مجلس محافظة كركوك

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تم تشكيل مجلس محافظة كركوك عقب سقوط النظام السابق في شهر نيسان من عام 2005 من ممثلي القوميات الرئيسية الأربعة في كركوك، مع مراعاة حالة التوافق بغرض تنظيم أمور المحافظة وملء الفراغ الإداري والتشريعي فيها.[1][2] أكمل المجلس دورته الأولى مع إنجاز العملية الانتخابية التي جرت في الثلاثين من كانون الثاني 2005 والتي تضمنت التصويت لأنتخاب الجمعية الوطنية المؤقتة بالأضافة إلى التصويت لأنتخاب مجالس المحافظات في عموم البلد.

مع الاخذ بنظر الاعتبار جميع الأشكاليات السياسية والأمنية والقانونية التي رافقت العملية الانتخابية في العراق ككل ومحافظة كركوك على وجه الخصوص، فقد انبثق عن تلك العملية ميلاد أول مجلس منتخب للمحافظة عن طريق الاقتراع السري والمباشر وبمشاركة اوسع قطاعات المجتمع في المحافظة.

جاءت النتائج المعلنة والمصادقة عليها من قبل المفوضية المستقلة العليا للانتخابات بممثلين للقوائم الفائزة لشغل 41 مقعدا في مجلس محافظة كركوك وبالنسب التالية:

القائمة رقم 367 (كركوك المتآخية) : 26 مقعدا.

القائمة رقم 175 (جبهة تركمان العراق) : 8 مقاعد.

القائمة رقم 299 (التجمع الجمهوري العراقي) : 5 مقاعد.

القائمة رقم 178 (الأتلاف الإسلامي والتركماني) : 1 مقعد.

القائمة رقم 289 (التجمع الوطني العراقي) : 1 مقعد.

بدأ المجلس الجديد دورته، وهي الثانية، بتاريخ 6/3/2005 حيث عقد اجتماعه الافتتاحي الذي خصص لتعريف الأعضاء بانفسهم وأداء القسم القانوني باشراف القاضي(ظاهر حمزة سلمان) رئيس محكمة استئناف كركوك. وفي الاجتماعات اللاحقة تم تشكيل اللجان الخاصة بأعمال ومهام المجلس، ومن ضمنها لجنة المادة(58)بغرض متابعة اجراءات تطبيع الأوضاع في المحافظة كما هي منصوص عليها في الدستور العراقي الجديد. عند تشكيل اللجان تمت مراعاة حالة التوافق التي أخذت بها الجمعية الوطنية في توزيع مهامها وكذلك في تشكيل الحكومة العراقية المؤقتة.

وحيث أن هناك الكثير من الأهداف المشتركة في البرنامج الأنتخابي للقوائم المختلفة، فقد وضع المجلس في أولويات أهدافه؛ إعادة الاعمار وتأمين الاستقرار وارساء حكم القانون وتحسين أداء الدوائر والمؤسسات الحكومية وتوفير فرص العمل للعاطلين وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين وتطوير الخدمات الأساسية من التعليم والصحة والمجالات الأخرى.

المصادر[عدل]

  1. ^ Ramzy Mardini (11 ديسمبر 2007). "Kurdish-Sunni Accord Gives Kirkuk a Chance at Reconciliation". Terrorism Focus. Jamestown Foundation. ج. 4 رقم  41. اطلع عليه بتاريخ 2015-11-05.
  2. ^ Muhammad al-Haj (19 فبراير 2013). "Human rights committee of KPC doubts high prevalence data of FGM". Kirkuk now. مؤرشف من الأصل في 2016-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2015-11-05.