محافظة النجف

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محافظة النجف
محافظة
 

علم المحافظة
علم المحافظة
العلم
شعار المحافظة
شعار المحافظة
الشعار
{{{تعليق الخريطة 1}}}
{{{تعليق الخريطة 1}}}
موقع المحافظة في الخارطة

البلد  العراق
مركز المحافظة النجف
أكبر مدينة النجف
عدد الأقضية 4
عدد النواحي 7
عدد المقاعد في مجلس النواب 12
تسمية السكان نجفيون
اللغة الرسمية العربية
تاريخ التأسيس 1920
الرتبة من حيث التأسيس 16
المؤسس سعد بن أبي وقاص سنة 17 هجري
أسماء سابقة وادي السلام، بانيقيا، الغري، خد العذراء
الحكم
نوع الحكم حكومة محلية
السلطة التشريعية مجلس محافظة النجف
رئيس مجلس المحافظة حسين العيساوي
عدد أعضاء مجلس المحافظة 29
أعلى منصب في المحافظة المحافظ
المحافظ يوسف كناوي
السكان
عدد السكان 1،471،592 نسمة[1]
إحصاء سنة 2018
الرتبة من حيث السكان 11
الكثافة السكانية 49.5 (فرد/كم2)
المساحة
المساحة 28٫824كم2
الرتبة من حيث المساحة 8
النسبة من مساحة العراق 6.6
المسطح المائي 200 كم2
نسبة المسطح المائي 2 %
خصائص جغرافية
أقصى ارتفاع 250
أدنى انخفاض 25
متوسط الارتفاع 40
الطول 110
العرض 120
خط الطول 44
خط العرض 32
معلومات أخرى
المنطقة الزمنية GMT+3
العملة المستخدمة الدينار العراقي
جهة السير جهة اليمين
الرمز الهاتفي 964+
الرمز البريدي 53000
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي لمحافظة النجف
صورة لمرقد الإمام علي بن ابي طالب في النجف

محافظة النجف إحدى محافظات الفرات الأوسط والعراق الثماني عشر، مركزها مدينة النجف وهي محافظة ذات طابع ديني وتاريخي كبير وذلك لوجود الكثير من المراقد الإسلامية الشيعية ومنطقة وادي السلام ومسجد الكوفة. وفيها أكبر مقبرة في العالم وهي مقبرة وادي السلام ويجتمع ستة ملايين قبر فيها وهي من أقدم المقابر في التأريخ وتبلغ مساحتها 10كيلو متر مربع.

يبلغ تعداد سكان المحافظة 1,471,592 نسمة حسب إحصاء 2018م.[1]

تعريف[عدل]

بالنسبة للشيعة الإثنا عشرية هي محافظة مقدسة وباب علوم آل البيت حيث فيها مرقد الإمام علي وفيها المراجع الدينية للشيعة والحوزة العلمية.

الموقع[عدل]

النجف أحد المحافظات في وسط العراق تقع على حافة الهضبة الغربية من العراق جنوب غرب العاصمة بغداد وتبعد عنها بحوالي 161 كم. وترتفع المدينة 70 م فوق مستوى سطح البحر يحدها من الشمال والشمال الشرقي مدينة كربلاء التي تبعد عنها نحو 80 كم ومن الجنوب والغرب منخفض بحر النجف.

التأسيس[عدل]

إن النجف اليوم هي منطقة «نجف الكوفة» (تمييزاً لها عن نجف الحيرة) وهي بلدة عربية كانت قديماً مصيفاً للمناذرة (ملوك الحيرة)، وكانت قبل الفتح الإسلامي تنتشر فيها الأديرة المسيحية، وتمصرت البلدة واتسع نطاقها وازدحم سكانها بفضل وجود قبر الإمام علي الذي أعطى للمدينة طابع الاحترام وأصبحت مركزاً للزعامة الدينية ومحطاً لأهل العلم والنجف اسم عربي معناه (المنجوف) جمعه نجاف (وهو المكان الذي لا يعلوه الماء) لأنها أرض عالية تشبه المسناة تصد الماء عما جاورها فهي كالنجد والسد، والنجف معناه التل، وسميت أيضاً بأسماء عديدة منها ما ورد في أحاديث أهل البيت، ومنها ما كان متعارفاً على ألسنتهم وهي: بانقيا، الجودي، الربوة، ظهر الكوفة، الغربي، اللسان، الطور، ومنها ما هو أكثر استعمالاً كالنجف والغري والمشهد، وروي أن النجف كان جبلاً عظيماً، وهو الذي قال ابن نوح فيه: (سآوي إلى جبل يعصمني من الماء) ثم انقطع قطعاً وصار رملاً دقيقاً بإرادة الله، وكان ذلك البحر يسمى (ني) ثم جف بعد ذلك فقيل (ني جف) وسمي نجفاً لأنه أخف على الألسن.

مستشفياتها[عدل]

  • مستشفى الصدر التعليمي (سابقاً مستشفى صدام) وتعتبر أهم مستشفيات المدينة
  • مستشفى الزهراء التعليمي للولادة والأطفال
  • مستشفى الحكيم العام
  • مستشفى الأمير الأهلي
  • مستشفى الغدير الأهلي
  • مستشفى الفرات الأوسط
  • مستشفى ابن بلال الأهلي
  • مستشفى المناذرة العام
  • مستشفى الإمام السجاد
  • مستشفى الحيدرية العام
  • المستشفى الميداني المتنقل
  • المستشفى الألماني
  • مستشفى الإمام علي (ع)
  • بالإضافة إلى مراكز صحية منتشرة في الأقضية والنواحي.

أعلام النجف[عدل]

النجف هي أرض الأنبياء والصالحين كما تشير إلى ذلك بعض الروايات الشيعية، كما سكن النجف العديد من العلماء والأدباء:

ومن أشهر شخصيات النجف في عصرنا الحاضر الشاعر محمد مهدي الجواهري والشاعر مصطفى جمال الدين والخطيب المعروف أحمد الوائلي وكذلك المطرب العراقي ياس خضر.

التقسيمات الإدارية[عدل]

السكان[عدل]

أغلب سكان محافظة النجف من المهاجرين، فبعضهم هاجر إليها من أطرافها ونواحيها، بينما تسكن فيها كذلك عوائل من أصول غير عراقية من إيرانيين وهنود وباكستانيين وأفغان، وفي فترة الثمانينيات هاجر إليها الكثير من أبناء المحافظات الجنوبية الذين تضرروا بسبب الحرب العراقية الإيرانية كالبصرة والعمارة والناصرية.

الديانة[عدل]

يدين جميع سكان محافظة النجف بالدين الإسلامي حسب المذهب الشيعي الإثنى عشري وذلك لوجود مرقد الإمام علي في المحافظة وهو الإمام الأول وخليفة رسول الله لدى الشيعة في العالم.

الجوامع والمساجد[عدل]

تعتبر محافظة النجف من أهم محافظات العراق فهي محافظة مقدسة يوجد فيها مرقد الإمام علي بن أبي طالب ويوجد فيها أكثر من 974 جامع ومسجد وحسينية في جميع الأقضية والنواحي التابعة للمحافظة وتأتي ناحية الحيدرية بالمركز الأول من حيث عدد المساجد البالغ أكثر من 300 مسجد تليها المدينة القديمة والكوفة.[2]

مسجد الهندي[عدل]

وهو واحد من أقدم مساجد النجف يقع في المدينة القديمة قرب مرقد الإمام علي في محلة الحويش يعود تاريخ تأسيسه إلى أوائل القرن الثالث عشر الهجري في عصر الشيخ حسين نجف الكبير أسسه الحاج خان محمد، منذ تأسيسه اتخذه طلاب العلوم الدينية مركزا للدروس، يجتمع فيه أكثر أهل العلم، تعقد فيه عشرات الحلقات لفضلاء العصر.[3]

مسجد عمران[عدل]

وهو أحد مساجد النجف الأشرف وأيضا من مساجد العراق التاريخية يقع في مدينة النجف القديمة، يعود تاريخ تأسيسه إلى القرن الرابع عشر الهجري تأسس على يد عمران بن شاهين لذلك يسمى باسم مسجد عمران. والمسجد حاليا ضمن العتبة العلوية المقدسة ويؤدي إليه ثلاثة أبواب بابان صغيران أحدهما من رواق باب الطوسي قبال المقبرة الشيرازية والثاني مجاور للكبير وهو الثالث قبالة إيوان العلماء، ويحتوي مرقد العلامة شرف الدين واليزدي صاحب العروة الوثقى

مرقد ومسجد الشيخ الطوسي[عدل]

وهو أحد مساجد العراق التاريخية وأيضا المكان الذي دفن فيه «الشيخ الطوسي» المعروف باسم «شيخ الطائفة» يقع المسجد بالقرب من مرقد الإمام علي بن أبي طالب في المدينة القديمة في محلة المشراق يبلغ مساحة المسجد حوالي 100م ويبلغ ارتفاعه 5 أمتار. يحوي المسجد مقبرة السادة آل بحر العلوم وفيه دفن جد الأسرة وآية الله السيد الحسين آل بحر العلوم

جامع الترك أو الأنصاري[عدل]

يقع في محلة الحويش وهو دار العلامة الشيخ مرتضى الأنصاري

مسجد الجوهرجي[عدل]

التعليم[عدل]

النجف فيها جامعات عديدة منها جامعة الكوفة (4000 طالب) وجامعة الفرات الأوسط التقنية وجامعة جابر بن حيان الطبية و135 مدرسة ثانوية وسبعة مدارس مهنية (صناعية وفنية) وأربعة معاهد إعداد معلمين وزارة التربية قامت ببناء 20 مدرسة جديدة في النجف من 2004 إلى 2006.

المصادر[عدل]

  1. موسوعة النجف الأشرف/جعفر الدجيلي/ ط1، سنة 1993 م بيروت.
  2. ثورة النجف / حسن الاسدي/ط1/سنة 1975 م بغداد.
  3. ماضي النجف وحاضرها ج1/ط1/سنة 1986.
  4. موسوعة العتبات المقدسة/قسم النجف/ج1/ط2/سنة 1987 م بيروت.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "الجهاز المركزي للاحصاء - الجهاز المركزي للاحصاء". cosit.gov.iq. مؤرشف من الأصل في 2021-08-12. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-02.
  2. ^ الدولية نيوز - 974 جامع وحسينية في النجف الاشرف نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ https://web.archive.org/web/20190611210241/https://www.imamali.net/?id=891. مؤرشف من الأصل في 2019-06-11. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)