مركز الزهرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مركز الزهرة
مركز الزهرة
الشعار
معلومات عامة
التأسيس
النوع
إستديو دبلجة
المقر الرئيسي
المنطقة الحرة، دمشق،  سوريا
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
النشاط
الصناعة
أهم الشخصيات
المؤسس
مناع حجازي ، ماهر الحاج ويس ؛ فايز الصباغ
المدير التنفيذي
محمد القزة

مركز الزُّهرة هي شركة سورية متخصصة في دبلجة الرسوم المتحركة وبرامج الأطفال إلى اللغة العربية وخاصة الأنمي الياباني، وهو حاليًا الاستديو الوحيد الذي يُدبلج الأنمي في الوطن العربي من اللغة اليابانية.[بحاجة لمصدر] مقر الشركة يقع في العاصمة السورية دمشق في منطقة الجمارك.

ويمتاز المركز بسياسة التشديد على النطق الصحيح للغة العربية الفصحى في دبلجته، ومطابقته لحركة الشفاه أثناء الدبلجة، والحفاظ على الطبقات الصوتية.[1][2][3][4][5] يختص مركز الزهرة بدبلجة الرسوم المتحركة وبالأخص (الأنمي الياباني) مع تعديل محتوى بعض الرسوم لكي يناسب عمر المشاهد. بالإضافة إلى أن المركز يقوم بدبلجة بعض الأفلام الكرتونية التابعة للمسلسلات الكرتونية، مثل أفلام المحقق كونان كما دبلج أفلام عالمية أخرى منها؛ ثلاثة أفلام تابعة لفيلم عصر جليدي وفيلم غارفيلد: الفيلم.

التاريخ[عدل]

في عام 1985 أنشأ فايز الصباغ رفقة ماهر الحاج ويس مركز الزهرة لدبلجة مسلسلات الكرتون والأنمي ولإثراء الساحة وخدمة الطفل العربي، وكانت أعمال هذا المركز حينئذٍ تُشترى من قِبل بعض القنوات العربية الحكومية في عقد الثمانينات والتسعينات، وبعد نجاح دام أكثر من 15 عاماً، أنشأ فايز الصباغ قناة سبيستون في عام 2000 لتكون الواجهة الأولى لعرض أعمال مركز الزهرة، وليرتبطان تحت اسم واحد وشراكة واحدة.

أعمال مركز الزهرة[عدل]

قام مركز الزهرة بدبلجة عدد كبير من مُسلسلات وأفلام الأنمي والرسوم المتحركة وعددًا من المُسلسلات الحية، أبرزها ما يلي:

المحقق كونان من أشهر الأنيميات المدبلجة من قبل مركز الزهرة.


الأداء الصوتي[عدل]

تعامل مركز الزهرة مُنذ نشأته مع عددٍ كبير من الممثلين يُذكر منهم:


كما أنه تعامل مع عدد من الموسيقيين أبرزهم: طارق العربي طرقان - رشا رزق - إبراهيم سليماني - عاصم سكر - هالة الصباغ - عنان الخياط - سونيا بيطار - نور عربي

روابط خارجية[عدل]

المصادر[عدل]