شهرام ناظري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شهرام ناظري
 

معلومات شخصية
اسم الولادة شهرام ناظري
الميلاد 18 فبراير 1950 م
کرمانشاه
الجنسية إيران
الحياة الفنية
النوع مقام
الآلات الموسيقية سهتار،  وصوت بشري  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
المهنة مطرب
سنوات النشاط السبعينات - الآن
الجوائز
المواقع
الموقع [1]

شهرام ناظري (بالفارسية: شهرام ناظرى، وبالكردية: Şehram Nazirî أو شارام نازرى) هو مغنٍّ إيراني معاصر من أصول كردية، اشتهر بغناء الأغاني التقليدية الكردية والفارسية. يعد ناظري من منشدي إيران المرموقين، وقد غنى ألحان كوكبة من أعلام الموسيقى الفارسية من أمثال جليل شهناز وحسين عليزاده وجلال ذو الفنون وفرامرز پايور.

مولده وبداياته الموسيقية[عدل]

ولد ناظري في كرمانشاه سنة 1951، قامت أمه على تنمية موهبته الموسيقية منذ نعومة أظفاره، ثم تعلم الموسيقى على أيدي معلمين من أبرز أعلام الموسيقى الفارسية، ومنهم عبد الله دوامي ونور علي بورمند ومحمود كريمي.

موسيقاه[عدل]

كان ناظري هو أول منشد يقوم بتلحين شعر جلال الدين الرومي ـ منذ ما يربو على خمسة وثلاثين عامًا ـ ليرسي بذلك واحدًا من تقاليد الموسيقى الصوفية الإيرانية. وقد تمكن بموسيقاه من الوصول بكل من شعر الرومي وبالموسيقى الصوفية إلى مسامع جمهور الموسيقى الغربية. وقد أطلقت عليه جريدة نيويورك تايمز لقب «العندليب الفارسي»[1][2][3][4] ومنحته جريدة كريستيان ساينس مونيتور لقب «بافاروتي إيران».[5]

أصدر ناظري حتى اليوم ما يزيد على أربعين ألبومًا، ويعد ألبومه «گل صدبرگ» (الوردة ذات البتلات المائة) من بين أعلى الألبومات مبيعًا في تاريخ الموسيقى الفارسية التقليدية والموسيقى الصوفية.

تخصص ناظري في تراث الموسيقى الصوفية الثري، وقام بتلحين وغناء العديد من القصائد الصوفية لجلال الدين الرومي وحافظ والعطار وغيرهم. ويعرف ناظري على الأخص بعكوفه لعدة عقود على أشعار جلال الدين الرومي، كما يعكف على تلحين وتوزيع سيمفونية مستوحاة من ملحمة الفردوسي «الشاهنامه».[6]

ورد اسم ناظري في قائمة أكثر خمسمائة مسلم تأثيرًا في العالم، وفقًا للمركز الملكي الإسلامي للدراسات الاستراتيجية في العاصمة الأردنية عمان.[7]

أعماله[عدل]

من أشهر ألبوماته:

  • امير كبير (2011) من ألحان پژمان طاهري.
  • أشجان الرومي (بالفارسية: شور رومي) (2008)، من ألحان شهرام ناظري وتوزيع ابنه حافظ ناظري.
  • كتاب التقشف (2007)، مع فرّخزاد لايق.
  • شورانگيز، من ألحان حسين عليزاده.
  • گل صدبرگ (الوردة ذات البتلات المائة) (1984) من ألحان جلال ذو الفنون وشهرام ناظري ورضا قاسمي.

المراجع[عدل]

  1. ^ CHN | News نسخة محفوظة 07 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Fes Festival نسخة محفوظة 19 أبريل 2012 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ World Music Central — Your connection to World Music نسخة محفوظة 06 يونيو 2011 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ AIAP Monthly General Meetingsنسخة محفوظة 12 فبراير 2009 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Curiel، Jonathan (11 يونيو 1997). "Iran's Pavarotti: Sharam Nazeri". The Christian Science Monitor. مؤرشف من الأصل في 2017-11-07.
  6. ^ hotel deal family vacations vacation at sharghnewspaper.com نسخة محفوظة 14 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ The Royal Islamic Strategic Studies Centre. "The 500 Most Influential Muslims" (PDF). The Royal Islamic Strategic Studies Centre. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2019-04-11. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-03.