المتكاملة. تضم التقنيات الأكثر شيوعًا واستخدامًا في التأمل الاسترشادي موسيقى التأمل  [لغات أخرى]والعلاج بالموسيقى و الصور الاسترشادية و الاسترخاx ء وبعض أشكال الممارسات التأملية.قد يتم استخدام التنويم المغناطيسي كجزء من تلك الممارسات.[35][36][37] ووضح الطبيب النفساني مايكل دي يابكو  [لغات أخرى]‏ تشابهًا ملحوظًا بين إجراءات التنويم المغناطيسي وإجراءات التأمل الاسترشادي.[38]

يحلل ويناقش المحققين والأطباء والباحثين في كثير من الأحيان تأثيرات وفعالية تلك الإجراءات في المجمل، ونتيجة لذلك يصعب في كثير من الأحيان إثبات بعض النتائج الإيجابية أو السلبية لتلك التقنيات المستخدمة في التأمل الاسترشادي. وعلاوة على ذلك، كثيرًا ما يستخدم مصطلح «التأمل الاسترشادي» بالتبادل مع شروط «التخيل الاسترشادي» وفي بعض الأحيان مع «التصور الخلّاق» في علم النفس الشعبي، وبعض مؤلفات التنمية البشرية، وإلى حد أقل في المنشورات الأكاديمية والعلمية. وبالتالي يتطلب فهم طبيعة ونطاق واستخدامات التأمل الاسترشادي والقيود المفروضة على استخدامه النظر في سياق العلاقة المتعددة مع التقنيات المستخدمة في تلك الممارسات، مما يسمح بالاختلافات بين تلك المصطلحات.[35][39][40][41]

 تأظهر التأمل الاسترشادي عند استخدامه ضمن تقنيات الموسيقى التأملية والعلاج بالموسيقى والتخيل الاسترشادي والاسترخاء والتطبيق العملي التأملي ومراجعة الذات اليومية من خلال المفكرات فعالية في تعجيل الحصول على الفوائد العلاجية والتعليمية والتأهيلية عند استخدامه كمساعد للاستراتيجيات الطبية والتعليمية الابتدائية، كوسيلة لتقليل مستويات التوتر [37][39][7][9][42][43][44][45][46][47][48][49] وتقليل عدد مرات حدوث ومدة وشدة أزمات الربو [50] و إدارة الألم [51][52][53] وتطوير مهارات المسايرة [54][55] وتنفيذ المهام تحت بعض الظروف [56][57][58] وتقليل معدل حدوث الأرق [59][55][59][60][61] وتخفيف مشاعر الغضب [62] وتقليل حدوث التشويه المعرفي [63][64][65] وتهدئة القلق [66] ورفع مستويات التفاؤل [65][67][68] وتعزيز القدرات البدنية والعقلية[69][70] وتحسين مستوى الشعور بالرفاهية و جودة الحياة.[71][72]

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Dr. Rudi Jansma؛ Dr. Sneh Rani Jain Key (2006). "07 Yoga and Meditation (2)". Introduction To Jainism. Prakrit Bharti Academy, jaipur, India. مؤرشف من الأصل في 2019-12-13. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-28.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح "The mind business". Financial Times. مؤرشف من الأصل في 2018-07-08. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-21. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  3. ^ "Yoga and Meditation (Dhyana)." Moksha Journal. Issue 1. 2006. ISSN 1051-127X, 21878732 نسخة محفوظة 08 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Meditation: Concepts, Effects and Uses in Therapy. International Journal of Psychotherapy, March 2000, Vol. 5 Issue 1, p49, 10p.) نسخة محفوظة 28 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "World Meditation Day". Days Of The Year (بالإنجليزية). 21 May 2023. Archived from the original on 2023-06-06. Retrieved 2023-08-02.
  6. ^ Complementary, Alternative, or Integrative Health: What’s In a Name?
  7. ^ أ ب Stein, T. R., Olivo, E. L., Grand, S. H., Namerow, P. B., Costa, J., and Oz, M. C., A pilot study to assess the effects of a guided imagery audiotape intervention on psychological outcomes in patients undergoing coronary artery bypass graft surgery.
  8. ^ Morris, C., The use of self-service technologies in stress management: A pilot project.
  9. ^ أ ب Carter, E., Pre-packaged guided imagery for stress reduction: Initial results.
  10. ^ Rose J. P. and Weis, J., Sound meditation in oncological rehabilitation: a pilot study of a receptive music therapy group using the monochord.
  11. ^ Grocke, D., and Wigram, T., Receptive methods in music therapy: Techniques and clinical applications for music therapy clinicians, educators, and students.
  12. ^ Kosslyn S. M., Ganis G. and Thompson W. L., Neural foundations of imagery.
  13. ^ McAvinue, L. P., and Robertson, I. H., Measuring visual imagery ability: A review.
  14. ^ Cocude, M., and Denis, M., Measuring the temporal characteristics of visual images.
  15. ^ Zatorre, R. J., Halpern, A. R., and Bouffard, M., Mental reversal of imagined melodies: A role for the posterior parietal cortex.
  16. ^ Tiggemann, M., and Kemps, E., The phenomenology of food cravings: The role of mental imagery.
  17. ^ Stevenson, R. J., and Case, T. I., Olfactory imagery: A review.
  18. ^ McAvinue, L. P., and Robertson, I. H., Measuring motor imagery ability: A review.
  19. ^ Juttner, M., and Rentschler, I., Imagery in multi-modal object learning.
  20. ^ Banissy, M. J., Walsh, V., and Ward, J., Enhanced sensory perception in synaesthesia.
  21. ^ Lang, P. J., Levin, D. N., Miller, G. A., and Kozak, M. J., Fear behavior, fear imagery, and the psychophysiology of emotion: The problem of affective response integration.
  22. ^ Holmes, E. A., Coughtrey, A. E., and Connor, A., Looking at or through rose-tinted glasses?
  23. ^ Holmes, E. A., and Mathews, A., Mental imagery in emotion and emotional disorders.
  24. ^ أ ب Davies, M., and Clark, D. M., Predictors of analogue post-traumatic intrusive cognitions.
  25. ^ Holmes, E. A., Brewin, C. R., and Hennessy, R. G., Trauma films, information processing, and intrusive memory development.
  26. ^ Bourne, C., Frasquilho, F., Roth, A. D., and Holmes, E. A., Is it mere distraction?
  27. ^ Butler, G., Wells, A., and Dewick, H., Differential effects of worry and imagery after exposure to a stressful stimulus: A pilot study.
  28. ^ Hagenaars, M. A., Brewin, C. R., van Minnen, A., Holmes, E. A., and Hoogduin, K. A. L., Intrusive images and intrusive thoughts as different phenomena: Two experimental studies.
  29. ^ Krans, J., Naring, G., and Becker, E. S., Count out your intrusions: Effects of verbal encoding on intrusive memories.
  30. ^ Pearson, D. G., Contextual representations increase analogue traumatic intrusions: Evidence against a dual-representation account of peri-traumatic processing.
  31. ^ Pearson, D. G., Ross, F. D. C., and Webster, V. L., The importance of context: Evidence that contextual representations increase intrusive memories.
  32. ^ Stuart, A. D. P., Holmes, E. A., and Brewin, C. R., The influence of a visuospatial grounding task on intrusive images of a traumatic film.
  33. ^ Holmes, E. A., Grey, N., and Young, K. A. D., Intrusive images and hotspots of trauma memories in post traumatic stress disorder: An exploratory investigation of emotions and cognitive themes.
  34. ^ Grey, N., and Holmes, E. A., Hotspots in trauma memories in the treatment of post-traumatic stress disorder: A replication.
  35. ^ أ ب Astin, J.A., Shapiro, S.L., Eisenberg, D. M., and Forys, M.A., Mind–body medicine: State of the science, implications for practice.
  36. ^ Newham, P., Guided Meditation: Principles and Practice.
  37. ^ Newham, P., Music and Meditation: The Therapeutics of Sound.
  38. ^ Yapko, M.D. Mindfulness and Hypnosis: The Power of Suggestion to Transform Experience.
  39. ^ Post-White J. 2002.
  40. ^ Wallace KG. 1997.
  41. ^ Luebert K, Dahme B, Hasenbring M. 2001.
  42. ^ Weigensberg M.J., Lane C.J., Winners O., Wright T., Nguyen-Rodriguez S., Goran M.I., Spruijt-Metz, D. Acute effects of stress-reduction Interactive Guided Imagery (SM) on salivary cortisol in overweight Latino adolescents.
  43. ^ Varvogli, L., and Darviri, C., Stress Management Techniques: evidence-based procedures that reduce stress and promote health.
  44. ^ Wynd C. A., Relaxation imagery used for stress reduction in the prevention of smoking relapse.
  45. ^ Lin, M. F., Hsu, M. C., Chang, H. J., Hsu, Y. Y., Chou, M. H., and Crawford, P., Pivotal moments and changes in the Bonny Method of Guided Imagery and Music for patients with depression.
  46. ^ Roffe, L., Schmidt, K., and Ernst, E., A systematic review of guided imagery as an adjuvant cancer therapy.
  47. ^ Holden-Lund C., Effects of relaxation with guided imagery on surgical stress and wound healing.
  48. ^ Sahler O.J., Hunter, B.C., Liesveld J.L.,The effect of using music therapy with relaxation imagery in the management of patients undergoing bone marrow transplantation: a pilot feasibility study.
  49. ^ Kent, D., "Zenventures: Unwind your Imagination with Guided Meditation".
  50. ^ Epstein G.N., Halper J.P., Barrett E.A., Birdsall, C., McGee, M., Baron K.P., Lowenstein S., A pilot study of mind-body changes in adults with asthma who practice mental imagery.
  51. ^ Menzies V., Taylor A.G., Bourguignon C., Effects of guided imagery on outcomes of pain, functional status, and self-efficacy in persons diagnosed with fibromyalgia.
  52. ^ Kwekkeboom, K. L., Kneip, J., and Pearson, L., A pilot study to predict success with guided imagery for cancer pain.
  53. ^ Antall G.F., Kresevic D. The use of guided imagery to manage pain in an elderly orthopaedic population.
  54. ^ Manyande, A., Berg, S., Gettins, D., Stanford, S. C., Mazhero, S., Marks, D. F., and Salmon, P., Preoperative rehearsal of active coping imagery influences subjective and hormonal responses to abdominal surgery.
  55. ^ Hockenberry, M. H., Guided imagery as a coping measure for children with cancer.
  56. ^ Esplen, M. J. and Hodnett, E., A Pilot Study Investigating Student Musicians' Experiences of Guided Imagery as a Technique to Manage Performance Anxiety.
  57. ^ Feltz, D. L., and Riessinger, C. A., Effects of in vivo emotive imagery and performance feedback on self-efficacy and muscular endurance.
  58. ^ Sanders, C. W., Sadoski, M., Bramson, R., Wiprud, R., and Van Walsum, K., Comparing the effects of physical practice and mental imagery rehearsal on learning basic surgical skills by medical students.
  59. ^ Ong, J. C., Manber, R., Segal, Z., Xia, Y., Shapiro, S., and Wyatt, J. K., A randomized controlled trial of mindfulness meditation for chronic insomnia.
  60. ^ Singh, A., and Modi, R., Meditation and positive mental health.
  61. ^ Molen, Y., Santos, G., Carvalho, L., Prado, L., and Prado, G., Pre-sleep worry decrease by adding reading and guided imagery to insomnia treatment.
  62. ^ Awalt, R. M., Reilly, P. M., and Shopshire, M. S.,The angry patient: an intervention for managing anger in substance abuse treatment.
  63. ^ Lang, T. J., Blackwell, S. E., Harmer, C., Davison, P., & Holmes, E. A., Cognitive bias modification using mental imagery for depression: Developing a novel computerised intervention to change negative thinking styles.
  64. ^ Teasdale, J. D., Emotion and two kinds of meaning: Cognitive therapy and applied cognitive science.
  65. ^ أ ب Birnbaum, L., & Birnbaum, A., In search of inner wisdom: guided mindfulness meditation in the context of suicide.
  66. ^ McCaffrey, R., and Taylor, N., Effective anxiety treatment prior to diagnostic cardiac catheterization.
  67. ^ Fredrickson, B. L., Cohn, M. A., Coffey, K. A., Pek, J., & Finkel, S. M., Open hearts build lives: positive emotions, induced through loving-kindness meditation, build consequential personal resources.
  68. ^ Kok, B. E., Coffey, K. A., Cohn, M. A., Catalino, L. I., Vacharkulksemsuk, T., Algoe, S. B., .
  69. ^ Bond, K., Karkhaneh, M., Tjosvold, L., Vandermeer, B., Liang, Y., Bialy, L., and Klassen, T. P., Meditation practices for health: state of the research.
  70. ^ Young, A. S., Chinman, M., Forquer, S. L., Knight, E. L., Vogel, H., Miller, A., and Mintz, J., Use of a consumer-led intervention to improve provider competencies.
  71. ^ Hanh, Thich Nhat.
  72. ^ LeónPizarro C.,Gich I., Barthe E., Rovirosa A., Farrús B., Casas F., Verger E., Biete A., Craven Bartle J., Sierra J., Arcusa A., A randomized trial of the effect of training in relaxation and guided imagery techniques in improving psychological and quality-of-life indices for gynecologic and breast brachytherapy patients.