عودة الابن الضال (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عودة الابن الضال
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
الكاتب
البطولة
تصميم الأزياء
محمد عزت
التصوير
عبد العزيز فهمي
الموسيقى
أبو زيد حسن
التركيب
رشيدة عبد السلام
صناعة سينمائية
المنتج
التوزيع

عودة الابن الضال فيلم دراما مصري صدر عام 1976. الفيلم من إخراج يوسف شاهين، الذي شارك في كتابة السيناريو إلى جانب صلاح جاهين، وإنتاج أفلام مصر العالمية، ومن بطولة سهير المرشدي، وشكري سرحان، ورجاء حسين، ومحمود المليجي، وهدى سلطان، وماجدة الرومي.[1][2][3]

يعتبر الفيلم ذا طابع ملحمي حيث أفضى فيه صلاح جاهين كل مشاعره حيال ثورة 23 يوليو، وحرب 1967، وحرب أكتوبر.

الفيلم يمثل لحرب 1967 على أنها ناتجة عن استغلال رجال الرئيس ومن حوله لأحلامه مما جعلها تنتهي بالهزيمة. كما وضح الفيلم في النهاية أن على الشباب نسيان ما حدث والاستمرار في الحلم وتحقيق هذه الأحلام داخل بلادهم.

يحتل الفيلم المركز رقم 51 بقائمة أفضل مئة فيلم في مئوية السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائي بالإسكندرية (1896 – 1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصري (ليلى) وحتى عام 1996.

كما حصل الفيلم على المرتبة 39 ضمن قائمة أهم مئة فيلم عربي حسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان.

قصة الفيلم[عدل]

الخديوي الجد حائر بين ابنه الأصغر الغائب ذلك المهندس النموذجي، وابنه الأكبر الذي لم يستكمل دراسته، وقد صار طاغية فى القرية، تسانده أمه المعروفة بقوة شخصيتها، يضع أهل البلدة آمالهم على عودة الابن الغائب منذ اثني عشر عامًا كي ينقذهم من بطش أخيه، لكنه يعود مغلوبًا على أمره، ويعمل تحت إمارة أخيه في المعصرة، ولكنهما يصطدمان في النهاية عندما يجدان نفسيهما كلًا في مواجهة الآخر.

طاقم التمثيل[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Youssef Chahine, the Cosmopolite of Egyptian Cinema". Harvard Film Archive. مؤرشف من الأصل في 2018-08-30.
  2. ^ "The Return of the Prodigal Son". Pyramide Films. مؤرشف من الأصل في 2017-10-17.
  3. ^ "The Return of the Prodigal Son". Misr International Films. مؤرشف من الأصل في 2017-10-17.

روابط خارجية[عدل]