جغرافيا الإمارات العربية المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جغرافيا الإمارات العربية المتحدة
معلومات عامة
البلد
القارة
الساحل
الحدود
الأرض والتضاريس
المساحة
83٬600 كم² عدل القيمة على Wikidata
أعلى نقطة
أدنى نقطة
الإمارت العربية المتحدة
القارة آسيا
المنطقة جنوب غرب آسيا
إحداثيات جغرافية
المساحة 83600 (116)
الشريط الساحلي 644 كم الخليج العربي
90 كم خليج عمان
الحدود الأرضية 876 كم
الدول المجاورة وطول الحدود معها سلطنة عمان 410 كم،
السعودية 457 كم
أعلى نقطة جبل جيس 1900 متر
أدنى نقطة مستوى البحر
فرق التوقيت +4 توقيت عالمي

دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي دولة عربية تقع في قلب الخليج العربي، فتحدها من الشمال والشمال الغربي مياه الخليج العربي ومن الغرب المملكة العربية السعودية،[1] ومن الجنوب سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية أيضا ومن الشرق بحر عمان وسلطنة عمان، وتقع دولة الإمارات العربية المتحدة بين خطي عرض (22 و26،5 درجة شمالاً) وخطّي طول (51 و56،5 درجة شرق خط غرينتش).[2]

الحدود البرية[عدل]

موقع دولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي

يبلغ طول الحدود البرية مع الدول المجاورة (867 كيلومتر)، (410 كيلومتر) مع سلطنة عُمان و457 كيلومتر مع المملكة العربية السعودية.[3][4]

السواحل[عدل]

ساحل الفجيرة دولة الإمارات العربية المتحدة

ساحل الخليج العربي : تمتد سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة المطلة على ساحل الخليج العربي مسافة (644 كيلومتر) من قاعدة شبه جزيرة قطر غربا و حتى إمارة رأس الخيمة شرقا، والتي تبلغ مساحتها الكاملة ما يقارب 750 كم مربع، وتنتشر عليها الإمارات التالية:

ساحل خليج عمان : تمتد سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة المطلة على ساحل خليج عمان مسافة (90 كيلومتر) و تقع عليه إمارة الفجيرة.

المساحة[عدل]

الإمارت السبع التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة

تبلغ مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة نحو (86716 كيلومتر مربع) أو (33481.081 ميل مربع) الترتيب (116) في العالم الترتيب (15) بين الدول العربية الترتيب (3) بين دول مجلس التعاون الخليجي

الإمارة المساحة النسبة من مساحة الدولة
إمارة أبوظبي 67،340 كيلومتر مربع 86،67%
إمارة دبي 3885 كيلومتر مربع 5%
إمارة الشارقة 2590 كيلومتر مربع 3،33%
إمارة رأس الخيمة 1684 كيلومتر مربع 2،2%
إمارة الفجيرة 1165 كيلومتر مربع 1،5%
إمارة أم القيوين 777 كيلومتر مربع 1%
إمارة عجمان 259 كيلومتر مربع 0،33%

التضاريس[عدل]

تضاريس دولة الإمارات العربية المتحدة
جبل حفيت دولة الإمارات العربية المتحدة

تعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة من الناحية الجغرافيا ذات تنوع كبير في تضاريسها وعلى هذا يمكن تقسيم التضاريس في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أقسام القطاع الساحلي هو الذي يشكل حدود الدولة مع الخليج العربي وفي هذا القطاع يعيش غالبية السكان، ويتكون هذا السهل من تربة ملحية تشكلت في الأزمنة الجيولوجيا الحديثة إثر جفاف المياه الضحلة التي كانت موجودة بين الجزر، وفي مواجهة هذا الشريط الساحلي يوجد عدد كبير من الجزر.

المنطقة الصحراوية الرملية[عدل]

هذه أكبر المناطق في الدولة حيث تشكل حوالي ثلثي مساحة الدولة ولا سيما في المنطقة الغربية الداخلية، وتتخلل تلك المناطق عدة واحات مشهورة أهمها تلك التي تشغلها مدينة العين وضواحيها حيث تستغل المياه الجوفية التي تتوفر بفضل وجود جبل حفيت عن طرق شبكة ري تعرف باسم (الأفلاج).

السهول الحصباء[عدل]

تنحصر بين المنطقة الصحراوية والمرتفعات الشرقية. المرتفعات الشرقية هي عبارة عن سلسلة من الجبال يبلغ ارتفاعها أكثر من ألفين متر. السهول المحصورة بين المرتفعات وساحل البحر على خليج عمان يتراوح امتدادها عشرين ميلا .

السلاسل الجبلية[عدل]

تشكل القسم الثاني من طبيعة الإمارات الصحرواية، وأهمها: سلسلة الجبال الشمالية الموازية لخط ساحل عمان، وتصل أعلى قممها وهو جبل حفيت إلى 1200 متراً فوق مستوى سطح البحر. القسم الثالث من تضاريس الإمارات هو القطاع الساحلي ذي الشواطئ الرملية ما عدا مناطق شمال في رأس الخيمة التي تشكل رأس سلسلة جبال حجر. القطاع الساحلي يحوي أيضاً العديد من القباب الملحية التي تشكل جزراً صغيرة في البحر وتلالاً على اليابسة، ويعدّ جبل الظنة الذي يبلغ ارتفاعه 99 متراً، أحد هذه التمظهرات التضريسية.

المياه الإقليمية والجزر[عدل]

المياه الجغرافية دولة الإمارات العربية المتحدة فهي ضحلة عموما وهذه سمة واضحة للقسم الأكبر من المساحة المغمورة في الخليج العربي والمقدرة بنحو (600000 كيلومتر مربع) إذ يبلغ متوسط عمقها (35 مترا) بينما يبلغ أقصى عمق (90 مترا) باستثناء المنطقة التي تقع فيها مضيق هرمز حيث يصل العمق إلى (145 مترا)، وتتصف المياه الإقليمة لدولة بكثرة الشعب المرجانية وتتبع دولة الإمارات العربية المتحدة المئات من الجزر المتناثرة في مياه الخليج منها نحو (200 جزيرة) تتبع إمارة أبوظبي أهمها جزيرة داس وجزيرة دلما وجزيرة أم النار وجزيرة أبو الأبيض التي تعدّ من أكبر الجزر في الخليج العربي، جزر تتبع إمارة الشارقة جزيرة صير بو نعير وجزيرة أبو موسى، جزر تتبع إمارة رأس الخيمة جزيرة طنب الكبرى وجزيرة طنب الصغرى المحتلتان من قبل إيران وجزيرة الحمراء جزر تتبع إمارة أم القيوين الجزيرة السنية وبعض الجزر الأخرى الصغيرة.

المناخ[عدل]

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال أفريقيا، وتخضع في الوقت نفسه لتأثيرات المحيط لوقوعها على ساحلي الخليج العربي وخليج عُمان الذي يتصل ببحر العرب الذي يصل بالمحيط الهندي. وترتبط معدلات درجات حرارتها الشديدة صيفا بارتفاع نسبة الرطوبة مع وجود فروق كبيرة بين مناخ المناطق الساحلية والصحراوية الداخلية والمرتفعات، فعلى الساحل يزيد متوسط درجة الحرارة في يوليو عن 37.7 درجة وترتفع نسبة الرطوبة لتصل أحيانا إلى حد الإشباع، بينما يتسع المدى الحراري كلما توغلنا في قلب الصحراء التي تمثل القسم الأعظم من أراضي الدولة في حين يعتدل المناخ في مناطق الجبال والمرتفعات الأخرى.

ويهب على الدولة نوعان من الرياح الموسمية وغير الموسمية وتُعدّ الموسمية منها أهم النوعين وهي تشتد في الربيع والقسم الأخير من الصيف وتنقسم إلى نوعين: الأول منهما يشمل الرياح الشمالية التي تمتاز بجفافها وصحتها وتلطيف حرارة الجو ما لم تكن محمّلة بالأتربة والرمال، والنوع الثاني هو الرياح الشرقية وإن كانت في حقيقتها رياحًا جنوبية شرقية وهي قصيرة الأمد وربما كانت على درجة شديدة من الرطوبة.

الحرارة[عدل]

يتراوح معدل درجة الحرارة في مدينة أبوظبي بين 17.9 درجة مئوية في أبريل، 34.4 درجة مئوية في شهر أغسطس، ويصل متوسط درجة الحرارة الصغرى فيها بين 11.8 درجة مئوية في شهر أبريل 18.7 درجة مئوية في شهر أغسطس أما متوسط درجة الحرارة العظمى فإنه يتراوح بين 23.8 درجة مئوية في شهر إبريل، 42 درجة مئوية في شهر يوليو.

مدن الإمارات[عدل]

  • أبو ظبي
  • الشارقة
  • دبي
  • عجمان
  • رأس الخيمة
  • أم القيوين
  • الفجيرة

مراجع[عدل]

  1. ^ Hooglund، Eric؛ Toth، Anthony (1994). "United Arab Emirates: Geography". في Metz، Helen Chapin (المحرر). Persian Gulf states: country studies (ط. 3rd). Washington, D.C.: Federal Research Division، مكتبة الكونغرس. ص. 204–208. ISBN:0-8444-0793-3. OCLC:29548413. مؤرشف من الأصل في 2022-01-09. ملكية عامة تتضمّنُ هذه المقالة نصوصًا مأخوذة من هذا المصدر، وهي في الملكية العامة.{{استشهاد بموسوعة}}: صيانة الاستشهاد: postscript (link)
  2. ^ "United Arab Emirates". The World Factbook. وكالة المخابرات المركزية. 23 أغسطس 2021. مؤرشف من الأصل في 2023-09-30. اطلع عليه بتاريخ 2021-09-01. ملكية عامة تتضمّنُ هذه المقالة نصوصًا مأخوذة من هذا المصدر، وهي في الملكية العامة.
  3. ^ Murray، N.J.؛ Phinn، S.R.؛ DeWitt، M.؛ Ferrari، R.؛ Johnston، R.؛ Lyons، M.B.؛ Clinton، N.؛ Thau، D.؛ Fuller، R.A. (2019). "The global distribution and trajectory of tidal flats". Nature. ج. 565: 222–225. DOI:10.1038/s41586-018-0805-8. مؤرشف من الأصل في 2021-12-20.
  4. ^ "Gulf of Oman desert and semi-desert". Terrestrial Ecoregions. World Wildlife Fund.