فابريس لوشيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فابريس لوشيني
(بالفرنسية: Fabrice Luchini)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 1 نوفمبر 1951 (العمر 72 سنة)
باريس
الجنسية فرنسا فرنسي
الحياة العملية
المهنة ممثل
اللغة الأم الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1969-إلى الآن
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

وهو ممثل فرنسي ولد في الأول من تشرين الثاني عام 1951 في باريس

حياته[عدل]

الطفولة والدراسة والبدايات[عدل]

ولد فابريس لوشيني في الدائرة التاسعة لمدينة باريس لعائلة من المهاجرين الإيطاليين يمتهنون تجارة الفواكه والخضروات. ولد كلا والديه في فرنسا فابوه اديلمو لوشيني (1910-2008) ولد في مدينة فيليربت الفرنسية الحدودية، وولد امه هيلين رولهاك (1919-2008) في الدائرة العاشرة لباريس. وفابريس لوشيني وكبر في باريس.

وبما انه لم يكن منجذباً للمدرسة فقد وضعته امه وهو في سن الثالثة عشر في محل للحلاقة كي يتعلم الحلاقة. بدأ يتعلم الحلاقة وصار يحب الادب ويطالع لكبار الادباء الفرنسيين مثل: بلزاك، وفلوبير، وبروست

وكان كذلك يهوى موسيقى السول Soul وخصوصاً المغني جايمس براون وكان كثيراً ما يرتاد الديسكوات. كان أول دور له كممثل عام 1969 في فلم لفيليف لابرو.

ثم قرر ان يأخذ دروساً في فن التمثيل الدرامي ثم حصل بعد ذلك في الثمانينيات على بعض الشهرة من خلال أفلام مثلها من إخراج المخرج الفرنسي إيريك رومير مثل (بيرسوفال القادم من بلاد الغال Perceval le Gallois) عام 1978، و(ليالي القمر التمام Les Nuits de la pleine lune) عام 1984، و(أربع مغامرات لرينيت وميرابيل Quatre aventures de Reinette et Mirabelle) عام 1987. 

مسيرته الفنية[عدل]

مثل بعد ذلك فابريس لوشيني الكثير من الأفلام لكن كان الفضل لدوره في فلم (الكتومة La Discrete) من إخراج كريستيان فانسون عام 1990 في شهرته بشكل واسع للجمهور. 

صار في التسعينات ممثلاً مطلوباً في السينما الفرنسية ومثل الكثير من الأفلام مثل (عودة كازانوفا) عام 1992 بجانب ألان ديلون وإلزا لونغيني، ومثل فلم (الكولونيل شابيل) بجانب جيرارد ديبارديو، وفاني آردانت، وفلم (بومارشيه المتغطرس Beaumarchais, l'insolent) عام 1997 وهو الفلم الذي رشح في وقتها لنيل جائزة السيزار عليه. 

فابريس لوشيني عام 2013
لوشيني في مهرجان كان عام 1992


روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.culture.gouv.fr/Nous-connaitre/Organisation/Conseil-de-l-Ordre-des-Arts-et-des-Lettres/Arretes-de-Nominations-dans-l-ordre-des-Arts-et-des-Lettres/Nomination-dans-l-ordre-des-Arts-et-des-Lettres-janvier-2013. اطلع عليه بتاريخ 2019-04-15. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)