خوسيه ماريا سيسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خوسيه ماريا سيسون

معلومات شخصية
الميلاد 8 فبراير 1939  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
كابوغاو  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 16 ديسمبر 2022 (83 سنة) [1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
أترخت[1]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة الفلبين  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
العرق شعب إيلوكانو[2]  تعديل قيمة خاصية (P172) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الفلبين (الشهادة:بكالوريوس في الفنون)
جامعة أتينيو دي مانيلا  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
التلامذة المشهورون رودريغو دوتيرتي  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة كاتب،  وسياسي،  وثوري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب الحزب الشيوعي الفليبيني  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغات التاغالوغية،  والإيلوكانوية،  والإسبانية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل ناشط،  وديمقراطية،  وقومية،  وسياسة خارجية  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

خوسيه ماريا سيسون (8 فبراير 1939 - 16 ديسمبر 2022) هو كاتب ناشط أعاد تنظيم وتأسيس الحزب الشيوعي في الفلبين، وأضاف الأفكار الماوية إلى فلسفة الحزب وأيدلوجيته، وهو الحزب الأساسي في الفلبين ولديه جناح عسكري يخوض حرباً شعبية ضد الدولة الفلبينية التي تستعين بالولايات المتحدة في معاركها ضد الجناح العسكري المسمى جيش الشعب الجديد المنتمي إلى تنظيم الجبهة الوطنية الديمقراطية الثورية، وهي العناصر الثلاث في التأسيس الثوري للحرب الشعبية الثورية في الفكر الماوي (الحزب، الجيش، الجبهة).[3][4][5]

في أغسطس 2002 صُنِّف سيسون على أنه «شخص دعم الإرهاب» من قبل الولايات المتحدة. قضت أعلى محكمة ثانية للاتحاد الأوروبي إلى شطب اعتباره «شخص دعم الإرهاب» وعكست القرار الذي اتخذته حكومات الدول الأعضاء بتجميد الأصول المالية لسيسون.

البدايات[عدل]

ولد ماريا سيسون في إيلوكوس سور في 8 فبراير 1939 لعائلة بارزة من ملاك الأراضي، وخلال طفولته أظهر ميله إلى الفكر اليساري. درس ماريا سيسون في مدارس حكومية عكس أفراد عائلته وأقاربه الذين درسوا في مدارس خاصة. أتم دراسته في جامعة الفلبين وأكمل تعليمه في إندونيسيا وعاد إلى الفلبين ليعمل أستاذًا جامعيًا للآداب. انضم سيسون إلى الحزب الشيوعي وكان عضواً مؤسساً للحزب الاشتراكي والحركة الوطنية للنهوض، وشارك في منظمة الشباب الفلبينية المناهضة للحرب على فيتنام وشارك في الحركات الرافضة للديكتاتورية من قبل الرئيس ماركوس والسياسيين الفاسدين أتباع الإمبريالية والإقطاع البيروقراطي كما وصفوا، وقاد مجموعة من أصحاب الفكر الماوي كجزء من النضال الثوري.

إعادة تأسيس الحزب[عدل]

في 26 ديسمبر 1968، قام سيسون بتشكيل وترأس اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في الفلبين (CPP)، وهي منظمة تأسست على الماركسية اللينينية- فكر ماوتسي تونغ (تحول إلى الماركسية اللينينية الماوية فيما بعد)، وبسبب خبرته وتجربته كقائد للشباب والعمل والنشاط الإصلاحي الزراعي. أعلن ما سمي بحركة التصحيح العظمى الأولى حيث انتقد والشباب الراديكالي قيادة الحزب الحالية التي تعمل وفق الفكر التحريفي الخورتشوفي كما وصفت، قائلًا أن حركته من أول وأهم الحركات التي تعتبر مناهضة التحريفية في العالم، وبسبب تبعية قيادة الحزب للقرار في موسكو السوفيتية وفشل القيادة بالاستمرار على النهج الشيوعي الحقيقي.

نجح سيسون بإعادة تأسيس كاملة للحزب الشيوعي ولم تكن انشقاقاً كبيراً كما حدث في معظم الأحزاب في دول العالم، فضُبط الخط السياسي العام للحزب الشيوعي الفلبيني بوصفه حزباً ثورياً يعمل على مرحلتين تضم الثورة الوطنية الديمقراطية كمرحلة أولى ثم مرحلة الثورة الاشتراكية.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب https://edition.cnn.com/2022/12/17/asia/sison-philippine-communist-leader-dies-intl-hnk/index.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ Philippine Statistics Authority، QID:Q17067223
  3. ^ "CPP: Hong Kong lawmaker to drum up support for Joma". GMA News Online. مؤرشف من الأصل في مايو 22, 2011. اطلع عليه بتاريخ ديسمبر 26, 2014.
  4. ^ "Nederlandse ambassade belaagd". نشرة نيديرلاندز أومروب ستيكتينغ  [لغات أخرى] (بالهولندية). نيديرلاندز أومروب ستيكتينغ  [لغات أخرى]‏. أغسطس 30, 2007. Archived from the original on سبتمبر 30, 2007. Retrieved أغسطس 30, 2007.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  5. ^ IHT, EU court overturns decision to freeze assets of exiled Philippine rebel, Palestinian group, nytimes.com. نسخة محفوظة 10 فبراير 2009 على موقع واي باك مشين.