شوتوكو تايشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شوتوكو تايشي
(باليابانية: 聖徳太子)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 7 فبراير 0572(572-02-07)
نارا  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 8 أبريل 0622 (50 سنة)
مواطنة اليابان  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأب الإمبراطور يومي  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
مناصب
ولي عهد اليابان   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
تولى المنصب
593 
وصي العرش   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
تولى المنصب
593 
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات اليابانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
تمثال شوتوكو تائيشي

شوتوكو تايشي أو الأمير شوتوكو (ياليابانية: 聖德太子) عاش (574-622 م) من أمراء البلاط الإمبراطوري، قاد بلاد اليابان (592-622 م) في بداية فترة أسوكا، وأثناء حكم الإمبراطورة سوئيكو.

بعد وفاة الإمبراطور يومه-ئي سنة 587 م، احتدم الصراع حول السلطة بين اثنتين من أهم العشائر اليابانية، الـسوغامن جهة، والـمونونوبي من جهة أخرى. كانت كل طائفة تدعي أحقيتها في تعيين الإمبراطور الجديد. كان أومادايو(والذي عرف لاحقا باسم شوتوكو تايشي) من أبناء الإمبراطور المتوفى. عرف عنه تعلقه الشديد بالبوذية وتطلعه إلى أن يجعل من بلاده اليابان أكثر تفتحاً على الثقافة الصينية. قام الأمير بالانحياز إلى زعيم طائفة الـسوغا، سوغا نو أوماكو. استطاع الأخير أن يضع على عرش اليابان إمبراطورا جديدا من أتباعه وهو سوشون، كان الأخير مؤيدا لسياسات أوماكو الإصلاحية.

بعد اعتلائه العرش، خَبت حماسة الإمبراطور الجديد سوشون في تطبيق الإصلاحات الموعودة. بعد طول انتظار قرر أوماكو أن يتخلص منه، فدبر اغتياله سنة 592 م. حلت الإمبراطورة سوئيكو محل الإمبراطور المقتول. تم إعلان الأمير تايشي وليا للعهد (رسميا على الأقل). إلا أنه توجب على الأمير الانتظار حتى وفاة زعيم عشيرة الـسوغا، أوماكو (والذي كان من أشد المدافعين عن التقاليد اليابانية ضد الديانة البوذية الدخيلة) حتى يتولى شؤون الحكم.

قام تايشي ومنذ 594 م، بإعلان البوذية ديانة رسمية للدولة، ووضع نظام المراتب الاثنتا عشر، كما أمر بتشييد أولى المعابد في البلاد، وعلى الطراز الصيني. من أشهر المعابد التي شيدت أثناء هذه الفترة، هوريوجي في نارا، الـهوكوجي في أسوكا والـشيتن-نوجي في نانيوا.قام الأمير تائيشي بمساهمات كبيرة في نشر الحركة البوذية، كما يعزو إليه كتابة أولى الكتابات والتعليقات اليابانية على كتاب الـسوترا البوذي، وعلى العموم كان له الفضل الكبير في ترسخ البوذية في البلاد.

معرض صور[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]