مد البصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مد البصر
معلومات عامة
الاختصاص تصحيح البصر،  وطب العيون  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع خطأ انكسار،  ومرض  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
التاريخ
وصفها المصدر قاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي الصغير  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P1343) في ويكي بيانات
بُعد النظر وتصحيحه باستخدام عدسات

مد البصر أو طول النظر أو بُعد النظر ( Hyperopia, أو hypermetropia) هي نوع من أنواع تأثر البصر بسبب شكل غير متكامل للعين (عادة لان كرة العين تصبح قصيرة أو عندما عدسة العين لا تستطيع أن تصبح مدورة بشكل كافي) تسبب عدم استطاعة الفرد عن التركيز على الأشياء القريبة، وفي حالات قوية عدم استطاعته التركيز على أي شيء بغض النظر عن المسافة.[1][2][3] كلما يتحرك جسيم قرب العين، يجب على العين ان تزيد من قوتها لتبقي الصورة على الشبكية. إذا قوة القرنية أو العدسات يصبحان غير كافيان، كما في بعد النظر، تصبح الصورة مشوّشة.

الأعراض[عدل]

ألم العيون الأجسام القريبة تبدو ضبابية الصداع أثناء القراءة

المضاعفات[عدل]

قد يكون لمد النظر البعيد مضاعفات نادرة مثل الحول وغمش. في سن مبكرة، يمكن لبعد النظر الشديد أن يتسبب في ضعف الرؤية لدى الأطفال نتيجة «التركيز المفرط».[4]

المسبب[عدل]

يمكن أن يكون سبب مد البصر من التهابات الجيوب الأنفية، والإصابات، والصداع النصفي، والشيخوخة أو الوراثة.

طول النظر هو نتيجة للصورة البصرية التي تركز خلف الشبكية بدلا من مباشرة على ذلك. قد يكون سببه مقلة العين كونها صغيرة جدا أو قوة تركيزها ضعيفة جدا.

العلاج[عدل]

عادة يتم علاج حالات مد البصر من طرف العديد من خبراء العين، من ضمنهم أطباء العيون وفاحصو البصر، بعد فحص بصر المريض، يستطيع خبير العين ان يعطي المريض عدسات مجمعة التي تكون عبارة عن نظارات طبية أو عدسات لاصقة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Moore، Bruce D.؛ Augsburger، Arol R.؛ Ciner، Elise B.؛ Cockrell، David A.؛ Fern، Karen D.؛ Harb، Elise (2008). "Optometric Clinical Practice Guideline: Care of the Patient with Hyperopia" (PDF). American Optometric Association. ص. 2–3, 10–11. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2006-07-17.
  2. ^ Chou، Roger؛ Dana، Tracy؛ Bougatsos، Christina (1 فبراير 2011). "Introduction". Screening for Visual Impairment in Children Ages 1-5 Years: Systematic Review to Update the 2004 U.S. Preventive Services Task Force Recommendation (Report). Evidence Syntheses. Rockville, MD: Agency for Healthcare Research and Quality. ج. 81. مؤرشف من الأصل في 2017-09-08 – عبر PubMed Health.
  3. ^ "Facts About Refractive Errors". National Eye Institute. أكتوبر 2010. مؤرشف من الأصل في 2016-07-28. اطلع عليه بتاريخ 2016-07-30.
  4. ^ "Complications of long-sightedness". NHS Choices. National Health Service. 9 يوليو 2014. مؤرشف من الأصل في 2016-03-05. اطلع عليه بتاريخ 2016-02-26.

انظر أيضا[عدل]

إخلاء مسؤولية طبية